arablifestyle
آخر تحديث GMT 18:59:09
لايف ستايل
لايف ستايل

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام

الرئيسية

المنازل أصبحت فارغة تنتظر زيارات ملاكها الأجانب

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام

لايف ستايل

لايف ستايلبريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام

أمستردام بالنسبة لعائلتها ليست مجرد مقصد لإجازة الصيف
أمستردام ـ نادين موسى

قررت احدى فتيات أمستردام الأصلية والتي انتقلت الى الولايات المتحدة الأميركية قبل 3 سنوات قضاء إجازتها الصيفية في أمستردام في رحلة هدفها الحقيقي كان "استعادة أمستردام" وليس للمتعة فقط

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام

وأكدت روسل شورتو أن أمستردام بالنسبة لعائلتها ليست مجرد مقصد لإجازة الصيف فقد أقامت هناك 7 سنوات وكتبت كتابًا عنها، وأضافت: "شريكتي باميلا عاشت هناك 23 عاما وقد تقابلنا في أمستردام وولدت ابننا هناك، لدينا هناك أصدقاء وزملاء وذكريات وجذور بهذه المدينة ونعتبرها وطننا الثاني، كنا نسمع ونقرأ عن التغير الكبير الذي طرأ على المدينة في الفترة القليلة التي تركناها فيها، زاد تعداد السكان حتى أن المدينة تستهدف بناء 50 ألف منزل خلال السنوات العشر المقبلة، كما أن اغلب الوافدين الجدد "من الهولنديين أو المهاجرين المغربيين او الأتراك" في الفترة العمرية بين 20 و34  عام ويعيدوا تشكيل المظهر الحضاري للمدينة، وفي الوقت نفسه فأسعار العقارات ترتفع بشكل ملحوظ، وهذا يرجع جزئيا إلى أن تكاليف السكن في المدن الأوروبية الكبيرة مثل باريس ولندن أصبحت خيالية، في حين أن هولندا هي من الأماكن القليلة التي من الممكن أن تحصل فيها على منزل دون مقدم. وقبل بضع سنوات رفعت أمستردام تصاريح إقامة فنادق جديدة، وعند وصولنا لم يبدو أن شيئا ما قد تغير، ركبنا القطار من المطار ووصلنا للمحطة المركزية، نفس الحافلات وحركة المرور والمحلات التجارية القبيحة وسياح ضلوا طريقهم يحاولون الوصول إلى وسط المدينة، وأيضا الحمد لله لم تتغير منطقة القناة والتي هي قلب وروح أمستردام حيث تصطف المنازل على الطراز المعماري الذهبي الهولندي، ولكن عندما وصلنا إلى مكان إقامتنا (وهو منزل على الطراز المعماري للقرون الوسطى) وجدنا أن الماضي لايزال حاضرًا وبقوةـ اثنين من أصدقائنا وهو كيكي امسبيرج وجوست سمايرز هي صحافية وهو باحث في العلوم السياسية عاشوا جيران لمدة 30 عامان قرروا مؤخرا أن ينتقل للعيش معاً وإعطاءنا المنزل الأصغر لنا لنقيم فيه. وبالتالي أصبح لنا منزل كلاسيكي على القناة بني تقريبا من 1600 عاما، كل غرفة في المنزل تطل على القناة التي تعيدك للقرون الوسطى".

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام

وأفادت شورتو : "كل يوم نتناول الفطار  في المطبخ عبارة قهوة وكورواسون من المخبز القريب. وجلست أتأمل السقف المنخفض والبلاط القديم والموقد والذي لم يتغير منذ ان بني هذا المنزل وفجأة خطر لي أن الفنان الذي أبدع هذا المنزل من الممكن انه جلس في نفس هذا المطبخ، ولكن اتضح فيما بعد ان الواجهة العتيقة للحي تغيرت الي حد ما. كيكي أخبرتني أن الأثرياء الأجانب وخاصة من الروس والصينيين يشترون كثير من هذه المنازل الذي تبدو كلعب الأطفال ورفعوا أسعارها. الإحساس بالانتماء المجتمعي يتأكل وتحسرت عندما غادر الجيران هذه المنازل التي أصبحت فارغة الأن تنتظر الزيارات الخاطفة لملاكها الأجانب، وفي إحدى المرات استأجرنا درجات وهي الوسيلة الوحيد للتنقل داخل المدينة، أصبحت التغيرات في المدينة أكثر وضوحا. شهرة أمستردام كمقصد سياحي يعود بالأساس لمنطقة وسط المدينة وبعض الضواحي الجنوبية. ولكن المغامرة هي التوجه إلى الأجزاء الشرقية أو الغربية من المدينة حيث ستجد نفسك في أحياء الطبقة العاملة والتي احتلها تقريبا المهاجرين الجدد"

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام

وأوضحت شورتو: "اكتشفنا أن السياحة وصلت إلى هذه المناطق. وأثناء تناول القهوة في احد المقاهي التي كنت اعتبرها مقر رسمي لي عندما كنت في أمستردام قالت لي صديقتي روث اولدينيز  "اني ارى الأن السياح في الحي الذي اسكن فيه يلتقطوا الصور وكأنهم في وسط المدينة، لم يكن هذا مفاجأة بالنسبة لي، فالمنازل في الشارع الرئيسي لحيها بنيت في نهاية القرن الــ19 وأوائل القرن الــ20 وكون هذه المنازل تقع على ضفاف النهر يجعلها لوحة فنية حية، ولكني رفضت تصديق مزاعم ابن باميلا (25 عاماً) الذي يعيش في أمستردام الذي اصر على أن الحي الهندي أيضا تم تغيير معالمه حيث اصبح اكثر سكانه من المهاجرين الأتراك والمغاربة حيث محلات الجزارة الحلال ومحلات الخضراوات والبقالة تفوح منها رائحة الكمون، جلسنا في مقهي في الهواء الطلق نتناول الفطائر والبيتزا والسجق التركي بينما الشباب الأسيوي بملابسهم المبهرجة يجوبون الشوارع ويحتلون الأرصفة. واحينا تمر سيدة محجبة مسنة تمر أمامنا ويبدو انهها اعتادت هذا التغير. وفجأة ربت أحدهم على كتفي ورفعت نظري له لأجده احد أصدقائي القدامى والذي يعمل لصالح حكومة المدينة وبعد أن حياني اكد لي ان التغيير يجري بسرعه، ولكن رايه أن المجتمع الآن اصبح مزيج من الجديد والتقليدي، ولكن مثله مثل الكثر من سكان أمستردام يتمنوا لو أن تدفق السياح على المدينة يقل قليلا، كما راينا تغيرات مماثلة في المناطق الغربية من المدينة، وهي الأحياء التي أسسها رواد مدرسة أمستردام من المهندسين المعماريين بداية القرن العشرين. كانت المساكن بسيطة للغاية لأنها دائما ما كان حي للعمال. وتناولنا العشاء في مطعم افتتح مؤخرا به اثنين من الشركاء أحدهم من مدريد والأخر من أمستردام.

