arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

يعاني الكثيرون من "متلازمة الدجّال" رغم أنها شعورًا وهميًا

٢ من أصل ٥ يشعرون بأنهم مخادعون عند الحصول على ترقية مُستحقة

لايف ستايل

لايف ستايل٢ من أصل ٥ يشعرون بأنهم مخادعون عند الحصول على ترقية مُستحقة

متلازمة المحتال
القاهرة - لايف ستايل

هل تشعر بأنك لا تملك الكفاءة التي يظن الآخر بأنك تملكها؟ هل هناك خوف دائم من قيام أحدهم بكشف زيفك؟ إن كنت تشعر كذلك فلا بأس لست وحدك؛ فالغالبية الساحقة تختبر هذا الشعور. فوفق الدراسات ٢ من أصل ٥ أشخاص في أي بيئة عمل يشعرون بأنهم مخادعون ومحتالون. هذا الشعور ورغم كونه وهميًا إلا أنه بات يملك تسميته الخاصة وبالتالي تم تسليط الضوء عليه من أجل محاولة فهمه بشكل أكبر. أنت، كما الغالبية، تعاني من متلازمة المحتال أو الدجال.

السيناريو الأول.. سامر “المحتال” حصل على ترقية

سامر، يعمل في شركة منذ سنوات وقد تقدم في عمله لأنه مخلص ويعمل بجدية، ثم قررت الشركة ترقيته ليصبح مديرًا. للغرابة وعوض أن يشعر بالفرح لكونه حصل على اعتراف بجهوده قاوم قرار الشركة لدرجة انها أرسلت من يحاول إقناعه بشغل ذلك المنصب. المشكلة مع سامر ليست أنه لم يكن يريد منصب المدير، بل هو يريده بكل قواه، ولكنه كان في سره يخشى أنه حين يصبح مديرًا فإن الشركة ستكتشف أنه ليس على ذلك القدر من الكفاءة.

اقرأ ايضا:

دراسة تحذر من مخاطر العمل لساعات طويلة

إن كنت تشعر مثل سامر فلا بأس لأن هذا الموظف الذي أصبح مديرًا بعد أن واجه مخاوفه هو عينة من الملايين الذين يختبرون المشاعر نفسها. وإن كنت تظن بأن “عامة الشعب” هي فقط من تختبر هذا الشعور فأنت مخطئ تمامًا.

الممثلة البريطانية كيت وينسلت تحدثت عن مخاوفها هذه علنًا وكشفت بأنها كل صباح  كانت تعاني من خوف كبير قبل الذهاب إلى التصوير؛ لأنها كانت تؤمن بأنهم سيكتشفون بأنها ممثلة محتالة.

متلازمة المحتال هي شعور غير منطقي بأن الشخص مزيف في ما يقوم به، وقد ظهر التعبير هذا للمرة الأولى عام ١٩٧٨ مع بولين كلانس وسوزان إيمز في دراسة نفسية حاولت رصد مشاعر الزيف التي يختبرها البشر في مرحلة ما في حياتهم.

في حال عدنا إلى حالة سامر فإن متلازمة المحتال كشفت عن نفسها من خلال إما خوفه من النجاح أو خوفه من الفشل. أما في حالة كيت وينسلت فإن هذه المتلازمة أظهرت نفسها من خلال الحاجة الماسة للمثالية بحكم أنه معروف عنها بأنها تضع أهمية كبرى على الأداء المثالي. وفي كلتي الحالتين قد يكون هناك عدم القدرة على تقبل المديح والثناء على الإنجازات.

المشكلة مع متلازمة المحتال هي أن الشخص الذي يعاني منها غالبًا لا يعرف ما الذي يشعر به فهو يؤمن ما بأن ما يختبره حقيقي وواقعي وبالتالي هو بالفعل لا يملك الكفاءة وبأن كل ما حصل في حياته المهنية حتى الآن هو مجرد حظ وعاجلًا أم آجلا هذا الحظ سينفد.

إذاَ هي حالة فردية، ما يعني أن الشخص يتعامل معها على صعيد شخصي، فإما يواجه المخاوف ويسير قدمًا في حياته أو يعيش مع ذلك الشعور بالزيف طوال حياته. ولكن هناك سيناريو آخر يفرض نفسه وهو يغذي متلازمة المحتال بشكل كبير.

السيناريو الثاني.. سامر “المحتال” حصل على ترقية في بيئة عمل سامة

متلازمة المحتال تتغذى على الشكوك الذاتية لسامر، ولكن وخلافًا للسيناريو الآول فسامر هنا يعمل في بيئة عمل سامة. هنا شكوكه الشخصية تتغذى على تجربة جماعية من ثقافة عمل سامة، ومشاعر قلة الكفاءة التي يختبرها أصبحت في أعلى مستوياتها. سامر وبحوافزه الداخلية من أجل المثالية والتوقع الدائم للانتقاد يقلل من قيمة قدراته في سعيه للتقدم من أجل تفادي الفشل والتعرض للانتقاد. هو في هذا السيناريو لن يقبل الترقية وفي حال وافق عليها فهو على الأرجح سيستقيل بعد فترة أو سيتم طرده؛ وذلك لأن السيناريو الاول يفتقد للعناصر التي سنتحدث عنها تاليًا والتي ستكون “وقود” الوحش الذي يتغذى على مخاوفه تلك.

زواج سيئ: البيئة السامة تقلل من قيمة الإنسان والإنسانية في مكان العمل، وتروج للمنافسة وتركز على الربح والتطور بينما في الوقت عينه تقلل الموارد. التنمر شائع جدًا في بيئة كهذه، والإدارة هي الحاضر الغائب حين يتعلق الأمر بهذه الجزئية. القيام بالمهام يصبح أشبه بالأعمال الشاقة بينما المحفزات تختفي، والنقد والتقييم وغير الموضوعي يمنعنان التفكير الإبداعي، وعليه لا يشعر الشخص بالمكافآت الجوهرية للعمل مثل المساحة للتعبير عن الموهبة الفردية والتفكير الإبداعي.

الزواج السيئ بين متلازمة المحتال وبيئة العمل السامة تتغذى على حاجة الإنسان الأساسية بالشعور بالأمان وبالانتماء. وهذا الزواج السيئ يتدخل في القدرة المنطقية على اتخاذ القرارات وبالتالي الكل يتأثر، الموظف والمدير؛ لأن هذا الزواج السيئ لن ينتهي بالطلاق بل سيستمر.

العصا والجزرة: رغم أن التكنولوجيا بدلت طبيعة مكان العمل، ولكن المؤسسات بشكل عام لا تزال تعتمد سياسة العصا والجزرة، ولكن تحت مسميات رنانة معاصرة. الموظف يتم دفعه من خلال المحفزات المالية والمناصب عن طريق تمديد العمل لساعات إضافية وتجاوز الحدود. بيئة العمل السامة ترغم الموظف على القفز في هذه الحلقة المفرغة في سعي خلف نجاح وتطور وسعادة صعبة المنال.

المنافسة غير الصحية: في بيئات العمل السامة المنافسة شرسة وغير نظيفة وهي تؤدي إلى التوتر والاكتئاب والتقليل من قيمة الذات. ثم يأتي الشق المالي الذي له تأثيره الكبير في بيئة تحول فيها الفوز إلى المعتاد، رغم أنه من المستحيل أن يفوز الشخص في كل مرة. العوامل المجتمعة أعلاه تؤدي إلى هوس بالمثالية ما يؤدي إلى الـ”مايكرومانجمنت” أو الإدارة التفصيلية. وما يحصل لاحقًا هو أن المنافسة غير الصحية تصبح أولوية على حساب التعاون. والشخص الذي يعاني من متلازمة المحتال سيفشل في تفويض المهام؛ وذلك لأنه يخاف من عدم إنجاز الاخرين الأعمال وفق معاييره، وهو ما سيرتد عليه سلبًا وبالتالي يتعرض للنقد أو يفشل في المنافسة، وهنا يقوم يتولى المزيد من المهام.

انعدام التوازن بين المجهود والمكافأة يضاعف مشاعر انعدام الكفاءة، ويزيد من الانتقاد السلبي في حلقة مفرغة منهكة لكل الأطراف.

قد يهمك أيضا:

الموظفون الذين يعملون لساعات طويلة أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية

5 أسباب تدفعك للتوقف عن الانخراط بالعمل أثناء الإجازة

المصدر :

الرجل

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

٢ من أصل ٥ يشعرون بأنهم مخادعون عند الحصول على ترقية مُستحقة ٢ من أصل ٥ يشعرون بأنهم مخادعون عند الحصول على ترقية مُستحقة



GMT 15:45 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية تقوية شخصية الطفل الحساس

GMT 13:51 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ساعدي طفلك على فهم الفرق بين المضايقة والتنمر في المدرسة

GMT 15:16 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إنذارات تشير لمعاناة طفلك من مشاكل بمدرسته

GMT 13:43 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

أسباب لبحة صوت الطفل وطرق طبيعية لعلاجها

GMT 18:46 2023 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إلهام شاهين تبهر متابعيها بفستان ملفت

GMT 17:45 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

رانيا يوسف تُعلن انتهاء تصوير أحدث افلامها «كتف قانوني»

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 13:53 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

تفاصيل شخصية رانيا يوسف في مسلسل "قائمة الأماني"

GMT 08:02 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

ايدين بلمهدي يُحضر للكشف عن تشكيلة "مريام" للمرأة العربية

GMT 00:16 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

هل تخوضين تجربة إجراء جراحة لجنينك وهو في رحمك

GMT 17:54 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

الفيتامين "بي" فوائده مدهشة للحامل وجنينها

GMT 18:45 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

"سجن جزيرة الشيطان" يعد من أغرب وأفضل المطاعم حول العالم

GMT 17:01 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

السباحة علاج فعال لمشاكل الجيوب الأنفية والصدفية

GMT 07:09 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

عشر حيل عبقرية تهب ملابسك وأحذيتك عمرًا أطول

GMT 18:43 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

6 خطوات تُثير زوجكِ وتُقرّبه منكِ من دون جماع!

GMT 03:41 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

محمد سلطان يوضح أن عمله في السينما مجرد هواية

GMT 14:03 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على سبب تغيير اسم مسلسل "خيانة عهد" قبل عرضه
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle