arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

لا تبعدي هذه المأكولات عن مائدتك في رمضان

لايف ستايل

لايف ستايللا تبعدي هذه المأكولات عن مائدتك في رمضان

لا تبعدي هذه المأكولات عن مائدتك
بيروت - لايف ستايل

للحفاظ على صحَّة الجسم في رمضان وضمان حصوله على الطاقة اللازمة، تُعدِّد خبيرة التغذية والصحَّة في "سبينس" دبي، فريدا مالومفي، في الآتي، المأكولات المغذية التي يُستحسن تناولها خلال رمضان:

| التمر: من المأكولات الغنيَّة بالكربوهيدرات سريعة الهضم وسهلة الامتصاص في الجسم، حيث يمنح الطاقة، إلى جانب احتوائه على الألياف. كما يحول التمر دون الإفراط في الأكل، أو تناول كميَّات كبيرة منه بسرعة، وذلك لأنَّه يولِّد الشعور بالشبع. كما أن البوتاسيوم المتوافر في التمر يدعم الجهاز العصبي، ويمنح الشعور بالراحة والتركيز، فيما تعمل المعادن الأخرى فيه مثل: السلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم على تحسين صحَّة العظام.

| الألبان: هي من أهمِّ المواد الغذائيَّة حيث تساعد في الهضم، كما أنَّها مفيدة للأمعاء.

| الجبن: يعدُّ الجبن قليل الدسم أو الخالي منه، مثل: جبن حليب الماعز والفيتا والحلومي والريكوتا من المصادر الغنيَّة بالكالسيوم والبروتينات، إضافة إلى انخفاض الدهون فيه. بالمُقابل، ينصح بتجنُّب المنتجات التي تحتوي على كمٍّ كبير من الدهون، مثل: الزبدة والقشدة والجبن الأزرق وجبن الدهن.

| الرمَّان: تعدُّ بذور الرمَّان من المواد الغنيَّة بالألياف والفيتامين "ج" والفيتامين "ك" والبوتاسيوم. وهي غنيَّة أيضًا بمضادات الأكسدة. وعمومًا، يُفضَّل تناول الحبوب كاملة عوضًا عن العصير من أجل الاستفادة من الألياف فيها.

| لحم الخروف: إلى جانب كونه من اللحوم المفضَّلة في إعداد الأطباق العربيَّة، فإنه يحتوي على البروتينات والزنك والحديد والفيتامين "ب 12".

| الحبوب الكاملة: تعدُّ صنوف الخبز والباستا والأرز المصنوعة من الحبوب الكاملة من المأكولات النشوية المُفضَّلة صحيًّا للصائمين، نظرًا إلى غناها بالألياف، مقارنة بالأنواع البيضاء، وبالتالي فإنها أكثر فائدة للصحة وتساهم في استقرار سكَّر الدم.

| الفريكة: من الحبوب الغنيَّة بالبروتين والحديد والزنك والفيتامين "ب"، كما أنَّها تحتوي على ضعفي كمِّ الألياف المتوافر في الأرز. وهي من المأكولات الشهيرة في منطقة الشرق الأوسط.

| البيض: مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين عالي النوعية، كما يحتوي على كميَّة من الدهون تُدعى الكولين، وهي ضرورية لعمل وظائف الكبد وتطوُّر الدماغ وصحَّة العضلات وعمليَّات الاستقلاب.

| الشوفان: يعدُّ تناول الشوفان عند السحور من العادات الغذائيَّة المناسبة، حيث يزخر بالكربوهيدرات الصحيَّة والألياف القابلة للذوبان، وهو ما يساعد الجسم في الشعور بالشبع لمدَّة أطول.

| العسل: هو يحتوي على المعادن الطبيعيَّة والفيتامينات التي تساعد في استقلاب الكوليسترول والأحماض الدهنيَّة غير المرغوب فيها، وبالتالي يقي من السمنة وزيادة الوزن. ويحتوي العسل أيضًا على الفيتامين "ب" والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور. كما ينتمي إلى المستوى المعتدل ضمن مؤشر الجهد السكري، وله أثر منعدم على سكر الدم مُقارنة بالسكر الأبيض.

| الماء: على الرغم من أنَّه لا يعتبر عمليًّا من الأطعمة، إلَّا أنَّه بالتأكيد العنصر الأساسي والأكثر أهميَّة في الـرجيم الغذائي، وهو ضروري للعمليَّات كافة في الجسم. ويتوجب عند الإفطار البدء بتعديل مستوى السوائل في الجسم عن طريق تناول العصائر والماء. وفي هذا الإطار، يتوجَّب شرب كمٍّ قليل ومُتكرِّر من الماء بدلًا من شرب كمٍّ كبير منه دفعة واحدة، وهو ما يجعل الكلى تعمل أفضل، ويساعد في امتصاص السوائل. من جهة ثانية، ينصح بتجنب شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازيَّة، باعتبار أنها مدرَّة للبول.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا تبعدي هذه المأكولات عن مائدتك في رمضان لا تبعدي هذه المأكولات عن مائدتك في رمضان



GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 18:56 2023 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة السبانخ بالتفاح

GMT 13:44 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تنتظرك أحداث مهمة وسعيدة

GMT 07:37 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

فرنسا تُعلن عن وفاة أكبر معمرة في العالم عن 118 عاماً

GMT 02:22 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

أفضل أنواع الزيوت التي يجب استخدامها

GMT 06:00 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة نصري بإطلالات دراماتيكية أحدثها فستان أحمر ضخم

GMT 13:45 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

هكذا يحل الزوجان السعيدان خلافاتهما

GMT 04:06 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

فقدت السيطرة على سلوك ابنتي المراهقة

GMT 15:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة إعداد وتحضير سلطة خضار بالجبن والسماق

GMT 07:43 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف جديد يستخدم الخلاية المناعية في علاج مرضى السرطان
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle