arablifestyle
آخر تحديث GMT 18:21:14
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 18:21:14
لايف ستايل

الرئيسية

موطن النعار السوري والعويسق والثعلب الأفغاني والماعز الجبلي

محمية "ضانا" من أفضل الأماكن في العالم يفضلها عشاق التأمل والمناظر الخلابة

لايف ستايل

لايف ستايلمحمية "ضانا" من أفضل الأماكن في العالم يفضلها عشاق التأمل والمناظر الخلابة

محمية "ضانا"
عمان - إيمان يوسف

تقع "ضانا" أكبر محمية في الأردن جنوب العاصمة عمان بين جبال مدينة الطفيلة على مساحة "293"كيلو متر مربع, وتتميز بالهدوء الساحر لذا يفضل عشاق التأمل ورياضة اليوغا زيارتها فهي تضم فندقا للزوار من مختلف مناطق العالم لمشاهدة المناظر الخلابة والتضاريس المتعرجة التي تواجه حفرة التنهدام. ويستطيع الزائر، مراقبة الطيور حيث يزورها العديد من السياح خلال العام لممارسة هذه الهواية إضافة إلى رياضات المشي والتسلق.

وتتميز المحمية التي تأسست عام 1989 بتنوع كبير وفريد في الحياة البرية لوجود أنواع نادرة من النباتات والحيوانات. وهي موطن للعديد من الطيور والثدييات المهددة عالميًا بالانقراض، مثل النعار السوري، العويسق، الثعلب الأفغاني، والماعز الجبلي. وتعتبر المحمية من أفضل الأماكن في العالم، والتي تدعم تواجد النعار السوري، كما تدعم وجود وتكاثر صقر العويسق.وتحتضن محمية ضانا أكثر من 830 نوعًا نباتيًا، ثلاثة من هذه الأنواع تم تسجيلها لأول مرة في محمية ضانا حيث حملت اسم ضانا في أسمائها العلمية باللغة اللاتينية.

وتمتد المحمية على سفوح عدد من الجبال من منطقة القادسية التي ترتفع أكثر من 1500 متر عن سطح البحر وتنخفض إلى سهول ووديان كوادي عربة. وتتخلل جبال المحمية بعض الوديان التي تتميز بطبيعتها الخلابة، وتتنوع التركيبة الجيولوجية ما بين الحجر الجيري والجرانيت.

وتحتوي محمية  ضانا وهي المحمية الوحيدة في الأردن على الأقاليم الحيوية الجغرافية الأربعة: إقليم البحرالأبيض المتوسط، الإقليم الإيراني - الطوراني، إقليم الصحراء العربية، والإقليم السوداني. ولذلك فهي أكثر المناطق تنوعًا في الأردن من ناحية الأنظمة البيئية والأنماط النباتية مثل نمط العرعر ونمط البلوط دائم الخضرة ونمط نبت الكثبان الرملية ونمط النبت السوداني وغيرها العديد. كما تتميز المحمية بأنها موئل ما تبقى من غابات السرو الطبيعية المعمرة.

واتخذت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في عام 1994، خطوات رائدة في محاولة للحفاظ على التنوع البيولوجي الثمين الموجود في ضانا، وبتمويل من صندوق البيئة العالمي، حيث أنها وضعت أول خطة لإدارة المناطق المحمية في الأردن، وجعل محيط محمية ضانا الحيوي نموذجًا متكاملًا للحفاظ على البيئة بالإضافة إلى التنمية الاجتماعية الاقتصادية. وحددت الخطة الأهداف والاستراتيجيات والأولويات التي تسعى في نهاية المطاف إلى إيجاد توازن بين حماية عجائب ضانا الطبيعية وبين تلبية احتياجات السكان المحليين. وتعتمد هذه الاستراتيجية بالأغلب على مفهوم تقسيم المناطق، وتحديد المناطق التي يمكن أن تقام فيها الأنشطة أو لا، الأمر الذي يتيح المجال للرعي ولإقامة الأنشطة الترفيهية على حد سواء، ومن خلال اتباع هذا النهج أصبحت محمية ضانا الموقع السياحي الأول في مجال السياحة التي تتحمل المسؤولية البيئية، وحتى الآن تلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة العديد من الجوائز العالمية لنجاحها في تخفيف حدة الفقر للمجتمعات المحلية وخلق فرص عمل ولجهودها في الحفاظ على الطبيعة التي تشمل التهديدات الرئيسية على البيئة الطبيعية للمنطقة والتي لا تزال تعاني من الرعي الجائر، وقطع الأخشاب، والصيد. وفي المحمية العديد من المشاريع منها  مشغل ضانا للحلي حيث تشكل سيدات ضانا الحلي النحاسية والفضية والبرونزية المصنعة يدويًا، حيث يستوحين التصاميم من الحياة البرية والطبيعة الخلابة، إضافة إلى مشغل لتجفيف الفواكه، وتزرع سيدات القرية الفواكه ومن ثم تجففها تحت أشعة الشمس الذهبية لتصبح أفضل وجبة خفيفة للعائلة.

ويوجد أيضا مشغل فينان لتشكيل الشمع ومشغل فينان للجلود حيث تعمل النساء البدويات في وادي فينان على صناعة فوانيس الشمع وصناديق الطبيعة بالإضافة إلى الهدايا المميزة المصنوعة من جلد الماعز. وتتعدى قيمة هذه الهدايا عن مجرد إكسسوارات، لتقلل من مخاطر الرعي الجائر بتقليل الثروة الحيوانية وزيادة قيمة الماعز من دون الإضرار أو التأثير على الحياة الطبيعية البدوية. وهذا مثال أخر على حرص الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على مساعدة الطبيعة ومساعدة الناس.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمية ضانا من أفضل الأماكن في العالم يفضلها عشاق التأمل والمناظر الخلابة محمية ضانا من أفضل الأماكن في العالم يفضلها عشاق التأمل والمناظر الخلابة



GMT 06:54 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مقطع فيديو منشور يكشف التحرش بفتاة داخل مول في الكويت
لايف ستايلمقطع فيديو منشور يكشف التحرش بفتاة داخل مول في الكويت

GMT 05:42 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مطاوع تكشف كواليس"لمس أكتاف"
لايف ستايلمطاوع تكشف كواليس"لمس أكتاف"

GMT 19:10 2019 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ما هي مناطق الإثارة لدى الرجل؟
لايف ستايلما هي مناطق الإثارة لدى الرجل؟

GMT 17:04 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس طيران الإمارات يستبعد تسلم بوينج 777إكس خلال 2020
لايف ستايلرئيس طيران الإمارات يستبعد تسلم بوينج 777إكس خلال 2020

GMT 18:01 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز صيحات الموضة من أسبوع الموضة في باريس
لايف ستايلأبرز صيحات الموضة من أسبوع الموضة في باريس

GMT 06:31 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

لهذه الأسباب تجنبي وضع المكياج أثناء ممارسة الرياضة
لايف ستايللهذه الأسباب تجنبي وضع المكياج أثناء ممارسة الرياضة

GMT 11:10 2019 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

داليا البحيري تنشر صورة قديمة لها مع والدتها

GMT 18:49 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الفنانة آشواريا راي تلبس فستانًا من دار إيلي صعب

GMT 08:56 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

جيلان تُؤكّد أنّ فيلم "الكويسين" أرهقها بشكل كبير

GMT 06:29 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح ألبوم فارس كرم مع "روتانا" الشهر المقبل

GMT 12:42 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

فيلم "Geostorm" يقترب من حاجز 140 مليون دولار

GMT 12:59 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

حادثة اغتصاب جماعي لفتاة تهز محافظة المثنى في العراق

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

منة شلبي تروج لـ خيال مآتة بهذه الطريقة

GMT 00:23 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على شخصيتك من نوع عطرك المفضل

GMT 21:18 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

طريقة اعداد سلطة لسان العصفور و أفوكادو لذيذة و رائعة