arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

تزامنًا مع الاحتفال العالمي للكتاب وحقوق المؤلف الشهر الجاري

النشر الإلكتروني الوسيلة المفضلة لتمكين النساء في مختلف المجالات

لايف ستايل

لايف ستايلالنشر الإلكتروني الوسيلة المفضلة لتمكين النساء في مختلف المجالات

منظمة اليونسكو
أثنيا - لايف ستايل

احتفل العالم يوم 23/4/2018 باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، من أجل تعزيز القراءة ونشر الكتب وحماية الملكية الفكرية من خلال حقوق المؤلف. وقد اختارت منظمة اليونسكو مدينة أثنيا "عاصمة عالمية للكتاب لعام "2018" تكريمًا لجودة برامجها الرامية إلى دعم قطاع الكتاب، والتي يسرت انتفاع عامة الجمهور بالكتب ولا سيما المهاجرين واللاجئين.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" إلى أن اختيار هذا اليوم جاء كونه يشكل تاريخًا رمزيًا في عالم الأدب العالمي، ففي هذا التاريخ من عام "1616"، توفي كل من ميغيل دي سرفانتس ووليم شكسبير وألاينكا غارسيلاسو دي لافيغا. كما يصادف يوم "23" نيسان/أبريل ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير نابوكوف، وجوزيب بْلا، ومانويل ميخيا فاييخو.

وأكدت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو في رسالتها بهذه المناسبة على "يقع على عاتقنا واجب حماية هذه الحريات والنهوض بالقراءة والكتابة في جميع أرجاء العالم من أجل مكافحة الأمية والفقر وترسيخ أسس السلام، فضلًا عن حماية وتعزيز مهن صناعة الكتاب والعاملين فيها".

وتضيف "تضامن" بأن الإصدارات الالكترونية أصبحت مطلبًا هامًا وعلى جميع دور النشر إعطاء الأولوية للنشر الإلكتروني الذي بات الوسيلة المفضلة للقراءة والحصول على المعارف والمهارات، حيث أشارت شركة "غوغل" إلى أن نحو 5 ملايين مستخدم عربي ضمن شبكتها يهتمون بالقراءة الإلكترونية للمؤلفات، فيما أكدت "فيسبوك" وجود 22 مليون مستخدم عربي لديها يهتمون بقراءة الكتب.

وتجد "تضامن" أن الوضع المتعلق بالنشر والإصدارات في الوطن العربي لا زال متدنيًا خاصة عند مقارنته مع باقي دول العالم ، فأشارت دراسة لاتحاد الناشرين العرب إلى أن مجمل إصدارات الوطن العربي عام "2007" هو "27809" وكان لمصر نصيب الأسد فيها بإجمالي إصدارات "16030" ما نسبته "57.6%" والأردن بالمركز الثامن بمجمل إصدارات "723" وبنسبة "2.6%" ، فإننا نجد دولة مثل المملكة المتحدة أصدرت خلال عام "2009" ما مجموعه "133224" وهو ما يقارب خمسة أضعاف ما أصدره الوطن العربي كاملًا.

وعلى الرغم من أن الأردن حصل على الترتيب الأول من حيث نسبة مساهمته في صناعة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وبنسبة بلغت نحو "75%" من مجمل المحتوى العربي الإلكتروني إلا أن حجم المحتوى العربي على الشبكة لا يزال ضئيلًا إلى حد كبير، فلا يشكل سوى "3%" من كامل محتوى الإنترنت باللغات المختلفة وفقًا للتقرير العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات.

وتشهد الدول العربية بشكل عام تراجعًا في الإقبال على الكتاب، فتشير الأرقام الواردة من اتحاد الناشرين المصريين وعلى لسان رئيسه محمد رشاد بأنهم كانوا يطبعون ما بين "5000" إلى "7000" نسخة من الكتب الكبيرة والضخمة، أما كتب الأطفال فكان يتم طباعة "20" ألف نسخة منها، أما الآن فالأرقام لا تتجاوز المئات رغم زيادة عدد السكان وزيادة عدد المدارس والجامعات.

وتؤكد "تضامن" على أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق النساء بشكل خاص باستخدام الكتاب، وتوعية النساء بحقوقهن، وأنها تحولت منذ عامين إلى نشر المعرفة باستخدام التكنولوجيا وتوفيرها لقاعدة واسعة من المشتركين والمشتركات الذين تصلهم آخر الإصدارات إلكترونيًا. وتشير في الوقت ذاته إلى مكتبتها التي تضم "15" ألف عنوان والمتاحة للجميع وخاصة الباحثين والباحثات وطلاب وطالبات المدارس والجامعات، وللعاملين والعاملات في مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

وتدعو "تضامن" النساء الأردنيات بالتعامل مع الكتاب على اعتبار أنه حصن منيع يزودهن بالمعرفة اللازمة لحمايتهن من العنف والتمييز وعدم المساواة، ويوسع مدراكهن للإسهام بفعالية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويزيد من توعيتهن بحقوقهن التي كفلتها التشريعات الأردنية والاتفاقيات العربية والدولية. كما تدعو النساء خاصة الأمهات العمل على تشيجع أولادهن على القراءة خارج المناهج التعليمية، ومن خلال ترسيخ ثقافة القراءة لديهم منذ الصغر.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النشر الإلكتروني الوسيلة المفضلة لتمكين النساء في مختلف المجالات النشر الإلكتروني الوسيلة المفضلة لتمكين النساء في مختلف المجالات



GMT 13:58 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة تساعدك على محاربة الاكتئاب الموسمي

GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 

GMT 15:05 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

" Chloé" تكشف عن عطرها الجديد والجذاب للنساء

GMT 17:15 2023 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

بلقيس فتحي تطرح أحدث أغانيها "غلاك ألزم"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle