arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

في إطار المساعي الحثيثة لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري

الفنادق المعروفة تهتم بالمواد التي تعتمد عليها في البناء وتنقل الغذاء إلى طاولة الطعام

لايف ستايل

لايف ستايلالفنادق المعروفة تهتم بالمواد التي تعتمد عليها في البناء وتنقل الغذاء إلى طاولة الطعام

الفنادق العصرية
نيويورك - لايف ستايل

يهتم جيل الألفية الجديدة بحماية البيئة، والدليل أن فضلًا كبيرًا في إنعاش الأنماط المستدامة في مجالات الموضة والسياحة وما شابهها يعود له، عكس الجيل السابق الذي كان ولا يزال إلى حد كبير يرى أن الخيارات المستدامة تفتقد إلى الرفاهية ووسائل الراحة. وفي خضم المساعي الحثيثة لخفض معدلات انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، فإن الكثير من الفنادق الفاخرة أصبحت تُعطي الاستدامة أولوية فيما يخص المواد التي تستعملها في البناء والتأثيث فضلا عن نقل الغذاء من المزارع إلى طاولة الطعام مباشرة واحدة.

وعلى امتداد فترة طويلة، ساد الاعتقاد بوجود تعارض جوهري بين الكلمتين المؤلفتين لمصطلح "الرفاهية المستدامة"، إلى أن استجابت الكثير من الفنادق العصرية لهذه التوجه بجعلها من السفر والترفيه الصديق للبيئة ضرورة وليس مجرد رفاهية. ويوما بعد يوم تطورت الجهود التي بدأت صغيرة إلى جهود تعكس الأعمدة الثلاثة للتنمية المستدامة حسب تعريف الأمم المتحدة لها، وهي: أعمدة اقتصادية واجتماعية وبيئية.

ومع إعلان الأمم المتحدة 2017 العام الدولي للسياحة المستدامة، شعرت فنادق أخرى أن الوقت حان لكي تنضم إلى الركب إلى حد أنه في بعض الأماكن، كلما زادت قدرة المكان على تحقيق الاستدامة، زادت درجة رفاهيته في نظر الضيوف، من الشباب تحديدا. والنتيجة كانت أن اتباع توجه بيئي تجاه تنمية جهود الضيافة أصبح يحمل معه مكافآت، ولم يعد عائقاً على الإطلاق.

وتحريك أبناء الألفية الجديدة لهذه التوجهات الجديدة وإنعاش لا يعود إلى اهتمامهم بقضايا البيئة فحسب بل لأنهم يمتلكون قوة إنفاقية متنامية باتت صناعة الرفاهية تعتمد عليها بشكل عام، سواء في المجال السياحي أو مجال الموضة، حيث لمست بيوت الأزياء الكبيرة أنها كلما تبنت هذا الجانب زاد سحرها والإقبال عليها.

ويبدو هذا الأمر واضحًا في تقرير "كريدي سويس" عن الاستثمارات العالمية بعنوان "غلوبال إنفستور" جاء فيه أن أبناء الألفية يقودون الممارسات المستدامة داخل مجموعة متنوعة من الصناعات. وأشار التقرير أيضا إلى أنه أصبح لزاما على الشركات تقديم أداء اجتماعي وبيئي جيد وتنفيذ ممارسات مستدامة وإلا سيصبح نموها مستقبلاً عرضة للخطر. واللافت حاليا أن التوجهات السائدة اليوم في مجال الرفاهية تعتمد أيضا على نوعية التجارب وليس فقط على فخامة الأماكن أو مدى استدامتها.

فاتباع توجه صديق للبيئة لا يعني الحرمان والتقشف، بقدر ما يعني الشعور بالمسؤولية حتى في أكثر الأماكن فخامة وعصرية. المهم هو العمل على تقليص التأثيرات السلبية على البيئة بأقصى درجة ممكنة واحترام المجتمع المحلي، بما فيه اليد العاملة المحلية.

وحتى الصين التي كانت إلى عهد قريب متهمة بعدم احترامها للبيئة انضمت مؤخرا إلى الركب بافتتاح سلسلة من الفنادق والمنتجعات السياحية صديقة البيئة. مثلا وقع اختيارها على منطقة أنجي لتصبح أول مقاطعة صديقة للبيئة على مستوى الصين. فقد أصبحت تمثل نموذجا رائدا بمجال التنمية البيئية والمستدامة في البلاد. وكانت الأمم المتحدة قد احتفت بالمقاطعة عام 2012 وأثنت على المسؤولين فيها لنجاحهم في تحويل أنجي والمناطق المحيطة بها إلى بعض أكثر المدن الصديقة للبيئة على مستوى العالم.

 

فندق "أليلا أنجي" مثلا صُمم على نحو يشبه القرى الصينية التقليدية وشُيد باستخدام الخشب والأحجار والبامبو من البيئة المحيطة. وبالمثل، زادت جاذبية "نيكوبي سبورتينغ ريزورت آند ريتريت" بنيكاراجوا بفضل التزامه بالرفاهية المستدامة. ويقع منتجع نيكوبي الذي افتتح العام الماضي داخل مدينة نانديم وتنتمي ملكيته بأكملها إلى نيكاراجوا. ويعتمد على سياسة من المزرعة إلى الطاولة حيث يعتمد الطهاة لديه على منتجات زراعات قائمة على مساحة 1.208 متر مربع أو جهات توريد محلية.

ويعتمد المنتجع على تصميم مستوحى من البيئة المحلية، كما يحرص على إعادة زراعة غابات في مساحة 1.300 فدان محيطة به وزرع أكثر عن 14.000 شجرة بحيث يحظى نزلاء المنتجع اليوم على ملاذ داخل الطبيعة يتميز بوحدات إقامة فاخرة ممتزجة بالبيئة. وإذا استمر الأثرياء من أبناء الألفية الجديدة في تفضيلهم للعلامات التجارية المستدامة، فإن الحكمة تقتضي أن تعمل المنتجعات السياحية التقليدية على ابتكار سبل جديدة لاجتذابهم بتقليص اعتمادهم على الوسائل التقليدية وتبنيهم لطرق حديثة في التعامل مع السياحة والترف عموما.

وفي عام 2014. وفي جزر المحيط الهندي أيضا طُرِحت مشاريع كثيرة لجعل الفنادق أكثر مراعاة للبيئة، ساعدت فنادق كونستانس في جزيرة موريشيوس، وجزر السيشل وجزر المالديف على نيل شهادة Green Globe (الكوكب الأخضر) للسنة الثالثة على التوالي، لما قامت به في مجال ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، وإعادة التدوير، واستخدام الأسمدة العضوية وحماية الحياة النباتية والحيوانية.

وحتى الحجر والخشب اللذَين يشكّلان أساس البناء يندمجان مع النباتات الطبيعية المحيطة بهما، في حين أنّ الحدائق المنسّقة لا تحتضن سوى نباتاتٍ محلية. هناك أيضا محاولات لتثقيف المجتمع بشأن قضايا بيئية مثل التقليل من النفايات، وعمليات التنظيف المنتظمة ومبادرات إعادة التشجير. ويمتد الأمر إلى حماية أعشاش السلاحف البحرية، وإعادة تأهيل الشعاب المرجانية الجديدة، أو زراعة أشجار القرم على الضفاف بدعم من علماء عالميين ومؤسسات معنية بالحياة البرية مع تزويد الموظفين، والعملاء والمورّدين بالتدريب اللازم.

وفندق كونستانس هالافيلي استهلّ منذ سنوات قليلة برنامجًا ناجحًا جدًا لإعادة تنمية الشعاب المرجانية، سعياً إلى تنشيط نمو الشعاب المرجانية في البحيرة حول المنتجع، والمساعدة في إصلاح الضرر الناجم عن التسونامي عام 2004، ليكون أول فندق ينال علامة السياحة المستدامة في جزر السيشل من هيئة السياحة في عام 2012. أمّا عام 2005. فتمّ تعيين أشجار القرم كموقع ذي أهمية بيئية دولية، حيث يقع ثلثا أشجار القرم داخل حدود المنتجع، ما يتيح لضيوفه فرصة رائعة للاستيقاظ بالقرب من سبعة أصناف من أشجار القرم الموجودة في المنطقة والتي يمكن استكشافها على متن زورق أو خلال نزهة إلى الأراضي الرطبة برفقة مرشد.

وإذا استمر الأثرياء من أبناء الألفية الجديدة في تفضيلهم للعلامات التجارية المستدامة، فإن الحكمة تقتضي أن تعمل المنتجعات السياحية التقليدية على ابتكار سبل جديدة لاجتذابهم بتقليص اعتمادهم على الوسائل التقليدية وتبنيهم لطرق حديثة في التعامل مع السياحة والترف عموما. وعليه، فإن السفر المستدام يمثل السبيل الأكثر فاعلية لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة في كوكبنا. فمن خلال السفر تتاح للمرء فرصة التعرف على الثقافات المحلية ومختلف البيئات الطبيعية، ونرى عن قرب مدى تفرد وهشاشة هذه البيئات، الأمر الذي يعيننا بعد ذلك على الحفاظ عليها من أجل الأجيال المستقبلية.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنادق المعروفة تهتم بالمواد التي تعتمد عليها في البناء وتنقل الغذاء إلى طاولة الطعام الفنادق المعروفة تهتم بالمواد التي تعتمد عليها في البناء وتنقل الغذاء إلى طاولة الطعام



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle