arablifestyle
arablifestyle arablifestyle arablifestyle
arablifestyle
Pearl Bldg.4th floor 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh Beirut- Lebanon
arablifestyle, arablifestyle, arablifestyle
آخر تحديث GMT 19:10:39
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 19:10:39
لايف ستايل

الرئيسية

تعرف على أهم نظام غذائى يقلل خطر إصابتك بالخرف

لايف ستايل

لايف ستايلتعرف على أهم نظام غذائى يقلل خطر إصابتك بالخرف

الأنظمة الغذائية الصحية
القاهرة - لايف استايل

حمية البحر الأبيض المتوسط من أفضل الأنظمة الغذائية الصحية في العالم، فهو لا يساعدك فقط على العيش لفترة أطول ولكنه يمكن أن يحافظ على صحة  الدماغ، ووفقا لدراسة أمريكية فقد ارتبطت حمية البحر الأبيض المتوسط بمحاربة أو تقليل فرص الإصابة بالخرف.

ووفقاً لجريدة "ديلي ميل" البريطانية، يعتمد هذا النظام الغذائي على استهلاك الأسماك والخضروات بكثرة، حيث وجد العلماء أن أولئك الذين يتناولون الكثير من الخضار والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأسماك كانوا أقل عرضة لمشاكل ضعف الإدراك مع التقدم في العمر.

ويحدث ضعف الإدراك عندما يعاني الشخص من صعوبة في التذكر أو تعلم الأشياء أو التركيز أو اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياته اليومية.

ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية الزهايمر والخرف أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يعتمد على الأسماك بكثرة لديهم معدل أبطأ في الإصابة بالتدهور المعرفي.

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي المتوسطي يفيد المشاركين الذين لديهم خطر وراثي أعلى من مرض الزهايمر – مثل أولئك الذين يحملون جين APOE،  مما يزيد من فرص إصابتهم بالمرض.

قالت الدكتورة إميلي تشو، التي تقود الدراسة من المعهد الوطني للعيون في ماريلاند بالولايات المتحدة: "ارتبط نظام البحر الأبيض المتوسط ​​ بانخفاض خطر ضعف الإدراك ولكن ارتبط كثرة تناول الأسماك بصفة خاصة بإبطاء التدهور المعرفى مع كبر السن."

وتم تحليل الأطعمة في هذا النظام بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك وزيت الزيتون ، وكذلك انخفاض استهلاك اللحوم الحمراء والكحول.

ودرس الباحثون تجربتين لما يقرب من 8000 شخص مسن مع شدة متفاوتة من مرض الضمور البقعي بالعين المرتبط بالعمر.
 وتم تقييم كلتا المجموعتين لنظامهما الغذائي، مع اختبار الوظيفة المعرفية للمجموعة الأولى في خمس سنوات، بينما تم اختبار المجموعة الثانية في عامين وأربعة وعشر سنوات.

وكان المشاركون الذين تمسّكوا بشكل وثيق بالنظام الغذائي المتوسطي أقل خطر من ضعف الإدراك وكان أداءهم أعلى في الاختبارات الإدراكية.

كان الدليل أقوى بالنسبة لأولئك الذين حافظوا على نظامهم الغذائي ولكنهم لم يغيروا نظامهم بشكل كبير، وكان أولئك الذين لديهم أعلى استهلاك للأسماك لديهم معدل أبطأ فى التراجع المعرفى.

قد يهمك أيضا:

دراسة تكشف عن سمات شخصية معينة تحمي هياكل المخ مِن "ألزهايمر"

تعرف علي أهم عوامل تزيد من خطر الإصابة بالخرف

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على أهم نظام غذائى يقلل خطر إصابتك بالخرف تعرف على أهم نظام غذائى يقلل خطر إصابتك بالخرف



GMT 14:33 2020 السبت ,29 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 08:51 2020 السبت ,02 أيار / مايو

لا رغبة لك في مضايقة الآخرين

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 08:46 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تملك أفكاراً قوية وقدرة جيدة على الإقناع

GMT 23:41 2020 السبت ,09 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 20:44 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 14:23 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

لا تسمحي لأطفالكِ بالذهاب إلى المدرسة من دون فطور

GMT 08:51 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

شيرين رضا تكشف عن المحطات الدرامية التي تعتز بها

GMT 23:13 2023 السبت ,08 إبريل / نيسان

علاج احتقان الأنف عند الرضع والأطفال

GMT 09:14 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إدوارد يَعِد جهوره بأعمال مختلفة في رمضان
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميالحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle