arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

تابعة لموقع التراث العالمي لليونسكو منذ 1985

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في الأردن وتشتهر بالكثبان الرملية

لايف ستايل

لايف ستايلالبتراء الصغيرة  الأفضل سياحيًا في الأردن وتشتهر بالكثبان الرملية

البتراء الصغيرة درب سياحي بخس
عمان ـ عبد الغني يحيى

تعد البتراء الصغيرة  درب سياحي بخس ، حيث أن الوصول إلى هناك ، وتعتبر البؤرة الاستيطانية للشرطة السياحية ، واتجه إلى اليسار وعلى الطرق الوعرة جنبًا إلى جنب مع مجاري النهر القديمة المجففة ، والوصول إلى الكثبان الرملية من جرف الحجر الرملي الأحمر. البتراء الصغيرة  الأفضل سياحيًا في الأردن وتشتهر بالكثبان الرملية

وسيق البريد في بيضا ، والمعروف بإسم "البتراء الصغيرة" ، على بعد نحو 5 كم عن البتراء، وهو موقع التراث العالمي التابع لليونسكو منذ عام 1985 ، وتشتهر المباني القديمة المنحوتة من الحجر الرملي الأحمر الصلبة.

ولتجربة جانب مختلف من البتراء ، بفضل زوجين من الشباب ، أنس و ستيف الطواسي في مشروع ، قطعة من الأردن ، هدفهم إظهار الأردن الحقيقية ، حيث يعيش الأشخاص من الأديان كافة ، ويرحب بالزوار من مناحي الحياة كافة ، فهي تتجاوز تجربة أثرية بحتة ويعطي الزوار فرصة للاندماج مع المجتمع.البتراء الصغيرة  الأفضل سياحيًا في الأردن وتشتهر بالكثبان الرملية

وزار ستيف من برمنغهام، البتراء مع عائلته قبل 12 عامًا ، وقاد أنس الحصان الذي أخذها وصولًا إلى مدخل الموقع الذي هو من بين عجائب الدنيا السبع في العالم ، ووقع في حبه من النظرة الأولى ، بعد أشهر من المكالمات الهاتفية الدولية المكلفة، وكانوا يعملون وتزوجوا في العام التالي ، وهم يعيشون الآن في وادي موسى، وهي أقرب بلدة إلى البتراء، مع طفلين صغار.

وبدأت مشاريعهم كمشروع محلي ، ولكنها تطورت لتصبح شيئًا أكبر ، التزامًا بتغيير النظرة إلى الأردن من خلال تقديم فهم ثقافي حقيقي لما يشبه العيش هنا ، بدلًا من مجرد تقدير مواقعها القديمة ، وقطعة من الأردن يتيح فرصة لصنع الخبز مع النساء المحلية ، وتعلم كيفية طهي وجبة الأردنية وتناول العشاء في منزل عائلة في وادي موسى ، واختيار إقامة ليلة واحدة في البرية.  

كما زار البتراء العديد من المرات من قبل ، ولكن هذه وسيلة فريدة من نوعها للقيام بذلك، اجتماع الناس لك ببساطة لو كنت أخذت الطريق السياحي العادي ، ويقود أنس وستيف خلال 20 دقيقة من وادي موسى في شاحنة بيك أب عائلية ، محملة بالمراتب والخيام وزجاجات المياه والطعام ، والناس الآخرون الذين ينامون تحت النجوم هم عدد قليل من الرعاة ، كما قمنا بالتخييم على الكثبان الرملية وأعطينا ظهورنا للجرف الأحمر ، وهناك مجموعة من الجمال ترعى في مكان قريب ، والعشاء هو الدجاج والكباب محلية الصنع المطبوخ على النار ، بالإضافة إلى سلطة والبطيخ ، والمشاركة في إعداد الطعام ، كما ذهبت إلى السوق قبل صلاة الجمعة لاختيار ما نأكله ذلك المساء ، السوق المغطى في وادي موسى هو المكان الذي يتاجر فيه السكان المحليون. البتراء الصغيرة  الأفضل سياحيًا في الأردن وتشتهر بالكثبان الرملية

ويرافق إبن عم أنس جيثرو، مرشد سياحي، ، للترجمة والشجار على الأسعار ، وتكدس الأكشاك بقالة عالية مع المشمش والموز، والفراولة، والحمص الطازجة، والحمض الأخضر، كل حجم الباذنجان ، الفلفل الطماطم وأكوام من الزنجبيل ، نحن نلتقط الخس والطماطم والبصل والبطيخ ، ثم نتوجه إلى محل جزار صغير قريب الماعز الطازجة معلقة جيدة للكباب ، كما يقول جيثرو في الداخل، الجزار يأخذ ساطور مخيف المظهر، ويقطع اللحوم من جانب الماعز، وقطع ذلك، يمزجه مع الأعشاب والبصل مثالية للشواء لدينا الليلة.

ويعد هذا النوع من التجربة الأصيلة ليست جانبًا من السياحة التي يحاول الكثيرون في الوقت الراهن الحرب في سورية المجاورة ، جعلت الزوار المحتملين خائفين.

وأضاف جيثرو "الأعمال التجارية هي 80٪ على ما كانت عليه قبل الحرب، الناس يدركون ببطء هذا النوع من الجولات المصحوبة بمرشدين أكثر جدوى ،  السياحة ليست مجرد مدربين وموقع البتراء ، وهناك فرصة للتعرف على السكان المحليين ، وبدون السكان المحليين، هذا مجرد مكان آخر مصعب هو واحد من هؤلاء السكان المحليين ، وهو فارس ويقدم للزوار ركوب نصف يوم إلى الصحراء ووجبة لذيذة مطبوخة في المنزل".

وعلى الرغم من الانكماش في الأعمال التجارية ، قال إنه قام ببناء وتوسيع اسطبلاته على أمل أن أعماله سوف تتحسن ، وساعدته في غسل حصانه المفضل ، ديناري  قبل التوجه إلى البرية إلى مخيم تحت النجوم. 

وعندما تغرب الشمس ، تتحول السماء والصخور إلى الأصفر والوردي والأحمر ، كما أن الكلاب التي تنتمي إلى الرعاة في الوديان المجاورة تبدأ في النباح في جوقة عندما يسقط الظلام ببطء ، ورائحة الدجاج والكباب تملأ الهواء ، نحن نأكلهم مع سلطة ملفوفة في الخبز المطبوخ طازجًا ، وشرب الشاي بالنعناع ، وألقى على ظهره على واحدة من الفرش والاستمتاع بالنجوم.

وسافر هيزل سوثام إلى الأردن مع الأردنية الملكية ، التي تطير من هيثرو إلى عمان مقابل 291 جنيه إسترليني ، كما أن التجارب البيئية مع قطعة من الأردن تبدأ من 27 جنيه إسترليني للتخييم بين عشية وضحاها في الصحراء مع العشاء ، وتصل إلى 81 جنيه إسترليني لمدة نصف يوم ركوب الخيل خارج المسار مع مصعب وديناري، بالإضافة إلى وجبة. 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البتراء الصغيرة  الأفضل سياحيًا في الأردن وتشتهر بالكثبان الرملية البتراء الصغيرة  الأفضل سياحيًا في الأردن وتشتهر بالكثبان الرملية



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 12:19 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 10:51 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامي مصطفى الأغا يظهر مع زوجته في فيديو طريف

GMT 16:02 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

منافسة شرسة بين نجمات تركيا في حفل "الفراشة الذهبية"

GMT 06:15 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

سلمى رشيد ترد على أزمة دنيا بطمة

GMT 11:56 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

عطر سان لوران الجديد النسخة الأخف والأكثر رومانسية

GMT 03:22 2017 الثلاثاء ,16 أيار / مايو

البيت الكبير

GMT 18:54 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

عضو فرقة " The Pussycat Dolls" تؤكّد "كنا فتيات ليل"

GMT 12:43 2020 الأربعاء ,04 آذار/ مارس

دينا الشربيني تواجه أزمة بسبب فنانة

GMT 10:13 2020 السبت ,01 شباط / فبراير

أدهم سليمان يستعد لطرح أحدث أغنياته "الباشا"

GMT 16:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

رابح صقر يحيي ليلة غنائية تحمل اسمه على مسرح محمد عبده

GMT 17:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أبرز7 توجهات للعناية بالأطفال في 2020