arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

فوائد الكركم لمحاربة تصلب الشرايين

لايف ستايل

لايف ستايلفوائد الكركم لمحاربة تصلب الشرايين

الكركم
القاهرة - لايف ستايل

الكركم ينتمى إلى عائلة الزنجبيل، وله مكانة مقدسة في “الطب الأيروفيدى” حيث يعتقد الممارسون لهذ الطب بأن الكركم هو بمثابة المادة المنقية لجميع أعضاء الجسم.هذه التوابل العلاجية هي أصلية في جنوب شرق آسيا. الهند هي أكبر منتج لهذه العشبة في العالم،  ويزرع في الصين وتايوان وباكستان وبيرو وتايلاند، وبلدان أوروبا الوسطى وأميركا اللاتينية.

وخواصه التي تساعد على الشفاء موجودة في ساقه وهو نفس الجزء الذي يكسب الطعام اللون والمذاق.

ويُستخدم دائماً في صورته الطازجة في المطبخ الآسيوى، أما في باقى أجزاء العالم العالم فيُستخدم في صورته المجففة والمطحونة.

و الأجزاء المستخدمة من الكركم كدواء وغذاء هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها من 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.
ومن فوائد الكركم الصحية والجمالية أنها عشبة تمنع تلف الخلايا وتقلل بالتالي من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والبروستاتا وذلك عن طريق كبسولات كركم .

اللون الأصفر الرائع من الكركم  يأتي من الكركمين المكون النشط ، كما أنه يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية.

ويساعد في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء، و كما يساعد على علاج قرحة المعدة والأثنى عشر ويستعمل حاليا في علاج حالات الربو والأكزيما  .

والكركم يقلل من نسبة الدهون في الجسم ، كما ينشط الدورة الدموية وينقي الدم .

وله خصائص مطهرة لذلك يستعمل كمضادة للفيروسات والجراثيم، ومضاد للالتهابات. يعمل على علاج إضطرابات المعدة والهضم ،وذلك بشرب الكركم كشاي .

ويساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل والروماتزم نظرا لإحتوائه على مركب الكوركومين الذي يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات وكمادة مؤكسدة نظرا لإحتوائه على فيتامين (E) وذلك من خلال المشروب السحري التالي : تدفئة كوب لبن وقبل غليان اللبن يرفع من فوق النار ويتم إضافة ملعقة صغيرة كركم مطحون وتقلب جيدا قبل شربها .

الكركم يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول ويحارب تصلب الشرايين .

وإستخدام مسحوق الكركم في الطعام يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء ويحمي أيضا من الأثار المترتبه لحبوب منع الحمل .

وله دور كبير في إلتئام الجروح ويعالج بكفاءه حالات الأنيميا .

ويساعد في حالات الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم حيث ينظم درجة حرارة الجسم .

ويعتبر منشط عام ويحافظ على المناعة والقوة الذهنية ، و يعالج الكركم حالات الأسهال المزمن كما يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية ، وله فاعليه في علاج الكحة ونزلات البرد .

و يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر حيث يقوم بحفيز إفراز النسولين من غده البنكرياس . كما أنه مفيد في منع تجلط الدم وتخفيف آلام الذبحة الصدرية وعلاج القولون .
ويستخدم في علاج أمراض الكلى والأمراض البولية والتناسلية ، كما أنه يعتبر مضاد لسموم لدغات الحشرات والثعابين .

و يستخدم في بلاد كثير للحفاظ على الصحة والجمال حيث يدخل في صناعة أدوات التجميل والزينة ، ويستخدم ايضا لإزالة الشعر الزائد .

و يساعد الكركم على تبييض الوجه والجسم والبشره بنسبه مئه بالمئه ويزيل البقع السوداء والنمش والكلف مع الاستمرار و يرطب وينعم البشرة ويقضي على الجفاف يهديء الجلد ويقضي على الالتهابات الجلدية في البشره.

وغالبا مايستخدم على شكل مسحوق بمعدل معلقة صغيرة على كوب لبن دافئ يوميا .

يستخدم غالبا كمادة ملونة لصبغ المنسوجات وصنع الورق ، كما يستخدم في الكشف عن حامض البوريك ، ويستخدم في تحضير المعجنات والصلصات كما يستخدم في الدول الأسوية كأهم أحد التوابل .

ويستخدم الكركم منذ أكثر من 4000 عام في تنكيه الطعام وفي اعطاءه لوناً مميزاً, إلى جانب فوائده العلاجية الكبيرة للجسم. ويمتاز الكركم بنكهة الفلفل وله رائحة هي مزيج بين البرتقال والزنجبيل.

وهو أهم المكونات التي تستخدم في صناعة الكاري، والكركم له قشور بنية داكنة ومن الداخل لون أصفر فاقع. واستخدم الكركم منذ زمن بعيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض وأظهرت العديد من الدراسات دوره في مقاومة السرطان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.

ومن أهم المكونات الكيميائية التي توجد في الكركم هي مركبات الكركمين, ومن بينها ديميثوكسي كركمين و بيسيديميثوكسي كركمين. وتمثل مركبات الكركمين في الكركم الجاف البودرة حوالي 3.14% من تركيبه بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة مثل زنجبيرين وتيرميرون و أتلانتون, إلى جانب بعض المركبات الأساسية مثل السكريات والبروتينات والراتنجات.

و يستخدم الكركم في علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم والإسهال والغازات بالمعدة وفقدان الشهية والديدان ومشاكل الكبد واضطرابات المراراة. كما يستخدم الكركم في علاج الصداع والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والتهاب الرئة والحمى والسرطان والاكتئاب والزهايمر.

و فوائد الكركم للتخسيس والتنحيف والرجيم. واحدة من فوائد الكركم للجسم هو إضافته للطعام من أجل التخسيس والتنحيف. فوفق دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوربية للتغذية, وجد أن الكركم يمكن أن يكون مفيداً لعلاج والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة  حيث أن من بين فوائد الكركم للتخسيس التي استخلصها الباحثون أن الكركم يعمل على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة مث...

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد الكركم لمحاربة تصلب الشرايين فوائد الكركم لمحاربة تصلب الشرايين



GMT 09:03 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 23:43 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

خبرات و معلومات مهمة وأساسية يجب إتقانها قبل الزواج

GMT 15:33 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نجمة "ستار أكاديمي" ليلى إسكندر تعلن إسلامها

GMT 17:34 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

GMT 11:56 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

مي عزالدين تغلق باب التعليقات على صورة الطفلة التي تقلدها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle