الخوف والذعر من الإصابة بـ فيروس كورونا

بعد انتشار فيروس كورونا في مختلف دول العالم انتاب البعض حالة من الخوف والذعر من الإصابة بـ فيروس كورونا ولكن ما لا يعلمه هؤلاء أن الخوف الزائد من أخطر العوامل التى تضعف المناعة وتجعل الإنسان يصاب بالأمراض بسهولة.
قال الدكتور مروان سالم، أخصائى الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية، إن الحالة النفسية تلعب دور كبير في الجهاز المناعي للإنسان وصحته بشكل فعلي حيث أن التعرض للتوتر الزائد والضغط النفسي والقلق والذعر والخوف وغيرها من المشاعر السلبية يعزز افراز مواد معينة في جسم الإنسان وفي مقدمتها هرمون الكورتيزول " الكورتيزون".

وأضاف "مروان" في تصريحات خاصة أن زيادة نسبة هرمون الكورتيزول الطبيعي في الجسم تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بعدد كبير من المشكلات الصحية وتجعل مناعته أضعف وبالتالي فإن الشعور بالخوف والذعر الزائد من أي شئ وفي مقدمتها فيروس كورونا من أكثر الأشياء التى تزيد فرص إصابة الإنسان بالمرض، وكما كان يقول أجدادنا "اللي يخاف من عفريت يطلع له".

وأكد " مروان" ان هناك العديد من الأبحاث الطبية التى تؤكد أن الخوف الشديد يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وتأخر شفاؤه إذا كان مريضا بالفعل، وبالنسبة لـ فيروس كورونا فلا خوف منه إذا التزمت بتعليمات وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمي.

موضحا أن هناك عدة طرق لرفع كفاءة المناعة كتدريب النفس على ضبط المشاعر والابتعاد عن الخوف والتوتر وتناول المشروبات والأطعمة التى تزيد كفاءة المناعة كالبصل والعسل.
الحل نقوي الجهاز المناعي بالابتعاد عن التوتر وتناول الاعشاب التى ترفع كفاءة الجهاز المناعي.

قد يهمك أيضا:

تعرف علي أهم 8 مأكولات تعزز عمل الجهاز المناعي

دراسة تؤكد أن عدوى فيروس الحصبة تدمر الجهاز المناعي