arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

من أجل الحرص على عدم الخلط بين العقاب والانتقام

خبيرة علاقات تُعلن عن أفضل طريقة للتعامل مع التصرف السيء للشريك

لايف ستايل

لايف ستايلخبيرة علاقات تُعلن عن أفضل طريقة للتعامل مع التصرف السيء للشريك

التصرف السيء للشريك
لندن ـ ماريا طبراني

يُعدّ فعل المغفرة فعلًا إلهيًا، ولكن إدارة الخد للأخر قد لا يكون دائمًا النهج الصحيح، عندما يتعلق الأمر بعلاقتك، وفقاً لخبيرة الجنس والعلاقات تريسي كوكس، التي  تقول أن مسامحة الشريك المخطئ ستحفزهم في المستقبل لمحاولة إرضائك، وأحيانًا يسمح بحدوث حالة استياء يمكن أن تكون قاتلة في العلاقات.

وتقول تراسي، من خلال معاقبته أولاً ثم الغفران، يحدث التوازن، ولكن يجب الحرص على عدم الخلط بين العقاب والانتقام، فمن السهل أن نحكم على الآخرين لأنك لست الشخص الموضوع في الموقف، مع معرفة كاملة لكل الحقائق والغمرت العاطفية، فعندما يضرك شخص يحبك، فليس من السهل أبدًا البت في معاقبته أو والسماح عنه.

وتصرف العين باللعين هو ما يدفعنا إليه أجسامنا؛ في حين أن أدمغتنا أكثر احتمالاً أن تزن كلا الجانبين، وربما تختار المغفرة، ولكن ما هو أكثر فعالية في وقف شركائنا من التصرف بشكل سيئ في المستقبل؟ ويبدو أن الجواب على ذلك هو المغفرة والعقاب - ولكن في ظل ظروف محددة جدًا وبترتيب معين.

حجة الغفران

بحثت دراسة لمدة4 أعوام، للأزواج حديثي الولادة (في عام 2011) في طريقتين مختلفتين، لاستعادة الشريك المخطئ مرة أخرى ولقياس أفضل طريقة للتعامل معه، فهناك نوعان من النظريات المتعارضة حول ما هو أفضل لعلاقتك، أحدهما في دعم الغفران، وهي نظرية المعاملة بالمثل.

فالدراسات تخبرنا أن الناس يشعرون بأنهم ملزمون بالرد، على أولئك الذين يفضلونهم. فإذا كنت تميل للعفو عن شريك حياتك، بدلاً من المعاقبة، فإن ذلك سيكون أكثر بسبب الدوافع التي تريد إرضائك وتغيير سلوكهم، والغفران يعيد العلاقة ويسمح لكم على حد سواء بداية جديدة، لذلك كان الغفران هو الفائز، وأظهرت الدراسة أن الغفران يعمل بشكل أفضل على المدى القصير، ولكن هذا مجرد نصف القصة.

لماذا العقاب هو المهم

على الجانب الآخر من السياج هو نظرية التعلم أوبيرانت، وهذه النظرية تعمل على فرضية أننا فقط نغير سلوكنا إذا كانت هناك عواقب، فإذا كنت لا تعاقب شريك حياتك على ما فعله مع بعض النتائج السلبية، فأنهم لا يتعلمون تغيير ذلك ويكونوا أكثر عرضة لتكرار الخطأ، ويساعد العقاب أيضا على شفاء العلاقة لأن الضحية يشعر بالقدرة على العودة والتحكم، مما يقلل من مستويات القوة. وهذا قد يكون السبب في المدى الطويل، وقد أظهرت الدارسات ان العقاب أكثر فعالية.

وأظهرت الدراسة أن الشركاء الذين لم يغفروا بسهولة كان لديهم سلوك أفضل للزوجين على مدى فترة الأربع سنوات، وأفضل حل هو أن تقوم بالاثنين على حد سواء: "المعاقبة أولاً ثم العفو"، فقد وجدت دراسة أسترالية عام 2014 (أساتذة جامعة أديلايد بيتر ستريلان ويان ويليم فان برويجن)، أنه في حين أن الناس يعتقدون أن العقاب والغفران على النقيض من ذلك، فان مزيج من الاثنين معًا، يمكن أن يكون المفتاح لحل جميع المشاكل.

وأظهرت أبحاثهم أن الطريقة الأكثر فعالية، للسيطرة على السلوك السيئ للشريك، هو المعاقبة أولاً ثم العفو، وإن التسامح دون عقاب يجعلنا نشعر بأننا أكثر ضعفًا مما يؤدي إلى الشكوك والاستياء أكثر على المسار، والمعاقبة قبل العفو تجعل الضحية يشعر بالسلطة، وهذه الطريقة تجدى فقط ولكن إذا كنت تم تناول العقاب المناسب.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيرة علاقات تُعلن عن أفضل طريقة للتعامل مع التصرف السيء للشريك خبيرة علاقات تُعلن عن أفضل طريقة للتعامل مع التصرف السيء للشريك



GMT 20:17 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 12:19 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 04:39 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

يتحدّث الفلك عن انفراج أزمة وخروج من حالة الإحباط

GMT 13:47 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عطور نسائية سموكي للخريف والشتاء رائحتها تخطف الأنفاس

GMT 11:50 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

تصميمات هذه الأحذية هي الأنسب لتنسيقها مع التنورة الميدي

GMT 10:31 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حذرة خلال هذا الأسبوع

GMT 09:44 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

"تومي هيلفيغر" تطلق تشكيلة ساعات مميزة جديدة

GMT 12:51 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

تجنبي الألوان الداكنة في الديكور الداخلي في موضة 2018

GMT 09:44 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أطباق الجبن الشهيرة سر نجاح المطعم البريطاني في فرنسا

GMT 13:36 2017 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

9 فوائد لاستخدام العشب الصناعي

GMT 05:41 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

"ديور هوم" تكشف عن تصميماتها الحديثة في مجموعة "AW17"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle