arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

جامعة الشارقة تحتضن مؤتمر "نتحاور معًا لصحة أطفالنا"

لايف ستايل

لايف ستايلجامعة الشارقة تحتضن مؤتمر "نتحاور معًا لصحة أطفالنا"

مؤتمر "صحتي 2016" برعاية وحضور سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي
الشارقة - لايف ستايل

 افتتحت فعاليات مؤتمر "صحتي 2016" تحت شعار "نتحاور معًا لصحة أطفالنا"، صباح اليوم الثلاثاء، الذي تنظّمه إدارة التثقيف الصحيّ في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، بالتعاون مع جامعة الشارقة، ويستمر على مدى يومين، وبرعاية وحضور سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، زوجة صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة.

وقالت سمو الشيخة جواهر في كلمة افتتحت بها المؤتمر "إنَّ الحديث عن الطفل يقودنا بالضرورة إلى نمط الحياة المستقبلية، التي نسعى لأن تكون أفضل، ويكتسب الحديث عن تنميته، وتوفير الظروف المناسبة لتربيته في الأسرة وفي المؤسسات التعليمية أهمية كبرى، لإيماننا بأن تنشئته في أجواء حياتية متزنة، تسهم في توازن شخصيته، وإثراء فكره بما يدعم وجوده في العالم الإنساني كفرد له حقوق، وعليه واجبات، وإن كان ذلك مرتكزاً لمستقبل الأمم، فإن هناك مرتكزًا آخر لا يقل أهمية، ويشكل مع الأول جناحين متجهين إلى تحقيق رؤانا التي نضع أسسها اليوم، إنها الصحة".

وأضافت قائلة "إن لقاءنا اليوم في مؤتمر "صحتي" السادس، والذي يطرح شعار نتحاور معاً لصحة أطفالنا، يهدف إلى رفع مستوى الوعي والثقافة لدى الآباء والأمهات في مجال صحة الطفل باتخاذ أفضل السبل والممارسات التي تعزز سلامته الجسدية والنفسية، بل إنه يستهدف أيضاً كلَّ من له علاقة بتنمية الطفل من معلمين ومربين ومشرفين في المؤسسات التي توجه نشاطها وبرامجها للطفل".

وأشارت إلى أن "طفل اليوم يواجه الكثير من الثقافات ذات البعد المختلف عما نشأنا نحن عليه، هذه الثقافات تهدد أحياناً صحته، وتجعل الواقع فيه أصعب من أن نواجهه كأفراد وكأسر، لأننا في حاجة إلى تغيير الثقافة نفسها إلى ما يحفظ للطفل صحته وكيانه".

ونبّهت على أهمية دور الأسرة عموما، والوالدين على وجه الخصوص، في حماية الأطفال "لأن الوالدين هما حارسا الطفل، يحميانه من هجمات المخاطر المحيطة به، ويأخذان بيده إلى طريق الأمان، ويحتويانه بكل ما في الأمومة والأبوة من رفق وحنان ومودة.. فهما إذن المسؤولان عن صحته، والمسؤولية تستدعي أن يكونا قدوته في اختيار العادات الصحيّة، التي تقوي جسده، وتراعي نفسيته، وتحافظ على اتزانه الفكري".

وأكدت الشيخة "أن صحة أطفالنا مسؤولية المجتمع، بل ومسؤولية دول، يجب أن توضع لها دراسات تعكس الواقع بتحدياته، مما يسهل وضع برامج تصل بصحة الطفل إلى بر الأمان".

من جهتها، شكرت إيمان راشد سيف، مديرة إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، في الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، على رعايتها الكريمة للمؤتمر وقالت "إن هذا المؤتمر ما كان ليرى النور، لولا الدعم الكبير من سموها ورعايتها الحثيثة، والمتواصلة وتوجيهاتها بأهمية العناية بصحة الطفل باعتباره حقا أساسيا من حقوقه ضمنتها التشريعات السماوية والقوانين المدنية الحديثة".

وأكدت أن المؤتمر يهدف إلى رفع توفير بيئة داعمة للأطفال كي ينمو في أجواء صحية واجتماعية ملائمة، تؤهلهم لأداء دورهم في بناء ورفعة المجتمع حين يكبرون ويستلمون راية المسؤولية لمواصلة مسيرة التقدم والبناء التي بدأها الأباء والأجداد.

وأشارت إيمان راشد سيف، إلى أن "المؤتمر استقطب أكثر من 40 مشاركا من أبرز الأطباء والخبراء والمختصين المحليين والعرب والأجانب في مختلف مجالات العناية بالأطفال وصحتهم البدنية والنفسية ليتشاركوا بخبراتهم مع أولياء الأمور بما يعود بالنفع على الأسرة والمجتمع".

من جانبه، رحّب الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والشريك الإستراتيجي للمؤتمر، بسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، وشكرها على رعايتها الكريمة للمؤتمر.

كما أشاد بالتعاون المتميّز والبنّاء بين جامعة الشارقة والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة وإدارة التثقيف الصحي، مركّزًا على دور الجامعة في خدمة المجتمع والنهوض به عملا بتوجيهات "صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة ضمن إرادة سموه الأبية في النهضة الحضارية الكبرى التي يتولاها منذ بدايات ثمانينات القرن الماضي لتشمل كل آفاق التنمية والتطور والتقدم العصري والحضاري المستمد جوهره من أصالة التراث العربي والإسلامي بشتى صوره ومكوناته".

وأكد "استعداد الجامعة دائما لمزيد من التعاون لتعزيز الاتجاهات الحضارية فيما ما يتعلق بصحة الطفل، بما في ذلك تقديم الأبحاث العلمية والعملية"، مضيفًا أن الجامعة مستعدة "لوضع معاهدها ومراكزها ومجموعاتها للبحث العلمي المتخصصة لتلبية هذه المتطلبات وليس هذا فحسب، بل وضع مجمعها للتميّز الطبي الذي يشتمل على العديد من المكونات الطبية والصحية والعلمية والتدريبية، ومنها مستشفى الجامعة، والمزودة بأحدث التجهيزات الطبية، وكذلك مستشفى طب الأسنان الجامعية، ناهيكم عن المختبرات ومعاهد البحث العلمي للأمراض غير المعدية ومراكز التدريب التي تستقطب الأطباء والخبراء والمتخصصين من العديد من الدول على المستوى الإقليمي والقومي ودول الشرق الأوسط".

إلى ذلك، قال الدكتور علاء الدين علوان، مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، في رسالة وجهها إلى المؤتمر "إن مستقبل البشرية يتوقف على الأطفال وقدرتهم على تحقيق المستوى الأمثل من النمو الجسدي والنماء النفسي، فالحياة والبقاء على قيدها، وبلوغ الحد الأقصى من النماء، واتاحة الخدمات الصحية ليست مجرد حاجات أساسية للأطفال، بل هي حقوق أصيلة من حقوق الإنسان، واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل هي الصك الأساسي لحماية هذه الحقوق إذ تجسد هذه الاتفاقية الاجماع العالمي بشأن المعايير التي تضمن الرفاه الشامل لجميع الأطفال والناشئة".

وتستمر فعاليات المؤتمر على مدى يومين، في رحاب مبنى كلية الطب والعلوم الصحيّة في جامعة الشارقة، ويشارك فيه أكثر من 40 عالما من أبرز الأطباء والخبراء والمختصين المحليين والعرب، حيث يناقشون خلال جلساته التي تزيد عن 14 جلسة عددًا كبيرًا وهاما من القضايا، ذات العلاقة الوثيقة بصحة الأطفال والمراهقين، وتداعياتها المختلفة على الأسرة والمجتمع.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الشارقة تحتضن مؤتمر نتحاور معًا لصحة أطفالنا جامعة الشارقة تحتضن مؤتمر نتحاور معًا لصحة أطفالنا



GMT 19:36 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي

GMT 15:15 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تحتاجينه من عناصر غذائية في سن الخمسين

GMT 15:09 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

GMT 15:05 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أعراض وطرق الوقاية من مرض التيفوئيد

GMT 14:57 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير للدماغ يكشف سر جاذبية الدهون

GMT 18:37 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة تزيد من حرق الدهون وتساعدك فى إنقاص الوزن

GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:39 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تناقض ثم ارتياح يسيطر عليك حتى نهاية الشهر

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 15:11 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

عطر Red Rose من Joe Malone للمرأة الحالمة والمختلفة

GMT 12:13 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

ديمة قندلفت تجمع بيت الجرأة والنعومة في إطلالاتها

GMT 07:51 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد وتحضير صينية فراخ بالبصل و الطماطم

GMT 08:22 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سودانية تبيع ابنتها لرجل أعمال لديه 9 زوجات 
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle