arablifestyle
آخر تحديث GMT 00:41:21
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 00:41:21
لايف ستايل

الرئيسية

أكّد لـ "لايف ستايل" على التشخيص السليم لها

د. باسم هنري يشرح عن آلام الظهر والفقرات

لايف ستايل

لايف ستايلد. باسم هنري يشرح عن آلام الظهر والفقرات

أستاذ العظام والعمود الفقري الدكتور باسم هنري
القاهرة -شيماء مكاوي

كشف أستاذ العظام والعمود الفقري الدكتور باسم هنري عن حلول لمشاكل خشونة الفقرات ومشاكل أسفل الظهر .
وأوضح في حوار خاص مع " لايف ستايل" أن المعتقد القائل أن سبب آلام أسفل الظهر هو الإنزلاق الغضروفي، خاطىء، و الصحيح أن الإنزلاق الغضروفي يؤدي إلى آلام في الساقين أسفل الركبة ولا يسبّب أي آلام في الظهر، إلا في حالة الإنزلاق الغضروفي الداخلي، وفي هذه الحالة يجدر التشخيص السليم للمريض قبل إجراء أيّ تدخل جراحي.  كما نفى الدكتور باسم هنري الإعتقاد السائد أن الجراحة هي الحلّ المناسب الدائم لآلام أسفل الظهر لضمان التخلّص منها، وكشف أن الجراحة سوف تزيد الآلام أكثر.
ويوضح د. هنري في اللقاء عن كيفية التأكيد على وجود غضروف متمزّق يسبّب آلاماً في الظهر. فقد أثبتت الأبحاث المستندة على نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) أن 35% ممن يبلغون عامهم الـ 40 يعانون من إعتلالات في الغضروف أو أكثر، ولكن لا يشعرون بأيّ ألم. لذلك فإن تحديد سبب ألم الظهر يُعدّ من الأمور المعقدة، ويؤكّد د. هنري على أن الإعتقاد أن تشخيص العلّة عبر صور أشعه الرنين المغناطيسي MRI سيحلّ المسألة ويُحدّد عبرها مصدر الألم فهو اعتقاد خاطئ.
 أسباب آلام اسفل الظهر وعلاجها :
1- الإنزلاق الغضروفي الداخلي Discogenic Pain ، وهو عبارة عن إنزلاق لنواة الغضروف داخل الطبقة الخارجية منه، نتيجة التمزّق في تلك الطبقة من دون أن يحدث الإنزلاق داخل القناة العصبية Herniation of nucleus pulposus inside anulous fibrosus . هذا الأمر لا يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب، ولكن يُسبّب فقط بألم في أسفل الظهر أو الرقبة، على حسب وجود الغضروف من دون التأثير على الساقين أو الذراعين.  وفي هذه الحالة يرتكز ألم المريض في أسفل الظهر عند الحركة الزائدة ، والجلوس لفترة طويلة، والحركات المفاجئة، وحتى مع السعال والعطس حيث يصف المريض الألم وكأنه صدمات كهربائية تتملك من ظهره ليمتد هذا الألم الى أعلى الفخذين. حتى أن المريض سيشعر بالألم في منتصف العمود الفقري مكان الغضروف المتمزّق بمجرّد فحصه.
يتمّ التأكد من تشخيص تلك الحالة عن طريق صور الرنين الغناطيسي حيث يظهر هذا التمزّق في الطبقة الخارجية عبارة عن نقطة أو خط أبيض .
وفي حال عدم ظهور هذا التمزّق عبر صور الرنين المغناطيسي، يتمّ حقن الغضروف المشتبه به والغضروف الأعلى والأسفل له بصبغة طبّية عن طريق ثلاثة إبر متناهية الصغر يتمّ إدخالها، تحت تأثير المخدّر الموضعي، باستخدام الأشعة التداخلية حيث يتمّ تشخيص الحالة عند حدوث تسرّب لتلك الصبغة من التمزّق كما هو واضح في صورة الأشعة.
العلاج :
يتم البدء أولا بالعلاج التحفظي الذي يشمل الأدوية من مسكّنات ومضادات إلتهاب وعلاج طبيعي. وفي حال عدم نجاح هذه الطريقة، يتمّ اللجوء الى عمليات التدخّل المحدود حيث أنه لا دور للعمليات الجراحية في علاج مثل هذه الحالات.
تُسمى عملية التدخّل المحدود لهذه الحالة بعملية كيّ الطبقة الخارجية للغضروف (Biacuplasty) حيث يتم توجيه موجات كهرومغناطيسية على الطبقة الخارجية له من خلال قطبين من أطراف إبرتين يتمّ إدخالهما الى داخل الطبقة الخارجية للغضروف المتمزّق، تحت تأثير المخدّر الموضعي، باستخدام الأشعة التداخلية. تعمل هذه الموجات على رأب الصدع أو تمزّق الغضروف في حدود 20 دقيقة يستطيع بعدها المريض العودة الى حياته الطبيعية بعد يوم واحد على إجراء العملية.
2- إلتهاب مفاصل الفقرات - Facet joint arthropathy
يوجد بين كل فقرة وأخرى مفصل يُسمى المفصل الوجهي، وفي كثير من الحالات تلتهب هذه المفاصل نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من المرضى، مثل حمل الأشياء الثقيلة والجلوس بأوضاع خاطئة والمجهود الزائد كما التعرّض للصدمات والإنحناء لفترات طويلة وعدم ممارسة الرياضة وغيرها من العادات الخاطئة، ما ينتج عنها اَلاماً على جانبيّ العمود الفقري كما هو موضح بالرسم، ويزداد هذا الألم مع تغيير الوضع من وضع السكون لوضع الحركة (من وضع الجلوس مثلا لوضع الوقوف). ويزداد الألم أيضاً في حال محاولة إمتداد العمود الفقري ويقلّ بالإستلقاء أو بوضع كمّادات من المياه الدافئة. وعند فحص المريض يتمّ التأكد من وجود ألم عند الضغط على منطقة المفصل المصاب، أما عند إجراء صور رنين مغناطيسي على الفقرات المصابة فيلاحظ وجود إرتشاح مائي على المفصل المصاب.
العلاج:
عند فشل العلاج التحفظي من علاج طبيعي ودوائي، يتحوّل العلاج الى تقنية التردّد الحراري على الأعصاب التي تُغذي مفاصل الفقرات. تتمّ هذه التقنية عبر تخدير موضعي دون أن تترك أيّ أثر على جسم المريض، حيث يشعر بعدها بالتحسّن في اليوم نفسه لإجرائه العملية ويعود في اليوم التالي الى حياته اليومية، ليشعر بالتحسّن تدريجاً إلى أن يتعافى تماماً في ظرف ثلاثة أسابيع من إجراء تلك التقنية.
3 - إلتهاب مفصل العمود الفقري مع عظام الحوض Sacroiliac joint arthropathy
يوجد هذا المفصل بين الفقرات العجزية وعظام الحوض ويسمى بالمفصل العجزي الحرقفي. عندما يلتهب هذا المفصل للأسباب السابقة ذكرها لإلتهاب مفاصل الفقرات، يتألم المريض ألماً شديداً ويمتد هذا الألم من أسفل الظهر إلى الجهة الخارجية من الساق، وقد يمتد من الجهة الأمامية أعلى الفخذ في منطقة الحوض، كما هو موضح بالرسم، ليزداد الألم في حالة التحرّك من وضع السكون لوضع الحركة.
العلاج:
عند فشل العلاج التحفظي من علاج دوائي وعلاج طبيعي يخضع المريض الى تقنية التردّد الحراري على الأعصاب، وهي التقنية المغذية لمفصل الحوض. تتمّ العملية باستخدام الأشعة المرئية تحت تأثير المخدّر الموضعي، حيث يشعر المريض بالتحسّن الفوري باليوم نفسه ويعود الى حياته الطبيعية في اليوم التالي.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

د باسم هنري يشرح عن آلام الظهر والفقرات د باسم هنري يشرح عن آلام الظهر والفقرات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

د باسم هنري يشرح عن آلام الظهر والفقرات د باسم هنري يشرح عن آلام الظهر والفقرات



GMT 11:02 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

إطلالات جريئة لإظهار الرشاقة بتوقيع شمس الكويتية
لايف ستايلإطلالات جريئة لإظهار الرشاقة بتوقيع شمس الكويتية

GMT 06:34 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

رامي جمال يعلن عن استعداده لطرح الأغنية الجديدة"البرد"
لايف ستايلرامي جمال يعلن عن استعداده لطرح الأغنية الجديدة"البرد"

GMT 07:00 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

تعرف علي علاج سرعة القذف بوسائل فعالة وسريعة
لايف ستايلتعرف علي علاج سرعة القذف بوسائل فعالة وسريعة

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

البنطلون الجينز غير المتماثل أحدث صيحة في عالم الموضة
لايف ستايلالبنطلون الجينز غير المتماثل أحدث صيحة في عالم الموضة

GMT 11:30 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرفى على 10 نصائح للعناية بشعرك خلال فصل الشتاء
لايف ستايلتعرفى على 10 نصائح للعناية بشعرك خلال فصل الشتاء

GMT 18:58 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:32 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

النيابة العامة تقرر حبس شبكة تبادل الزوجات 4 في القاهرة

GMT 18:34 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

إليسا تخرج عن صمتها وتردّ على فيديو "تجاهل إحدى المعجبات"

GMT 09:15 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

دماغ المرأة يدفعها نحو السلوك الودي والاجتماعي عكس الرجال

GMT 06:32 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

السبكي يُؤكّد أنّ صدور حكم بحبسه "كلام غير صحيح"

GMT 11:16 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

محمد محمود عبد العزيز ينضم إلى فريق "فوق السحاب"

GMT 05:43 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

هيفاء وهبي تحتفل برأس السنة بـ"توتة توتة"