arablifestyle
آخر تحديث GMT 09:44:50
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 09:44:50
لايف ستايل

الرئيسية

المرض النفسي يُمثل عبئًا ثقيلاً على صاحبه

الدكتور رائد محسن يوضح طريقة التخلص من "الوساوس"

لايف ستايل

لايف ستايلالدكتور رائد محسن يوضح طريقة التخلص من "الوساوس"

الدكتور رائد محسن
بيروت - لايف ستايل

يُعدّ الوساوس أكثر الأشياء التي تنغّص على حياة الإنسان، فتجعلها عبئاً ثقيلاً على صاحبها؛ فالوساوس كفيلة بأن تقلب حياة الإنسان المستقرّة إلى جحيم لا يطاق، فهي ليست كوابيس أو نوبات عابرة؛ بل هي ظواهر ذات أصل مرضي، تصيب الإنسان فتسبّب له المتاعب النفسية والعصبية، وهي في معظمها أمراض مزمنة؛ أي قد تلازم المصاب بها لفترات طويلة تمتد لشهور أو حتى أعوام.

المتابع لأخبار الحوادث والجرائم في الصحف ونشرات الأخبار، يلاحظ كم شخصًا مصابًا بالوساوس، أوصلته وساوسه إلى اللجوء إلى العنف، وارتكاب جرائم بحق الآخرين، أو بحق نفسه من خلال الانتحار، إذاً فأضرار الوساوس تتجاوز المصابين بها وحسب، لتتسبّب بمشاكل عائلية أو اجتماعية أكبر وأكثر فداحة على مستوى العائلة أو على مستوى المجتمع.

ووسواس الخوف من الموت، هو من أكثر أنواع الوساوس شيوعاً، وهو وسواس حاد ومزمن، يلازم الشخص المصاب به لفترات طويلة، يشعر الشخص المصاب بهذا النوع من الوساوس، بأنه مقبل على الموت قريباً، فيشعر بأنه سيموت خلال أيام قليلة أو ساعات قليلة قادمة، فيظل طول الوقت متوتراً ومشدوداً، مترقباً مجيء ملاك الموت ليقبض روحه، وبهذا تنقلب حياة الشخص المصاب إلى جحيم، وتصبح حياته شاحبةً كئيبة سوداوية لا طعم لها .

التخلص من وسواس الخوف من الموت هو ليس بالأمر الهيّن، فالتخلص منه يتطلب تضافر الجهود، أي جهود عائلة المريض وأصدقائه وزملاء العمل والقائمين على علاجه أيضاً. ينبغي على كلّ من هم حول الشخص المصاب بالوسواس، أن يتفهّموا وضعه وحالته المرضية، لكن ثلثي الشفاء والتخلص من المرض، يقوم على دور الشخص المصاب نفسه، لذلك فالشخص المصاب هو صاحب الدور الأبرز في عمليّة الاستشفاء من وسواس الخوف من الموت.

يجب على الشخص أن يجالس أفراد أسرته ويحادثهم؛ فالعزلة عن الأهل والأصدقاء تزيد الوسواس شدة وحدة، وينبغي على ذلك الشخص أيضاً، أن يستثمر وقته في أشياء مفيدة، من شأنها أن تلهيه عن الغرق في بحر الوساوس والأوهام، وتعد ممارسة الرياضة، أحد أهم الطرق التي من شأنها أن تحسن الحالة النفسية للشخص المصاب بالوسواس، وأفضل أنواع الرياضة على الإطلاق هي رياضة المشي، إلى جانب الركض والسباحة، وهناك الرياضة الذهنية.

إنّ التخلص من العادات الغذائية السيئة، هو أمر ضروري للشخص المصاب بهذا النوع من الوساوس، فتناول الطعام المشبع بالدهون مثلاً، من شأنه أن يعكّر الحالة المزاجية، وأن يحدث توترات في القولون والأمعاء، فتلازم العادات الغذائية السيئة مع مرض الوسواس، من شأنه أن يرفع معدلات الإصابة بالتلبك الهضمي، والإصابة بالقولون العصبي، ولذلك يجب الترشيد من استهلاك الدهون، والدهون المشبعة والكولسترول تحديداً، في المقابل يرجى زيادة تناول الخضار والفواكه وجميع الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية.

والتجديد هو أمر مطلوب ومستحب، بالنسبة للشخص المصاب بهذا النوع من الوساوس؛ أي إنّ الشخص المصاب مطالب بتجديد واستحداث بعض الأنماط الجديدة في حياته؛ كزيارة أماكن جديدة لم يزرها من قبل، وتكوين صداقات جديدة، واتباع عادات اجتماعية كانت غائبة عنه في السابق، وممارسة هوايات جديدة لم يمارسها من قبل، وتطبيق أساليب اجتماعيّة وحياتيّة جديدة لم تكن مطبقة من قبل التجديد والاستحداث في حياة الإنسان، من شأنهما أن يحسّنان الحالة الذهنية والمزاجية للإنسان، فالبقاء على نفس الروتين في كافة جوانب الحياة، يُسبّب الملل والضجر والتوتر وانعدام الثقة بالنفس عند الإنسان.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور رائد محسن يوضح طريقة التخلص من الوساوس الدكتور رائد محسن يوضح طريقة التخلص من الوساوس



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 09:33 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

فاطمة غانم تضفي سحرًا خاصًا على عباءات شتاء 2017

GMT 19:26 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

صور نادرة للفنانة راندا زوجة المخرج عادل عوض

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 08:22 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

منه الله خليل تكشف عن تشكيلتها الجديدة من حلي الشتاء

GMT 22:59 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ثلاث وصفات طبيعية لبشرة رائعة طوال فصل الصيف

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

روضة الميهي تُقدم حقائب مبتكرة تعبر عن فصل الخريف

GMT 09:53 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

تعرف على قائمة أجور نجوم مسلسلات رمضان 2020

GMT 18:58 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

حسين الجسمي يطرح أغنية تساوي الكل علي اليوتيوب

GMT 12:06 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالات نجمات هوليوود هذا الأسبوع منها كيم كارداشيان

GMT 13:19 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

5 أسباب نفسية تفسّر سلوكيات المبالغة في الغيرة الزوجية