arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

اتّبع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنيّة بالفواكه والخضراوات

"ديلي ميل" تسوق لك أطعمة تُساعدك على الحدّ مِن آلام المفاصل

لايف ستايل

لايف ستايل"ديلي ميل" تسوق لك أطعمة تُساعدك على الحدّ مِن آلام المفاصل

حمية البحر الأبيض المتوسط
لندن ـ كاتيا حداد

تُسلّط العديد من الأبحاث العلمية الناشئة الضوء على العلاقة بين نظامنا الغذائي وبين تأثيره على صحتنا، سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل، وبينما تدعم الكثير من الأبحاث مقاومة أسوأ الأمراض من خلال ما نأكله إلا أنه ليس هناك دليل على أن إجراء تعديلات بسيطة على النظام الغذائي يمكن أن يساعد في التغلب على أعراض ألم المفاصل المرتبط بالتهاب المفاصل، لكن ربما هناك القليل منها يدعم ذلك. 

يُعدّ اللجوء إلى الإنترنت للحصول على المعلومات أمرا محيرا إذ تحث مئات المواقع على "تناول الأطعمة المغذية للتغلب على التهاب المفاصل"، بداية من الفواكه والخضراوات المضادة للالتهاب إلى البكتيريا المعززة للمناعة إلا أننا لا نعرف مدى صحة هذه المعلومات، ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نصائح لخبراء وأطباء رائدين لفرز الحقيقة من الخيال، وكشف أي الأطعمة التي يجب إضافتها لنظامنا الغذائي والتي يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتقوية المفاصل.

"الوزن الصحي" مفتاح تخفيف آلام المفاصل
النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل هو هشاشة العظام الذي يصيب أكثر من 10 ملايين بريطاني كل عام، ويحدث بسبب ارتداد الغضروف الذي يغطي نهايات العظام، والذي يساعد المفاصل على التحرك بسلاسة، لكن عندما يتخبط، يحاول العظم الموجود تحته إصلاح نفسه، ويمكن أن ينمو بشكل زائد، مما يسبب التشوه ويؤدي إلى أضرار داخلية، تصل إلى الالتهاب والشعور بالألم، ومشاكل في الحركة.

وتشير صحيفة "ديلي ميل" إلى أن الدليل على أن فقدان الوزن يحسن من أعراض التهاب المفاصل واضح، حيث إن المشي يوميا يمثل قوة حمل تعادل واحد ونصف مرة وزن جسمك على كل ركبة، مع كل خطوة، وهو يعني أن الوزن الصحي يقلل من الضغط على المفاصل. 

واكتشف الباحثون في جامعة أوسلو في عام 2016، أن زيادة الوزن تزيد التحصين المناعي في الجسم وتزيد من تورم الأنسجة في المفاصل، وذلك لأن دهون الجسم تنتج مجموعة من الهرمونات والمواد الأخرى وكلما زاد وزنك زادت نسبة البروتينات الالتهابية التي تدعى السيتوكينات والأديبوكينات، والتي يمكن أن تزيد من الألم.
وتقول كاثرين كولينز، أخصائية التغذية في هيئة الصحة الوطني في بريطانيا "NHS": "كان لدي مرضى يعانون من آلام المفاصل لكن بعد أن فقدوا الوزن الزائد لاحظوا انخفاض مستوى الألم بشكل ملحوظ، ويوضح ذلك أن الفائدة لا تقتصر فقط على تقليل الحمل على المفاصل".

حمية البحر المتوسط
ينصح العديد من الأطباء اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والمكملة بكميات صغيرة من الأسماك واللحوم الخالية من الدهون وزيت الزيتون، فهي غنية بشكل طبيعي بالمركبات التي تزيد من صحة الجسم مثل مضادات الأكسدة، أوميغا -3 والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على صحة القلب، والكربوهيدرات غير المكررة التي تساعده على الهضم.

يقول فيليب كالدر، أستاذ المناعة الغذائية في جامعة ساوثهامبتون، وخبير في الأنظمة الغذائية لالتهاب المفاصل: "نظام البحر المتوسط مليء بالمركبات المضادة للالتهابات، ويحد من الأطعمة التي تعزز الالتهاب في الجسم، وثبت أنه يقدم فوائد صحية بشكل عام، ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام المفاصل بشكل كبير".

وأفادت دراسة أجريت في العام 2015 بأن المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام لاحظوا انخفاضا كبيرا في مستوى الألم بعد أسبوعين فقط من تغيير نظامهم الغذائي إلى نظام غذائي نباتي في الغالب، كما فقدت تلك الموجودة في الدراسة الوزن دون احتساب السعرات الحرارية أو الحد من كميات الطعام.

وركزت دراسة أخرى أجرتها جامعة أوميو في السويد في العام 2003 على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الأقل شيوعا، حيث يرتبط الألم والتورم برد فعل الجهاز المناعي الخاطئ، وليس الضرر الغضروفي.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط لمدة ثلاثة أشهر لديهم انخفاض كبير في الألم وحالات الالتهاب، ويعتقد أيضا بأن المستويات العالية من مضادات الأكسدة تسهم في التأثير المضاد للالتهابات في النظام الغذائي، وذلك بمقاومة تأثير المركبات التي تحدث بشكل طبيعي والتي تسمى الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب تلف الخلايا.
تقول مارغريت رايمان، أستاذة الطب التغذوي في جامعة ساري: "المرضى الذين يعانون من مشاكل في المفاصل المزمنة سيحتاجون إلى مضادات أكسدة أكثر من الآخرون، للمساعدة في التصدي للآثار الضارة للالتهاب".

تناول الزبادي ضمن نظامك الغذائي
تشير الأبحاث الحديثة إلى أهمية صحة الأمعاء لمرضى التهاب المفاصل، لا سيما لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ووجدت دراسة في جامعة روشستر في الولايات المتحدة، أن الفئران التي اتبعت نظاما غذائيا غير مرغوب فيه، وتتكاثر لديهم البكتيريا "الضارة" في الجهاز الهضمي، تطورت لديهم أعراض التهاب المفاصل بينما كانت مجموعة الفئران الثانية التي تناولت الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك تلك التي تشجع نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، لم تظهر لديهم مشكلة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك البصل والثوم والكراث والخرشوف.

يقول البروفيسور ريمان إن "البحث في البكتيريا النافعة أمر مهم، ويجب القيام بمزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين الأمعاء، ووظائف الجهاز المناعي وصحة المفاصل بشكل كامل"، كما أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي تعزز البكتيريا النافعة، تشمل اللبن الطبيعي، الجبن، جبنة البارميزان، مخلل الملفوف، والخضراوات المخللة الموجودة في محلول ملحي، وليس الخل.

الشوفان
يمكن أن يساعد وعاء من الشوفان في اليوم على تخفيف ألم التهاب المفاصل، ويوضح البروفيسور ريمان: "من المرجح أن يكون المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل قد ترتفع لديهم مستويات الكوليسترول، وهناك بعض الأدلة على أن خفض هذه المستويات يمكن أن يقلل الألم"، وبالطبع سيكون لهذا تأثير إيجابي على صحة القلب أيضا، وخلال دراسة في جامعة شينغفورد، وهي أطول دراسة عن هشاشة العظام في العالم، والتي بدأت في العام 1989، كان ألم الركبة مرتبطًا بشكل كبير مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وأظهرت الأبحاث أنه يمكن للتغيرات في الأنظمة الغذائية أن تقلل من الكوليسترول الضار.

إذا لم تكن من محبي الشوفان أضف 30 غرامًا يوميا من المكسرات أو 25 غرامًا من بروتين الصويا إلى نظامك الغذائي، والذي يمكن العثور عليه في حليب الصويا وحبوب الإدمام.

الأسماك الدهنية
يمكن أن تساعد الأسماك الدهنية في تخفيف ألم المفاصل لأنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة "أوميغا 3"، ويقول البروفيسور كالدر: "أظهرت الأحماض الدهنية بالأسماك تأثيرا مضادا للالتهاب على الجسم ما يقلل الألم، وبخاصة عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي".

يوصي بوجه عام تناول واحد أو جزأين من تلك الأسماك في الأسبوع، وتشمل الأسماك الزيتية سمك الماكريل وسمك السلمون والتونة.
إذا كنت لا تحب السمك أو تعاني من مرض النقرس، وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل حيث يتراكم حمض اليوريك في المفاصل، وتحتاج إلى الحد من تناول الأسماك يمكنك إضافة كبسولات زيت السمك إلى نظامك الغذائي.

وحاول استبدال الزيوت التي تحتوي على دهون أوميغا 6 غير المشبعة لأنها يمكن أن تعزز الالتهاب، وتشمل عباد الشمس والذرة وزيوت بذور العنب وبدلا من ذلك استخدم زيت الزيتون وزيت اللفت في الطبخ.

شرائح اللحم
يمكن أن يزيد التهاب المفاصل من خطر الإصابة بفقر الدم، وهو نقص في خلايا الدم الحمراء، وهو أمر ضروري لحمل الأكسجين للجسم. تشمل الأعراض الشعور بالتعب والدوار، وفي حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن ينشأ فقر الدم لأن الالتهاب المزمن في الجسم واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات على المدى الطويل ينزع الحديد من الجسم، لكن إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتعتقد بأنك مصاب بفقر الدم، تحدث إلى طبيبك قبل تناول مكمل غذائي، لأنه قد يسبب مضاعفات في الكبد، كما أن هشاشة العظام في حد ذاتها لا تسبب فقر الدم لكن العديد من المرضى من كبار السن توصف لهم جرعات عالية من الكالسيوم للحفاظ على قوة العظام، وهو ما يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الحديد، وإذا كنت تتناول مكملات الكالسيوم، فتأكد من تناولها في وقت مختلف عندما تتناول أطعمة غنية بالحديد أو مكمل الحديد.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد الأخرى البيض والخضراوات الورقية الخضراء والفاصوليا والعدس، وإذا كانت لديك شريحة لحم، قم بتقطيع أي دهون زائدة أو جرّب اللحم المفروم مع البولونيز.

اللبن كامل الدسم أو خالي الدسم
يجعل التهاب المفاصل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وضعف العظام، وتقول كولينز: "يرجع ذلك جزئيا إلى أن التهاب المفصل يجعل من الصعب على الكالسيوم الوصول إلى العظم، مما يعرضه لخطر الهشاشة"، ويلعب الكالسيوم أيضًا دورًا في جهاز المناعة، وفقًا إلى دراسة أجرتها جامعة بريستول عام 2013، وهو إصلاح الأنسجة.
يمكن الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من 700 ملغ بسهولة من ثلاثة أجزاء من منتجات الألبان في اليوم، وكشفت دراسة أجريت على مدى 20 عاما ونشرت في المجلة الأميركية للتغذية هذا العام أن الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان لا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة على المدى الطويل، ليس هذا فقط، بل الحليب الكامل الدسم يساعدك على امتصاص الفيتامينات A وD وE وK بشكل أفضل، كما أن شرب الحليب الخالي من الدسم لا يضر بمستويات الكالسيوم، مع 300 ملغ في كأس واحدة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديلي ميل تسوق لك أطعمة تُساعدك على الحدّ مِن آلام المفاصل ديلي ميل تسوق لك أطعمة تُساعدك على الحدّ مِن آلام المفاصل



GMT 13:24 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الهواء الملوّث قد يعرّض النساء لخطر سرطان الثدي

GMT 18:47 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

علماء يطورون لقاحاً جديداً يحمى من مرض لايم

GMT 14:15 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مرض العظم الزجاجي الأعراض والأسباب وطرق العلاج

GMT 08:32 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

خروج مستشفيين عن الخدمة في قطاع غزة

GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle