arablifestyle
آخر تحديث GMT 20:12:22
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 20:12:22
لايف ستايل

الرئيسية

حذَّر الخبراء من 5 أسباب نفسية للمبالغة في الغيرة

5 علامات تشير إلى انتهاء الحب بينكِ وبين زوجِك

لايف ستايل

لايف ستايل5 علامات تشير إلى انتهاء الحب بينكِ وبين زوجِك

انتهاء الحب بينكِ وبين زوجِك
القاهرة – لايف ستايل

الزواج السعيد والناجح له الكثير من الدلائل، حتى لو كان هناك بعض المشاكل مع زوجِك، وكذلك الزواج الذي ينبىء بانتهاء الحب بينكِ وبين الزوج، هناك الكثير من العلامات التي قد تخبركِ ذلك، كما أن الغيرة الزوجية قد تكون أمرًا عاديًا في العلاقة الزوجية، إذا كانت ضمن الحدود المعقولة والمقبولة، ولكنها تخرج من هذا الإطار لتصبح مصدر قلق وعذاب ومعاناة للرجل، والمرأة إذا كانت قوية.

فمن الطبيعي أن تغار المرأة على زوجها أو خطيبها أو فارس أحلامها إذا شعرت بأن امرأة أخرى تحاول خطفه منها عن طريق جملة من التصرفات التي توحي بأن الأخرى مهتمة به وتريده، وفي هذه الحالة، من حق المرأة أن تشعر بهذه الغيرة، وتحاول المستحيل من أجل الاحتفاظ بمن تحبه وتريده لنفسها، لأنه أقرب الناس إليها.

ونستعرض في البداية بعض العلامات التي تشير إلى انتهاء العلاقة الزوجية، وومعرفة هذه الأمور قد يكون جزءًا كبيرًا من حل المشكلة، فربما تخبركِ بضرورة الانفصال، أو البحث عن حلول لإنقاذ الزواج، وإليكِ 5 علامات تشير إلى انتهاء الحب بينكِ وبين زوجكِ.

 

1- ألّا يرغب زوجكِ بالإنجاب منكِ

فكرة الإنجاب بين الزوجين من الأمور الطبيعية التي يتفقان عليها، قد يؤجلانها في أول سنة أو سنتين من الزواج، ولكنّ رفض الزوج تمامًا الإنجاب منكِ، فهو مؤشر خطير على عدم وجود الحب بينكما.

 

2- لا يوجد نهائيًّا في المنزل

انشغال الزوج أمر مفهوم، ولكن أن يكون متغيّبًا تمامًا عن المنزل، فهو مؤشر خطير عن قلة اهتمام الزوج بكِ، فطبيعة الحياة الزوجية تعتمد على المشاركة.

 

3- عدم النوم بغرفة واحدة

أثناء الخلافات قد يلجأ الزوج إلى غرفة أخرى كنوع من العقاب للزوجة، ولكن إذا استمر هذا الوضع لسنوات، فهو أحد أكبر الأدلة على انتهاء مشاعر الحب تجاهكِ، فالرجل عندما يحب امرأة، يرغب أن يجلس بجوارها طوال الوقت.

 

4- يسافر لوحده طوال الوقت في العطلات

عندما لا يجد الرجل سعادته في البيت، ويسافر لقضاء الإجازات والعطلات من دون أن تكوني معه، فهو حتمًا فقَدَ الحب والشغف تجاهكِ، وأصبح يجد سعادته في مكان آخر ربما مع أصدقائه.

 

5- لم تعودي تلفتين انتباه

إن كنتِ تحاولين التجديد في مظهرِك، أو ترتدين ملابس جديدة لا يتنبّه لكِ، وهذا معناه أنه لم يعد يهتم بكِ، ولا يتنبّه إليكِ، فالرجل عندما يحب يهتم بكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة بمن يحبه.

 

أسباب نفسية للمبالغة في الغيرة الزوجية

والغيرة الزوجية تكون أمراً عادياً في العلاقة الزوجية، إذا كانت ضمن الحدود المعقولة والمقبولة، ولكنها تخرج من هذا الإطار لتصبح مصدر قلق وعذاب ومعاناة للرجل، والمرأة إذا كانت قوية. من الطبيعي أن تغار المرأة على زوجها أو خطيبها أو فارس أحلامها إذا شعرت بأن امرأة أخرى تحاول خطفه منها عن طريق جملة من التصرفات التي توحي بأن الأخرى مهتمة به وتريده. في هذه الحالة، من حق المرأة أن تشعر بهذه الغيرة، وتحاول المستحيل من أجل الاحتفاظ بمن تحبه وتريده لنفسها، لأنه أقرب الناس إليها.

 

 النساء والغيرة

وقالت دراسة برازيلية، لمركز «سيبراي» للدراسات الاجتماعية، الزوجية والأسرية، إن الغيرة متأصلة في النفس الإنسانية بشكلين، سطحي أو عميق. فإذا كانت بشكل سطحي، فهذا يعني أن الغيرة ضمن الحدود المعقولة والمقبولة، أما إذا كانت متأصلة أو متجذرة بشكل عميق، فإن ذلك يمثل حالة المبالغة. الأمر يتعلق بالناحية النفسية، فكلما زاد التأصل، فإن المبالغة تكون أقوى، وكلما خفّ أو كان سطحياً، فان الأمر يكون عادياً وليس هناك داع للقلق.

وجميع النساء يشعرن بالغيرة، فهي ربما تغار من أمها أو أختها؛ لأنهما تبدوان أكثر جمالاً منها، أو ربما تغار من صديقتها؛ لأنها أكثر انفتاحاً وإقبالاً على الحياة منها، أو ربما تغار من أي إنسان تشعر بأنه أذكى منها. هذه الغيرة أمر عادي من أمور الحياة، ولكنها في الوقت نفسه ربما تكون مصدراً لقلق كبير.

 

المخيلة غذاء للحالة النفسية

للغيرة علاقة قوية جداً بالمخيلة التي هي بحد ذاتها ترسم معالم الغيرة التي تشعر بها المرأة. وبقدر ما تكون المخيلة خصبة، فإن ذلك يؤثر على درجات الغيرة. المخيلة بحسب تعريف الدراسة يمكن اعتبارها بمثابة الغذاء الذي يؤدي إلى «تخمة» في الحالة النفسية، وهذه التخمة هي التي تجعل من الغيرة وحشاً كاسراً، حيث إن التحكم بالمخيلة يختلف من شخص لآخر، فهناك من له مخيلة متواضعة يمكن ألا يشعر بها صاحبها كثيراً، لأنها لا تؤدي إلى أزمات كثيرة، بما فيها الغيرة المفرطة. وفي المقابل، هناك أناس يملكون مخيلات واسعة، مركّباً فيها مئات، بل آلاف «الكاميرات» التصويرية، بحسب وصف الدراسة. فمن هذه الكاميرات ما يضخم عشرات المرات، ومنها ما يضخم مئات المرات، وهناك «كاميرات» عادية تعكس الصورة بحجمها العادي والطبيعي.

اقرا ايضاً:

إليكِ 10 عبارات سحرية حتى لا تغيبين عن ذهن زوجك

ويقال في علم النفس، إن أصحاب المخيلة الواسعة لا يستطيعون التحكم بها كثيراً، لأنها كنبع الماء الذي تتدفق منه المياه بشكل مستمر، إلا أنه في مقابل ذلك، هناك نقطة وصفتها الدراسة بـ«نقطة الهدنة»، وهي النقطة التي يستطيع من خلالها صاحب المخيلة الواسعة والقوية جداً اللجوء لـ«الغربلة»، لفصل ما هو واقعي عما هو خيالي، وهذا أمر جيد يمكن أن يساعد على التخفيف من وطأة الحالة النفسية المبالغ فيها في عالم الغيرة.

 

عالم الماضي المسيطر

هناك أناس يمكن وصفهم بأنهم يعيشون الماضي بشكل دائم، ولا يستطيعون الخروج من دوامته. فإذا علمت المرأة بأن شريكها كان في الماضي صياداً ماهراً للنساء، فإن مخيلتها تبدأ بالعمل وحالتها النفسية لا تدعها تخرج عن إطار الماضي، لتجعلها تفكر في ذلك، وتتسبب لنفسها بحالة مؤذية من الغيرة.

• المواجهة: يجب على المرأة أن تعلم بأن الماضي هو ما مضى وانتهى ولن يعود، ولذلك يجب أن تضعه خلف ظهرها، من أجل العيش للحاضر والمستقبل.

 المسامحة

المسامحة والقدرة عليها هي حالة نفسية مهمة، ومع الأسف هناك نساء كثيرات ممن لا يستطعن أن يسامحن أحداً أخطأ بحقهن مرة، حتى لو كان هذا الخطأ من دون قصد، وبالمقابل هناك من يستطعن أن يسامحن بسهولة.

• المواجهة: إذا لم تكن المرأة قادرة على المسامحة، فإنها ستتسبب لنفسها بحالة من الكبت الذي ربما ينفجر في مرحلة من مراحل حياتها على شكل أمراض وعلل وعقد نفسية لها أولاً وليس لها آخر، فالمسامحة تريح حالتك النفسية، فلا تفرطي بها.

 

التوقف عن مقارنة النفس بالآخرين

إن مقارنة الذات مع الآخرين، تمثل أيضاً حالة نفسية غير صحية، تحمل في باطنها ضعفاً في الشخصية، وشعوراً بالدونية، وعدم حب النفس، هذا الوصف في الشخصيات هي حالات نفسية قد تكون مدمرة.

• المواجهة: وهذا يعتبر أسلوباً قوياً في الاهتمام بالذات، وترك الآخرين يعيشون حياتهم. هذه الحالة النفسية تجعل المرأة تقبل نفسها كما هي، ولا تعطي المجال للغيرة في حال شعرت بأنها شخصية أقل أهمية من الآخرين.

 

القدرة على مناقشة الغيرة مع الشريك

الدافع النفسي القوي لحل المشاكل، يجعل المرأة قادرة على مناقشة ذلك مع شريكها، للتوصل إلى تفاهم مشترك يجنبهما نتائج لا تحمد عقباها بسبب الغيرة.

• المواجهة: من المهم جداً اللجوء لمناقشة الغيرة مع الشريك، لأن ذلك يضع النقاط على الحروف، ويوضح ما كان غامضاً، ومما هو معروف أن الوضوح يُسهم في حل المشاكل أو التخفيف من وطأتها.

الغيرة قد تقتل العلاقة الزوجية

إن الغيرة بحالتها المتأججة، أي المبالغ فيها، قد تدمر العلاقة الزوجية. وهذا يتعلق بالحالة النفسية المتخمة للغيرة، وهو أمر خطير يجب الانتباه إليه.

• المواجهة: إذا كانت المرأة حريصة على علاقتها الزوجية، فينبغي عليها تجنب الوصول إلى حالة المبالغة للغيرة، وتراجع نفسها كثيراً عندما تؤرقها حالة غير واقعية من الغيرة.

قد يهمك ايضاً :

4 أمور مشتركة يقوم بها كل زوجين في الفراش 

دراسة تكشف أنّ الزوج السعيد مع زوجته أقلّ عُرْضة للموت

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 علامات تشير إلى انتهاء الحب بينكِ وبين زوجِك 5 علامات تشير إلى انتهاء الحب بينكِ وبين زوجِك



GMT 17:31 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

"الزفة القاتلة" تسلب حياة عروس وتصيب العريس بجروح في الهند
لايف ستايل"الزفة القاتلة" تسلب حياة عروس وتصيب العريس بجروح في الهند

GMT 07:30 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

رانيا يوسف تؤكد أنها بذلت مجهودًا كبيرًا في "دماغ شيطان"
لايف ستايلرانيا يوسف تؤكد أنها بذلت مجهودًا كبيرًا في "دماغ شيطان"

GMT 13:37 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

انطلاق النسخة الـ 40 من معرض السياحة الفيتور بمدريد
لايف ستايلانطلاق النسخة الـ 40 من معرض السياحة الفيتور بمدريد

GMT 19:06 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

فتاة تقتل مسنًّا بسبب علاقة محرمة وتصوير فيديوهات إباحية
لايف ستايلفتاة تقتل مسنًّا بسبب علاقة محرمة وتصوير فيديوهات إباحية

GMT 21:51 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

ملابس لامعة على طريقة الفاشينيستا هادية غالب
لايف ستايلملابس لامعة على طريقة الفاشينيستا هادية غالب

GMT 07:15 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

منّة عرفة تثير ضجة بعد ظهورها لأول مرة برفقة علي غزلان
لايف ستايلمنّة عرفة تثير ضجة بعد ظهورها لأول مرة برفقة علي غزلان

GMT 21:47 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تأثير السن على العلاقة الحميمة بعد الستين
لايف ستايلتأثير السن على العلاقة الحميمة بعد الستين

GMT 18:40 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

ختام معرض فيينا الدولي للسياحة والسفر بمشاركة مصرية
لايف ستايلختام معرض فيينا الدولي للسياحة والسفر بمشاركة مصرية

GMT 00:48 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

استدعاء نانسي عجرم للتحقيق

GMT 15:56 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 10:51 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامي مصطفى الأغا يظهر مع زوجته في فيديو طريف

GMT 05:48 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

استعملي حبّات البرتقال لتزيين المدفأة في موسم الأعياد

GMT 10:28 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تيس هوليداي تؤكّد أن لقب "زنجي" أسوأ من "السمين"

GMT 08:17 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تفوق مثير لدوقة كامبريدج على ميغان ميركل في استطلاع للجمال

GMT 13:03 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

تعرفى على أفكار مميزة  ومتنوعة لتزيين حديقة منزلك 

GMT 07:58 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

10 أخطاء شائعة تقترفها معظم النساء أثناء "غسل الملابس"

GMT 15:33 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

مجهول يهدد بتفجير كوبري بسبب خيانة صافيناز له

GMT 08:27 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كارلي كلوس تبدو أنيقة في فستان طويل مفتوح حتى أعلى الفخذ

GMT 11:22 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة ميرنا وليد ترتدي فستان الزفاف للمرة الثانية

GMT 01:27 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الأردنية رحمة الخطيب تنجح في تصميم "خفات" الشتاء بشكل مبتكر

GMT 15:48 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

 حوّلي شرفة المنزل الى أجمل غرفة معيشة

GMT 22:54 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

ريم غزالي تتألّق بتنورة قصيرة وعباءة "كيمونو"

GMT 14:58 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير مربين كويتي

GMT 08:37 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ميريام كلينك تطلق أقنعة مصبوبة على شكل جسدها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle