arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

تشتهر بتنين الكومودو المهدد بالانقراض ورائحة دمائه

خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية

لايف ستايل

لايف ستايلخبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية

جزيرة كومودو
لندن - سليم كرم

روت خبيرة السفر والسياحة البريطانية، ليزا جرينغر، تفاصيل رحلتها إلى إندونيسيا، وبالتحديد إلى جزيرة كومودو والجزر التي تحيط بها، وتستهل مقالها المنشور في صحيفة "التلغراف" البريطانية، قائلة: "تشهد بقع الدماء المتناثرة على جدران مكتب القبول في لو بوايا في جزيرة رنكا الإندونيسية، على ضراوة المخلوقات التي أعطت لجزيرة كومودو والجزر الإندونيسية المجاورة لها، شهرتها".

خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية

وأضافت جرينغز، "يقول المرشد السياحي المحلي، سليمان عمان"إننا يمكننا شم رائحة دماء تنين الكومودو، من على بعد ثلاثة أميال"، مضيفًا أنه منذ وقت ليس ببعيد جاء تنين الكومودو إلى المكتب وهاجم قدم المأمور، ثم تمكن من الوثب عبر النافذة والهروب ليخلف ورائه لدغة مؤلمة للغاية، موضحًا أن المأمور كان محظوظًا للغاية، فقد لقى صبي يبلغ تسعة أعوام حتفه، بسبب هجوم التنين منذ بضعة أعوام".

ويعتبر الكومودو، أكبر أنواع السحالي الحية على الأرض، ويُطلق عليه اسم تنين الكومودو، وموطنها الأصلي هو جزر كومودو ورينكا وفلوريس وجيلي موتانغ وبادار في إندونيسيا، ويُعتقد أن تلك الجزر تؤوي نحو 4000 منها، وهي من الحيوانات المحمية، المهددة بالانقراض، ويقدر متوسط عمر ها بنحو 50 عامًا، ويستطيع تسلق الأشجار، وبوسعه الجري لفترات قصيرة بسرعة 20 كم في الساعة للانقضاض على فريسته.

خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية

 فيما يزداد نمو تلك الحيوانات في الحجم، ليصل طولها إلى ثلاثة أمتار، وتزن 70 كيلوغرامًا، مما يجعلها على رأس الزواحف المفترسة، فعندما تنظر إلى وجوه الوحوش الخمسة الموجودة داخل مدخل حديقة كومودو الوطنية، ستشعر وكأنها على وشك الانقضاض عليك، يمتد من أصابع قدمه مخالب طويلة، ولديه أسنان حادة وفمه ملي بأنواع البكتيريا وأنفاسه كريهة الرائحة، إذ يحتوي لعابه على آلاف أنواع البكتيريا السامة القاتلة، التي يستخدمها لإضعاف فريسته من خلال العض أثناء الانقضاض على الفريسة ليأكلها، بما تفرزه تلك البكتيريا أيضًا على جلده ما يزيد من خطورته.

ليس هذا فحسب، بل أكد العلماء أيضًا أن نفس التنين يمكن أن يؤدي إلى حروق، كما يحظى بقدرة بصرية متطورة، إذ يمكنه أن يرى الأشياء على بعد 300 متر، لاحتواء عينيه على الخلايا المخروطية، أما حاسة السمع لديه فهي ضعيفة، في ذلك وجود عظمة واحدة فقط في الأذن الوسطى، كما يمتلئ جلدهما بالحراشف القاسية جدًا، بحيث لا تستطيع الإبرة اختراقها.

خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية

وأشارت ليزا، إلى أن جزيرة كومودو أحد الجزر الإندونيسية البالغ عددها 17.508 جزيرة، تمتد من الغرب إلى الشرق على مساحة ما يقرب من 900 ألف كيلومتر مربع، فهي مثل عقد كبير من الأراضي البارزة التي تفصل بين المحيط الهندي في الجنوب إلى المحيط الهندي في الشمال، ومن الناحية الجيولوجية، تلك الجزر فريدة للغاية، حيث تمتد تحت سطح الأرض، ثلاث صفائح تكتونية من أصل ثمانية توجد على كوكب الأرض، أدى اصطدامها لخلق شقوق في قاع البحر يصل عمقها إلى أكثر من ستة كيلومترات، فضلاً عن التسبب في النشاط البركاني الشديد.

 ويصل عدد البراكين النشطة هناك نحو 167 بركانًا، وهي تقذف بحممها الساخنة في الهواء لتغطي سماء الأرض الإستوائية بسحائب من الرماد، وقد شهد عام 1815 أكبر سحابة بركانية عرفها الإنسان البشري في التاريخ نتيجة لانفجار بركان تامبورا، الذي خلف ورائه سحائب حمراء في جميع أنحاء العالم وفي أوروبا.

خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية

كما أوضحت ليزا، أنها ذهبت في رحلة طيران من العاصمة الإندونيسية، جاكرتا، إلى الشرق وبالتحديد جزيرة فلوريس، وهناك لاح لها المشهد من السماء مذهلاً، حيث تغطى غابات الزمرد الخضراء مساحات شاسعة، ناهيك عن الجزر الصغيرة المتناثرة في البحار، والتي تحيط بها الرمال البيضاء والبحار الزرقاء الصافية، والبراكين التي تقذف بلهيبها السماء، وأخرى ساكنة ورابضة على الأرض المتربة، وكلما تتجه شرقًا، ستلوح لك جزر السافانا الجافة، والتي تغطى أسطحها المنصهرة في السابق، مساحات كبيرة من الأعشاب الذهبية الجافة.

وأكدت ليزا، أنه  "في المياه المحاوطة لجزيرة فلويس الواقعة قبالة قرية صغيرة للصيد تدعى لابوان باجو، ركبت وأصدقائي القارب في اتجاه مكان إقامتنا، ووسيلة مواصلتنا الوحيدة خلال الأيام الأربعة المقبلة، وهي صواري خشبية صغيرة تشتهر بها بلدان شرق آسيا عبر التاريخ، إذ كان قاربنا ومكان إقامتنا، يدعى سي داتو بوا، وهو عبارة عن سفينة فاخرة مصممة محليًا من قبل باتي سيري، خبيرة المنسوجات الأميركية التي تعشق الجزر الإندونيسية علاوة على شعبها وثقافتها".

خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية

وتابعت ليزا، "بعد أن أمضينا أربعة أيام على القارب، وأبحرنا إلى جانب سفينته الشقيقة، سايلونا، لم أكن أصدق أنني سأقضي في سفينة مريحة إلى هذا الحد، إذ يبلغ طول السفينة نحو 140 قدمًا، ومصنوعة من أجود الأخشاب الصلبة المحلية، مثل الخشب الحديدي الداكن وخشب الساج الذهبي، وتضم أثاثًا فاخرًا وأجزاء منها مطلية بالذهب والماس.

كما تضم السفينة، كابينة مزدوجة رحيبة ومكيفة الهواء وحماما مناسبًا، وسرير ملكي كبير الحجم وضعت عليه مفارش من قطن الخيزران اللين والناعم، فيما عُلقت على الجدران أقمشة قديمة بديعة وخرائط للبلاد، أما على سطح السفينة، فتتناثر الكراسي والطاولات والوسائد المخصصة لحمامات الشمس، في حين لفت انتباهي الأريكة المظللة وطاولات الطعام الرائعة".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية خبيرة السفر البريطانية تحكي تفاصيل رحلتها إلى الجزر الإندونيسية



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 12:20 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

حفلة أنغام تحقق 100 ألف مشاهدة على يوتيوب

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 17:00 2019 الإثنين ,30 كانون الأول / ديسمبر

الشرطة الأميركية تنقذ سيدة علقت أسفل جرف بسبب صراخها

GMT 10:43 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

مضيفة طيران تكشف أن المياه المستخدمة مليئة بالجراثيم

GMT 16:28 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

كنافة مبرومة

GMT 13:37 2020 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

رسالة جديدة من محمد عز بعد وفاة مدير أعماله

GMT 21:02 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

أحمد خالد صالح يحيي ذكرى ميلاد والده الـ56

GMT 16:24 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

إنجي خطاب تطالب جمهورها بالدعاء لهيثم أحمد زكي

GMT 23:07 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

حمادة هلال يطرح "أوه لالا" بمناسبة العام الجديد

GMT 15:38 2020 الخميس ,02 كانون الثاني / يناير

تعرفي على قواعد إتيكيت إدارة الغضب وكيفية التعامل

GMT 10:21 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

تعلمي ترتيب طاولة المكياج بطريقة عمليّة…

GMT 16:23 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أبطال "زودياك" في "شارع النهار" مع حسام المراغي

GMT 16:46 2019 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

لفات حجاب مع قبعات الخوص آخر موضة موسم صيف 2019