arablifestyle
آخر تحديث GMT 23:04:52
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 23:04:52
لايف ستايل

الرئيسية

يعمل النظام على تخفيض خطر الإصابة بمرض الزهايمر

دراسة جديدة تصرّح أن حمية البحر المتوسط تمنع الشيخوخة

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة جديدة تصرّح أن حمية البحر المتوسط تمنع الشيخوخة

خطر الإصابة بمرض الزهايم
لندن - سليم كرم

قدمت دراسة جديدة أدلة جديدة على أن اتباع نظام غذائي على الطراز المتوسطي يخفض بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، فإن كبار السن الذين يتناولون الكثير من الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، البقوليات، المكسرات، الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية، شهدوا تحسنا كبيرا في مهارات الانتباه والذاكرة واللغة.

ووجدت دراسة أسترالية أن هذه النتائج تقريبا هي نفسها في المرضى في جميع أنحاء العالم. وتزامن صدور هذه النتائج مع ورقة بحثية أمريكية توصلت إلى نفس النتيجة، وتعتبر هذه النتائج هي الأحدث في موجة متزايدة من البحوث التي تغني بحمد "الدهون الصحية" في كل شيء، من قوة العظام والمخ وصحة القلب في الحياة في وقت لاحق.

ويؤكد الخبراء أن الأدلة الشاملة توفر للمجلس مرجعية هامة لواضعي السياسات الصحية العامة، على اعتبار أن السكان الحاليين سوف يشيخون على مدار السنوات الـ20-30 المقبلة، ولكن لماذا الالتزام العالي بالحمية المتوسطية ذات صلة بتباطؤ معدل الانخفاض المعرفي؟ الحمية المتوسطيةتقدم الفرصة لتغيير بعض عوامل الخطر القابلة للتعديل، كما أوضح المؤلف روي هاردمان من جامعة سوينبرن في ملبورن، أستراليا، إن التركيز القوي من أوميغا 3 والفيتامينات، إلى جانب المستويات المنخفضة من منتجات الألبان واللحوم الحمراء، تقلل الاستجابات الالتهابية في الجسم، كما يزيد النظام الغذائي من المغذيات الدقيقة، ويحسن اختلالات الفيتامينات والمعادن ، ويحسن من التمثيل الغذائي.

 
وتتغير ملامح المادة الدهنية باستخدام زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون الغذائية، بدلا من الزبدة، الحليب أو الجبن، ويبفي الوزن ثابتًا عند مستوى ثابت، كما يمكن أن يقلل من السمنة، ولمفاجأة الباحثين، فإن منافع النظام الغذائي لا تقتصر على الأفراد الأكبر سنا، اثنين من 18 دراسة شملتها هذه الورقة، والتي جمعت المعلومات بين عامي 2000 و 2015، تركز على البالغين الأصغر سنا وكلاهما وجدا تحسنًا في وظيفة المخ.

 وأجرى هاردمان الدراسة على نفسه: "أتابع أنماط النظام الغذائي وعدم تناول أي من اللحوم الحمراء، الدجاج أو لحم الخنزير، حيث أتناول السمك مرتان أو ثلاث في الأسبوع، وانضممت إلى نمط البحر الأبيض المتوسط ​​من الأكل"، في دراسة تأتي بعد وقت قصير من ورقة مماثلة من مركز مايو كلينيك في بحوث مرض الزهايمر في روتشستر بولاية مينيسوتا، وقد قام روزباد روبرتس وزملاؤه بتحليل بيانات 672 مشاركا في دراسة مايو كلينيك للشيخوخة.

 
ووجد الباحثون أن المشاركين من كبار السن الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​كان مخهم ​أفضل صحة، وانخفض خطر ضعف الإدراك في وقت لاحق في الحياة، وقال كبير الباحثين روزباد روبرتس من مركز مايو كلينيك في مرض الزهايمر البحوث في روتشستر بولاية مينيسوتا: "النمط الغذائي الصحي والمكونات الغذائية المحددة يكون لها تأثير على المؤشرات الحيوية لأمراض المخ"، في البداية، لم يعاني أي من المشاركين من الخرف، ولم يكونوا في المستشفيات أو مرضى ميؤوس من شفائهم.
 

ودخل سكان من مقاطعة أولمستيد، مينيسوتا، الدراسة في عام 2004، في سن 70-89، ووصف المشاركون وجباتهم الغذائية في الاستطلاع، وخضعوا لاختبارات الذاكرة، وظيفة السلطة التنفيذية، اللغة، المهارات البصرية-المكانية وضعف الإدراك، واستخدم الباحثون أيضا التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لقياس سمك القشرة في عدة مناطق من المخ، ووجد الفريق أن المرضى كبار السن الذين التزوموا بحمية البحر الأبيض المتوسط كانوا أعلى في سمك القشرة في كل فصوص المخ، وكلما تناولت البقول والأسماك على وجه الخصوص، كلما زاد السمك، كما نشرت دورية مرض الزهايمر والخرف، ولكن الدراسة لم تتبع المرضى لفترة كافية لمعرفة ما إذا كانت الدراسة يمكن تطبيقها في الواقع دون أي مشاكل في الإدراك في وقت لاحق.

 

وأشارت جيان قو، أستاذة علم الأوبئة في المركز الطبي لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، إلى أن الدراسة لا يمكن أن تظهر ما إذا كان النظام الغذائي يتسبب في الواقع في تقليل ضمور المخ، لم تشارك قو في الدراسة الجديدة، ولكن هي وفريقها وجدوا علاقة بين حمية البحر الأبيض المتوسط، وحجم المخ في البحوث الخاصة بهم، وقالت قو: "هذه هي الدراسات الرصدية، وليست التجارب السريرية، لذلك لا يمكن إقامة علاقة سببية"، مشيرة الى انه من الممكن، على سبيل المثال، أن التغيرات في بنية المخ تؤدي إلى العادات الغذائية الفقيرة،  وأضافت: "وكما يعرف كثير من الناس، ليس لدينا علاج لمرض الزهايمر، حيث أن هناك فترة طويلة من الزمن قبل ظهور المرض، لكنه من المهم العثور على عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تمنع أو تؤخر المرض"، وقالت قو أنه على الرغم من أن الطبيب لا يمكن أن يصف حمية البحر الأبيض المتوسط ​​للمرضى كبار السن، فإنه لا يضر اتباعه.

 وأشار روبرتس إلى أن تناول كميات كبيرة من الأسماك والخضروات والبقوليات مفيدا، في حين أن تناول كميات كبيرة من السكريات البسيطة والكربوهيدرات قد يكون له آثار سلبية على المخ.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تصرّح أن حمية البحر المتوسط تمنع الشيخوخة دراسة جديدة تصرّح أن حمية البحر المتوسط تمنع الشيخوخة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تصرّح أن حمية البحر المتوسط تمنع الشيخوخة دراسة جديدة تصرّح أن حمية البحر المتوسط تمنع الشيخوخة



GMT 22:44 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الفنانة هيفاء وهبي بكامل أناقتها في شوارع باريس
لايف ستايلالفنانة هيفاء وهبي بكامل أناقتها في شوارع باريس
لايف ستايلوفاء عامر تدعو المصريين للمشاركة في الاستفتاء

GMT 12:58 2019 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات خاطئة عن العلاقة الحميمية تعرفي عليها
لايف ستايلمعلومات خاطئة عن العلاقة الحميمية تعرفي عليها
لايف ستايل3 قطع عليكِ الاحتفاظ بها للانتقال إلى موسم الربيع

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 02:21 2016 الأحد ,28 آب / أغسطس

زوج بحاجة للمساعدة

GMT 08:09 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

زوجي يضربني على مراي من اطفالي

GMT 09:02 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة طبية حديثة تتوصل إلى أسباب انحناء القضيب الذكري

GMT 12:14 2018 الأربعاء ,11 إبريل / نيسان

تعرفِ على موضة 2018 قبل شراء نظارتك الطبية الجديدة

GMT 16:32 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

سر وجود حنان ترك داخل إحدى استوديوهات الإذاعة