arablifestyle
آخر تحديث GMT 23:52:14
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 23:52:14
لايف ستايل

الرئيسية

تكمن أهميتها البيئية في تمثيلها لنمط غابات البلوط دائمة الخضرة

مَحمِيَّة عجلون تعيد إطلاق حيوان الأيل الأسمر المُنقرض إلى الطبيعة

لايف ستايل

لايف ستايلمَحمِيَّة عجلون تعيد إطلاق حيوان الأيل الأسمر المُنقرض إلى الطبيعة

مَحمِيَّة "عجلون"
عَمَّان - إيمان يوسف

يمكن لعُشَّاق الطبيعة والهدوء والمناظر الجميلة زيارة مَحمِيَّة "عجلون" شمال العاصمة عَمَّان، والإقامة في الأكواخ الخشبية الجميلة؛ وأنشئت مَحمِيَّة عجلون عام 1987 ضمن سلسلة من الأودية المُتعرِّجة وتكمن أهميتها البيئية بتمثيلها لنمط غابات البلوط دائمة الخضرة الشائعة في شمال الأردن كجزء من نظام حوض البحر الأبيض المتوسط الجغرافي الحيوي فإن المنطقة تسودها الغابات والتي تشكل جزءًا مُهمًا من غابات الأردن، علمًا بأن مساحة الغابات في الأردن لا تتجاوز 1% من إجمالي مساحة الأردن؛ بالإضافة للبلوط دائم الخضرة يعيش في المَحمِيَّة أشجار الخروب، شجر البطم الفلسطيني والقيقب. وعلى مر السنين كانت هذه الأشجار غاية في الأهمية لسكان المنطقة كمصدر للحطب وفي بعض الأحيان كقيمة غذائية وطبية أو ببساطة كمصدر للطعام.

وتحتضن غابات عجلون العديد من الحيوانات والنباتات مثل الخنزير البري والدلق الصخري، وهو نوع من أكلات اللحوم والذي يقتصر انتشاره على موائل الغابات، وابن آوى، والذي يتواجد بأعداد جيدة بالقرب من المَحمِيَّة، بالإضافة إلى الثعلب الأحمر والضبع المخطط والسنجاب الفارسي والنيص والذئب.

وينتشر في المَحمِيَّة العديد من أنواع الزهور البرية مثل السوسنة السوداء عدة أنواع من وأزهار الأوركيد والزنبق البري، والعديد منها موجود على ملاحق اتفاقية "CITES"، وفي عام 2000 تم إعلان مَحمِيَّة عجلون من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والمجلس العالمي لحماية الطيور كمنطقة مهمة للطيور في الأردن.

وشرعت الجمعية بعد تأسيس المَحمِيَّة في برنامج إكثار يهدف لإعادة إطلاق الأيل الأسمر المنقرض محليًا إلى البرية، الأيل الأسمر متأقلم مع بيئة الغابات في عجلون، ويتغذَّى على أنواع عديدة من الأشجار والشجيرات والأعشاب. وفيما مضى وفرت الغابات الكثيفة التي كانت تغطي مناطق عجلون البيئة المثالية لهذا المخلوق الأصيل، لكن التحطيب الذي كان سائدًا في 200 عام الماضية ساهم في انقراض الأيل الأسمر من الأردن، ومنذ إطلاق هذا البرنامج في العام 1998، تمكنت الجمعية من إطلاق أعداد من الأيل الأسمر في المَحمِيَّة، لتعود إلى موئلها الطبيعية وتستمر في النمو والتكاثر. ولا تزال مَحمِيَّة عجلون تواجه العديد من المخاطر حيث تأثر شكل وحدود المَحمِيَّة بشكل سلبي بوجود الأراضي الخاصة حولها، في الوقت الحالي هذا أدى إلى ظهور العديد من المشاكل الإدارية للمَحمِيَّة، بسبب وجود العديد من المداخل غير الرسمية للمَحمِيَّة والتي ساعدت على الدخول المعتدين إلى داخل المَحمِيَّة لأغراض غير قانونية مثل التحطيب، الرعي والصيد. ومع ذلك، لدى المَحمِيَّة أحد أكثر برامج التواصل والتوعية الشعبية تأثيرًا بين مختلف المحميات في الأردن، هذا الأمر أدى لرفع وعي المجتمعات المحلية التي تقطن المنطقة حول أهمية المَحمِيَّة وحمايتها، ولهذا السبب تمكنت الجمعية من إطلاق عدد من المبادرات بالتعاون بين المَحمِيَّة والسكان المحيطين بها.

ويتواجد في المَحمِيَّة العديد من المشاريع الحيوية مثل مشروع بيت الصابون الذي يقع في مبنى الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة في قرية أم الينابيع الرائعة حيث تقوم سيدات القرية بإنتاج صابون عرجان بالطرق التقليدية العريقة من زيت الزيتون الصافي مائة بالمائة ممزوجًا بزيوت طبيعية أخرى ومستخلصات نباتات المنطقة مثل اللافندر والنعناع والرمان وغيرها من خلاصة الزيوت الصافية.يستطيع زوار بيت الصابون التمتع بمشاهدة عملية تصنيع الصابون واحتساء كوب من أعشاب المليسة، بالإضافة إلى التسوق في الدكان الموجود في البيت.

ويوجد في بيت البسكويت الذي يقع في مبنى الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة في قرية أم الينابيع مطبخ "تسالي" حيث يتم تحضير البسكويت والحلويات المعدّة يدويًا بوصفات أردنية تقليدية ومكونات محلية بطريقة معاصرة من قبل سيدات المجتمع المحلي. هذه الفكرة ساعدت على تقديم "تسالي" البسكويت والحلويات الأردنية بروح جديدة، حيث تقدم الوصفات الأردنية القديمة بطريقة مستوحاة من المكونات المحلية التقليدية. وتضم منتجات بيت البسكويت "رقائق زيت الزيتون وساندويش الدبس والطحينة وحلوى الطاقة".

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مَحمِيَّة عجلون تعيد إطلاق حيوان الأيل الأسمر المُنقرض إلى الطبيعة مَحمِيَّة عجلون تعيد إطلاق حيوان الأيل الأسمر المُنقرض إلى الطبيعة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مَحمِيَّة عجلون تعيد إطلاق حيوان الأيل الأسمر المُنقرض إلى الطبيعة مَحمِيَّة عجلون تعيد إطلاق حيوان الأيل الأسمر المُنقرض إلى الطبيعة



GMT 07:47 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

شيرين رضا تظهر بإطلالة جذابة في العرض الخاص لفيلم " الضيف"
لايف ستايلشيرين رضا تظهر بإطلالة جذابة في العرض الخاص لفيلم " الضيف"

GMT 03:05 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

محمد ثروت يقدّم الكوميديا في "ساعة رضا"
لايف ستايلمحمد ثروت يقدّم الكوميديا في "ساعة رضا"

GMT 13:06 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

البطيخ ينافس الفياغرا بمفعوله على الصحة الجنسية
لايف ستايلالبطيخ ينافس الفياغرا بمفعوله على الصحة الجنسية

GMT 10:41 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

"البوت" ذو الأربطة يتربع على عرش موضة شتاء 2019
لايف ستايل"البوت" ذو الأربطة يتربع على عرش موضة شتاء 2019

GMT 08:29 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفى على نصائح للعناية بالبشرة الجافة في الشتاء
لايف ستايلتعرفى على نصائح للعناية بالبشرة الجافة في الشتاء

GMT 10:28 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

أبرز الطرق لمساعدتك على التخلص من "القمل"

GMT 20:31 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

النجم يوسف الشريف يُجهّز لتصوير فيلم تشويقي جديد

GMT 10:34 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

المنتج محمد الترك ينشر صورة لزوجته على السرير

GMT 20:14 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

أحدث أشكال الأظافر لعام 2018

GMT 04:43 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

نادين الراسي تخوض الدراما المصرية مع آسر ياسين

GMT 20:46 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

أعيدي ترتيب منزلك من جديد واستغلّي المساحات المتاحة

GMT 07:19 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة المصرية نيللي كريم سفيرة لمجموعة لازوردي لعام 2018

GMT 20:06 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

ليلى علوي تُواصل تصوير "التاريخ السري لكوثر" مع زينة