الرحلات البرية

يعشق الكثير من السعوديين القيام بالنزهات البرية، التي تُعرف في المملكة باسم "الكشتة"، فبمجرد أن تبدأ الأحوال الجوية في الاعتدال، وتظهر قطرات المطر على الأراضي، يبدأ وقتها موسم "المكشات" أو الكشتة، حيث يشدّ الشباب الرحال ويقومون بجولات في الصحاري والبراري، للتمتع بالطبيعة الخلابة والهواء المعتدل العليل، والأراضي الخضراء اليافعة.

وفي هذا الإطار، قدّمت وزارة الصحة السعودية، مجموعة من النصائح للحصول على كشتة صحية، تتمثل في النقاط التالية:

- تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية قبل الخروج في رحلة برية، وذلك تحسبًا لأي أمر طارئ قد يحدث بعد أن يكون الشباب في معرض الصحراء أو في البراري.

- يجب على المواطنين قبل الخروج في الرحلة اصطحاب الأغطية، الوشاحات والجوارب، وذلك لأغراض التدفئة، تحسبًا لأن يكون الجو أبرد من اللازم في المنطقة التي سوف يخرجون إليها.

- عند قيادة الدراجات النارية بكافة أنواعها يجب أخذ احتياطات الأمان اللازمة، وبخاصة خوذة الرأس، حتى يتفادى المواطنون الضرر عند وقوع الحوادث.

- الحذر من النوم بجوار الحطب أو الفحم وهو مشتعل في مكان مغلق، وذلك خوفًا من الاختناق أو الحرائق.

- ممارسة الأنشطة الرياضة بكافة أنواعها للاستفادة بكشتة صحية.

- الحذر من استخدام البنزين في إشعال النار أثناء الخروج في كشتة، وذلك لما له من أضرار ومخاطر عدة.

- اصطحاب ثلاجة صغيرة (التي تستخدم في حفظ الأسماك عند الصيد)، وذلك لحفظ اللحوم والدواجن التي يصطحبونها معهم.

هذا ولم تغفل الوزارة عن تقديم نصيحة للشباب بغسل أيديهم عند تحضير الطعام خلال الكشتة، كما نصحت أيضًا بمحاولة تجنب كافة الأطعمة الدسمة، والحرص على تناول أنواع الأغذية الغنية بالخضروات والفاكهة، حتى تعطي للشباب الطاقة لاستكمال الرحلة دون الشعور بالألم.

وقدمت الوزارة تلك النصائح الـ9 من خلال "أنفوغراف" نشرته من خلال حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في نصائح مُوجّهة للشباب السعودي والعائلات الذين يخرجون في كشتة في هذا التوقيت من العام.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- الصحة السعودية تعلن عن وفاة شخص وإصابة إثنين بفيروس كورونا

- "الصحة السعودية" توضح كيفية زيادة متوسط الأعمار من 74 إلى 80 عامًا