طريقة خاصة لتقديم الطعام

إذا كنت تريد أن تفقد كيلوغرامات من وزنك، فربما اتباع نظام غذائي صارم هو الحل، ولكن تغيير بسيط في شكل الطعام على سطح الأطباق يمكن أن يجعلك تأكل أقل ولكن دون أن تدرك ذلك، حيث صمم الخبراء طريقة خاصة لتقديم الطعام على شكل "تلال" على سطح الأطباق، وهو ما يمكنه أن يوهم راغبي انقاص وزنهم وجعلهم يأكلون أقل.
 وقال الخبراء إن طريقة "التلال" تقلل من حجم الطعام بالنظر إلى الطبق، ولكن عندما ينظر إليها من فوق تبدو وكأنها وجبة طبيعية الحجم، وتم الكشف عن التصميم في المؤتمر الأوروبي بشأن السمنة في البرتغال، وأكد مخترع هذا التصميم نوريس سينوفيكس، أن أسلوبه يعتمد على الخداع، مضيفًا: "إذا جعلت الطعام في الطبق بطريقة ثلاثية الأبعاد على شكل تلال وأحواض، فإنه يبدو نفس الكمية من الطعام كما في أي طبق عادي ولكن الكمية في الحقيقة أقل من ذلك. 
 
وتابع سينوفيكس، من أكاديمية الفن في مدينة ريغا في دولة لاتفيا، أن شكل الموجات على سطح الطبق تبطئ السرعة التي يأكل بها الناس، لأنه من غير المستحب أن تفسد شكل الطعام من بين التلال.
 
فيما كشفت البروفيسور تيريزا مارتيو، من وحدة بحوث السلوك والصحة في جامعة كامبريدج: "هذا التصميم للطعام يقلل من السعة ولكن بدون التغيير في كمية الطعام على سطح الطبق".