arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

"العنبيّة البرّية" أفضل العصائر الطبيعية ذات الفائدة الكبيرة في شهر رمضان

لايف ستايل

لايف ستايل"العنبيّة البرّية" أفضل العصائر الطبيعية ذات الفائدة الكبيرة في شهر رمضان

الدكتورة مها رداميس
القاهرة - لايف ستايل

يعتقد المواطنون أن شرب العصائر مباشرة بعد آذان المغرب خلال أيام شهر رمضان المبارك، سيساعدهم في استعادة طاقة الجسم ونشاطه، إلا أن ما يحصل هو شعور الإنسان بالانتعاش الذي لا يدوم لعدة دقائق ثم تبدأ مرحلة الخمول.

وكشفت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مها رداميس، أنّ "شرب العصائر على الريق خلال الإفطار، هو واحد من أكثر الأمور غير الصحية للإنسان، وذلك لأن العصائر تحتوي على كميات عالية من السكر ويمتصها الجسم في هذه الحالة بسهولة، لذا فإنها تتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم لتشعرك بحالة من الانتعاش لا تدوم لعدة دقائق، ثم يهبط هذا المؤشر مرة أخرى لتشعر بالهبوط والخمول بعد الإفطار".

وأضافت رداميس، أنّ شرب العصائر يعد أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن في رمضان، وذلك لأنه يحدث خللًا في عملية تنظيم إفراز الأنسولين في جسم الإنسان، فيجعل الجسم دائمًا في حاجة لتناول السكريات بشراهة، مؤكدة أن أفضل مشروب يمكن تناوله على الريق مباشرًة هو "الشوربة الدافئة، أو الماء، أو اللبن ومعه التمر.

وقدمت اختصاصيّة التغذية، إليان مدوّر، قائمة بأفضل أنواع العصائر الطبيعية الطازجة كي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، وأهمها عصير العنب، حيث يُمكنكِ الاستفادة من عصير العنب الذي يقدّم لكِ منافع صحيّة عدّة، إذ إنّه يحتوي على أكبر كميّة من مضادّات الأكسدة مقارنةً بـ13 صنفاً من العصائر الأخرى.

ويقدّك عصير العنبيّة البرّية، كميّة هامّة من مضادّات الأكسدة، كما تتمتع العنبيّة بخصائص مضادّة للالتهابات، أما عصير التوت البرّي، فتظهر دراسة جديدة من جامعتي "توفتس" و"بوسطن" أنّ حصّتين من عصير التوت البرّي بإمكانهما أن يوسّعا الشّرايين، وأن يُعزّزا تدفّق الدّم، لكون عصير التوت البريّ يحتوي على مركّبات "الفلافونويد" الطبيعيّة.ويؤثّر التوت البرّي في خفض "الكوليسترول" ويقيكِ من أمراض القلب.

وينصح باعتماد نوع من عصير البرتقال المُعزّز بالكالسيوم أو ستيرول النبات التي تساعد في خفض نسبة "الكوليسترول"، في حال شرائه جاهزاً.وقد تكثر الخيارات المتوافرة في السّوق، ولكم من الأفضل استهلاك هذا العصير طازجاً.

و يعتبر الخروب من المشروبات الشهيرة التي يتم تناولها في رمضان، واستخدم لب الثمرة كطعام حلو، وللخروب العديد من الفوائد الرائعة، بالإضافة إلى مذاقه الجميل ويشتهر الخروب أيضاً بأنه يمكن تناوله كأكل أو مشروب، ويقول أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية خالد مصيلحى، إن الخروب له استعمالات معروفة منذ قديم الأزل فمن الممكن أن يكون شراباً حلو المذاق كما أن لهذا النبات استخدامات في صناعة الأغذية (أغذية الأطفال والمثلجات، والصلصات) لاحتوائها على البكتين الذى يعطى قواما لهذه المنتجات، ويفيد أن قرون الخروب تحتوي على سكريات وبروتين ودهون بنسبة لا تزيد عن 5 % كما تحتوى ثمار الخروب على فيتامينات (أ، ب1، ب2، ب3، د) ومعادن مثل البوتاسيوم، والكالسيوم والحديد والفسفور والباريوم والماغنسيوم، وغيرها.

وتخلو الثمار من حمض الأوكساليك الذى يحول دون امتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية الأخرى وهذا من شأنه تسهيل عملية امتصاص الأمعاء لهذه المعادن والاستفادة منها بشكل كبير كما تحتوى عل البكتين الذى يعطى قوامًا لزجًا لبعض المشروبات المضاف إليها الخروب، كما يحتوى الخروب على أحماض تعمل بمثابة مسكن و مضاد للحساسية مضاد للجراثيم مضاد للأكسدة مضاد للفيروسات ومطهر.

وأكدت دراسات حديثة أن شراب الخروب مرطب ومضاد للميكروبات ومجدد للنشاط ومقوى للمعدة ومطهر ومدر للبول، بالإضافة إلى قدرته على علاج القولون العصبي والمتهيج، كما أن شراب الخروب ينشط إفراز العصارة المرارية مما يسهم في هضم الدهون ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذى يصاحب حالات الإسهال، كما أن الخروب مطهر للحلق والزور لاحتوائه على مواد فينوليه قابضة وهذه المواد لها القدرة في تجديد الخلايا وتنقية الجسم من السموم، ويحذر مصيلحي من وجود مواد قابضة بالخروب قد تجعله محظورا على مرضى الإمساك المزمن، كما أن إضافة السكريات عليه بنسبة كبيرة قد يكون ضارا لمرضى السكر.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العنبيّة البرّية أفضل العصائر الطبيعية ذات الفائدة الكبيرة في شهر رمضان العنبيّة البرّية أفضل العصائر الطبيعية ذات الفائدة الكبيرة في شهر رمضان



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 06:55 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

رش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020
لايف ستايلرش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020

GMT 07:35 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

وصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت
لايف ستايلوصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 09:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 09:51 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

خالد سليم يعود للغناء مجددا بعد غياب 4 سنوات

GMT 02:24 2020 السبت ,04 إبريل / نيسان

شاهد أحدث ظهور للإعلامية رايا أبي راشد