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام

وأشارت شورتو إلى أنه: "لم يكن الكثير من السياح يزورون نورد حتى عام 2012 مع افتتاح مؤسسة  عين للإنتاج السينمائي على الواجهة البحرية في مقابل المحطة المركزية مما جعلها أشبه بفيلم ستار تريك، وفي الداخل هناك فندق واستديو هات فنية. ولكننا تخطينا كل هذه المعالم لنصعد حوالي 300 قدما لمنصة مراقبة تسمي ادم. وتكلفة ركوب هذا المصعد حوالي 14 دولارًا، ومن هناك تنفتح الرؤية لأميال في كل اتجاه، وهناك العديد من المطاعم على واجهة المياه تؤكد على نقاط الالتقاء بين جزئي المدينة، واذا كانت أحياء أمستردام قد تغيرت من الأولى ان وسط المدينة يكون قد تغيرت. والكثير من أصدقائنا بوسط المدينة هو زيادة إعداد السياح، وأشارت الإحصائيات إلى انه تم حجز 4،3 مليون ليلة فندقية في الأشهر الأربعة الأولى من 2016 بحوالي 11% زيادة عن نفس الفترة في 2015 وهو ما يعد رقما قياسيا، ولكن هناك تغيرات إيجابية أيضا، حيث انه منذ سنوات قليلة ماضية كانت هناك العديد من المتاحف مغلقة لإجراء تحسينات بها او مفتوحة بشكل جزئي والان كل التحسينات تمت بالفعل وأصبحت هذا المباني الثقافية تلمع مثل الجواهر، ومن اهم المتاحف هو متحف ريجيكس وهو يعتبر مستودع للفن الوطني الهولندي تم افتتاحه عام 2013 وأثار ضجة صحافية كبيرة. وفي المتحف تعرض لوحات على قدر عال من القيمة الفنية ومنها أعمال لرامبرانت، ولم يؤثّر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى الأن في أمستردام ولكن تم طرح الأمر في مناقشة بيني وبين أصدقائي، هناك الكثير من الآراء حول هذا الأمر ولكن اغلب الناس يعتقدوا ان هذا القرار سيزلزل المدينة، حيث انه من المتوقع أن تكون أمستردام هي البديل للندن كعاصمة اقتصادية للاتحاد الأوروبي وبالتالي لم أقابل أحدًا متشوق لان يحدث هذا"

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام



GMT 07:24 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

فنادق الجليد تجربة جديدة مذهلة للعطلات الشتوية دون مخاطر

GMT 05:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن أفضل 10 منتجعات وحمامات في أوروبا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام بريطانية تصف أمستردام في رحلة صيفية بعد غياب 3 أعوام



لايف ستايلنانسي عجرم تتألق بإطلالة مشابهة للنجمة العالمية جينيفر لوبيز

GMT 00:41 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

نورهان تؤكد أن "كلام كبار" يبث القيم إلى الأطفال
لايف ستايلنورهان تؤكد أن "كلام كبار" يبث القيم إلى الأطفال

GMT 07:17 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

إسألي نفسك هذه الأسئلة لعلاقة حميمة أفضل
لايف ستايلإسألي نفسك هذه الأسئلة لعلاقة حميمة أفضل

GMT 12:53 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أماكن مذهلة لعشاق السياحة في مدينة لاروشيل الفرنسية
لايف ستايلأماكن مذهلة لعشاق السياحة في مدينة لاروشيل الفرنسية

GMT 09:31 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

تشكيلة فساتين زفاف لامعة لتتألقي يوم زفافك في أبهى صورة
لايف ستايلتشكيلة فساتين زفاف لامعة لتتألقي يوم زفافك في أبهى صورة

GMT 14:25 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

3 خطوات بسيطة لحل مشكلة حب الشباب في منطقة الصدر
لايف ستايل3 خطوات بسيطة لحل مشكلة حب الشباب في منطقة الصدر

GMT 07:39 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رد الشيخ محمد متولي الشعراوي على شائعة زواجه من شادية

GMT 18:22 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

ميار الببلاوي في العناية المركزة بعد تعرضها لأزمة صحية

GMT 14:45 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

أول ظهور لابنتي أحمد زاهر بعد اختفاء 5 سنوات 

GMT 12:20 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الكشف عن حقيقة زواج ملحم زين من ابنة علي عبدالله صالح

GMT 08:48 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

وداعا .. شادية

GMT 20:34 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

سلامة أجمل فنانة

GMT 20:54 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

حكاية زينة عاشور وعمرودياب

GMT 01:56 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مخرج الروائع حسن الإمام

GMT 10:39 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

بسمة بوسيل تثير إعجاب جمهورها بصور دون مكياج

GMT 17:14 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة منة فضالي تخضع لعملية جراحية خطيرة

GMT 12:38 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

رفقا بالمغتربات .. فأرواحهن قوارير ...

GMT 07:31 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ما زاد عن حده انقلب ضده

GMT 10:51 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصدمة

GMT 11:20 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

إبتكر فكرة وغير حياتك

GMT 20:35 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

صناعة القبّعات

GMT 11:20 2017 الخميس ,06 إبريل / نيسان

فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة