الخضروات

هل تعانين من الارهاق؟ هل تشعرين بالانتفاخ؟ قد يكون السبب من تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة ومن الملوثات التي تملأ الجسم بالسموم. ولحسن الحظ قد منحتنا الطبيعة العديد من الأطعمة التي تساعد في تنقية الجسم من السموم، وتعمل على إعادة التوازن الطبيعي للجسم. وفيما يلي أفضل هذه الأطعمة الطبيعية.

الخرشوف
الخرشوف يحتوي على مادة تسمى السيليمارين، وهذه المادة تعزز عمل خلايا الكبد المسئولة عن تنقية الجسم من السموم. السيليمارين يقوي خلايا الكبد ويمنع تدهورها. يمكن تناول الخرشوف مطهو على البخار مع تتبيله بزيت الزيتون والملح والفلفل الأسمر، الزعتر وبعض قطرات من الليمون.
البنجر
البنجر غني بالحديد والزنك، بجانب العديد من المعادن والفيتامينات. والبنجر من الخضروات الغنية بمضادات الاكسدة والتي تساعد على خروج السموم من الجسم. يمكن تناول البنجر المسلوق في السلطة، أو كطبق جانبي مع زيت الزيتون، وعصير الليمون، والملح والفلفل والصنوبر.

البروكلي
البروكلي يعتبر كصانع معجزات في تنقية الجسم من السموم. فالبروكلي له القدرة على التعامل مع كل أنواع السموم تقريباً. يمكن تناول البروكلي مسلوق مع زيت الزيتون، والملح والفلفل الأسمر، والفلفل الأحمر المطحون ويقدم مع الأرز البني.

الملفوف
الملفوف من الخضروات المهمة في تنقية السموم حيث يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة، بجانب الكثير من العناصر الهامة لصحة الجسم. يمكن تناول الملفوف في جميع أنواع السلطة كإضافة مغذية ولذيذة الطعم.

الجرجير
الجرجير أيضاً يعتبر واحد من أهم المصادر الطبيعية للزنك، وهو أحد أفضل مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشوارد الحرة. والمميز في الجرجير انه لا يحتاج الي طبخ ويمكن تناوله مع كل الأطعمة تقريباً، وفي كل انواع االسلطة.

أقرأ أيضاً :

فوائد الزعتر في محاربة البكتيريا والفيروسات

فوائد الشمرفي تقوية المناعة والتخلص من الوزن الزائد