arablifestyle
آخر تحديث GMT 21:48:59
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 21:48:59
لايف ستايل

الرئيسية

تجنَّب الإكثار من تناول الأرز والمعكرونة والخبز الأبيض

خبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء

لايف ستايل

لايف ستايلخبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء

وجبات مجهزة في الثلاجة في المنزل
لندن ـ ماريا طبراني

سواء كانت وجبة سريعة أو قضمة صغيرة مع الزملاء او الأصدقاء، أو وجبة مجهزة في الثلاجة في المنزل، فإن فكرة وجبة الغداء الخاصة بك قد تجعلك بدينًا وقد لا يتردد صداها مع نواياك الحسنة؟ وعلى الرغم من الأقاويل التي تعتبر أن وجبة الغداء أفضل من الإفطار وأنها أهم وجبة في اليوم، فمن الأهمية أن تغذي جسمك حيث يمكنك تلبية متطلبات الطاقة أثناء النهار عندما يكون جسمك وعقلك نشطين.

ومع ذلك فإن اختياراتك لوقت تناول الغداء لا تؤثر سلبيًا على توازن الطاقة أثناء النهار  فقط بل يمكنها أن تجعلك بدينًا، وهنا حيث الكتابة عن التغذية تكشف أخصائية التغذية ماي سيمبكين عن الأخطاء الشائعة الستة التي تعمل على زيادة الوزن....

لا تتأثر باختيار وجبة الطعامخبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء

في ظل انشغالاتنا اليومية قد لا يسمح لنا الوقت بتحضير وجبة، ويكون الحل الوحيد هو اللجوء إلى منافذ بيع الطعام أو المحال المحلية لشراء وجبة أو وجبة خفيفة، ومع ذلك فالعيب هنا هو أنه لم يعد لديك سيطرة على اختيار وجبتك خاصة إذا كنت على عجلة من أمرك وتنجرف إلى المميزات و "عروض الوجبة" التي تبدو فاتحة للشهية وتوفر لك بعض المال.

وإذا كنت أمينًا فإنه في معظم الأوقات قد تحتوي الوجبات على مكونات لا تريدها وربما لن تختارها إذا كنت ستدفع مقابل الحصول على كل مكون بمفرده،  فعروض الوجبات التقليدية مثل الشطائر ورقائق البطاطا والمشروبات الغازية او العصائر وألواح الشوكولاتة جميعها تتسبب في زيادة السعرات الحرارية ومستوى السكر والدهون أكثر مما كنت تنوي، ويكون تأثيرها على المدى الطويل مما سيكسبك مزيدًا من الوزن.

تعرف على المعنى الحقيقي لـ "طعام صحي"خبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء

إذا كنت تسعى لخسارة الوزن فعليك ان تفحص قائمة الطعام وتتجنب معض المكونات مثل اللحوم المصنعة والمخبوزات والجبن والمعكرونة، حتى في حالة تقديمها كـ "السلطة"، التي ينظر إليها وكأنها خيار صحي. وفي هذه الأيام يقدم مصنعو المواد الغذائية الأذكياء منتجاتهم تحت مسميات صحية.

فعلى سبيل المثال تقدم رقائق البطاطا تحت مسمى "رقائق بطاطا نباتية" وقد يبدو اللبن المخفوق صحيًا عندما يطلق عليه "عصير" والمشروبات السكرية والتي تسمى بـ "مياه منكهة"، هل تبدو غير مؤذية؟ كما أن ألواح الطاقة ما هي إلا حلوي مزينة أو لوح من شوكولاتة!.

كل هذه الأغذية تحتوي على كم هائل من السكر والدهون وتعمل على زيادة الوزن، لذا يفضل تجنبها تمامًا واستبدالها بثمرة فاكهة والخضار الطازج والماء.

اطهُ وجبتك بنفسكخبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء

إذا اخذت معك وجبة الغداء الخاصة بك فسيكون لديك تحكم كامل لتتأكد من أن وجباتك متوازنة وصحية وكمياتها مناسبة. قد تكون نواياك حسنة لكن إذا فتحت الثلاجة أو "الفريزر" أو مكان تخزين اللحوم ولم تجد خيارًا مناسبًا فليس من السهل أن تجهز وجبة قبل الذهاب إلى العمل أو المدرسة عندما تكون مضغوطًا لتكسب بعض الوقت.

التخطيط هو المفتاح الرئيسي وفي ما يلي بعض النصائح والأفكار التي يمكنك البدء بها...خبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء

•       الخضروات قبل الطهي: ضع الفرن في وضع التشغيل وأثناء ذلك أدخل بعض الخضروات ليتم شويها منها على سبيل المثال مكعبات القرع وخضروات منطقة البحر الأبيض المتوسط مثل الكوسى والباذنجان والفلفل والبصل الأحمر.

•       ضع في الحسبان أن تطهو مزيدًا من العشاء لغداء اليوم التالي مثل طهي صدور دجاج إضافية أو شرائح السلمون لإضافتها في السلطة أو الحساء.

•       اصنع صلصة صحية في برطمان صغير لتكون جاهزة عند تناولك للسلطة.

ابدأ في توفير برطمانات كبيرة (ا لتر) لن تكون عملية لغداء محمول فقط بل إنها ستجعلك تراقب الكميات التي تناولتها.

وفي ما يلي بعض النصائح لتحضير وجبة غداء صحية محمولة:

•       املأ البرطمان ببقايا الطعام مثل شرائح الدجاج مع الكينوا والخضار أو الحساء المشبع مثل العدس الأحمر الغني بالألياف اللذيذ وحساء الطماطم الذي يمكن إعادة تسخينه.

•       استخدم قطاعة طعام أو تقطيع الخضار بشكل ناعم، الأمر الذي يسمح لك بوضع مزيد من الخضراروات في البرطمان أو علبة من البلاستيك.

•       جرب استخدام معجون "ميسو" للحساء وللغداء لتدفئة الطعام من خلال إضافة ماء ساخن (ليس مغليًا) مع ملعقة صغيرة من المعجون على معكرونة "النودلز" وقطع الخضار الناعمة والبيض المسلوق وبقايا الدجاج والسلمون أو لحم الخنزير.

•       ضع طبقات من الحبوب الصحية في قاع البرطمان مثل الحمص والجواكامولي وبعض المقبلات في الأعلى، وجرب أيضًا اللوبيا والفجل الحار والحمص وكلها غنية بالبروتين.
لا تأكل في وقت متأخر

مرَّ يومك بشكل سريع دون ان تدري ولم تتناول غداءك حتى الثالثة صباحًا، وأنت شديد الجوع وربما تشعر ببعض الدوار والقلق والتوتر الشديد؟ كل هذه العلامات تدل على انخفاض مستوى السكر في الدم ويرسل الجسم إشارات للمخ ليحفزه لتناول السكر!

من الصعب تجاهل هذه الرسائل حيث إن جسمك لا يحتوي على كمية كافية من السكريات ليرضي متطلبات الطاقة والتي من أولوياتها ضمان أنك ستلبي هذه المتطلبات. والرغبة الشديدة الناتجة تعني أنك من المحتمل أن تلتهم كميات كبيرة من السعرات الحرارية والحلوى، إذ أن هذه الأطعمة ليست مرضية  فيمكنك أيضًا تناول غدائك في وقت لاحق، لذلك تستهلك كميات أكبر من السعرات الحرارية والسكريات، وإذا نسيت تناول الغداء يمكنك الاستعانة ببعض الوجبات الخفيفة من الفواكه المجففة المناسبة مثل الزبيب والمشمش والفواكه الطازجة المحمولة مثل العنب والموز، فهذه الفواكه على وجه التحديد تحتوي على كميات كبيرة من السكر وسوف تتسبب في تقلب مستوى السكر في الدم، كما أن تناولها بشكل مفرط يتسبب في زيادة الوزن.

كما أن تناول حفنة صغيرة من المكسرات (حوالى 10 حبات) مع ثمرة فاكهة طازجة ويفضل أن تحتوي على كمية قليلة من السكر مثل التفاح أو الفاكهة الحمضية فهي ستساعد على تجنب الزيادة الحادة لمستوى السكر في الدم والانخفاضات التي تتبعه، وما يترتب على ذلك من رغبة شديدة.

تعرف على ما يفسد السلطة

السلطة تعني وجود مجموعة من الأوراق الغنية بالألوان والخضار وكمية قليلة من الزيت والخل في "الصوص".

واليوم سوف تجد أن السلطات في أغلب الأحيان تحتوي على أصناف الخضار النشوية مثل البطاطا الحلوة والقرع والحبوب مثل الكسكس او المعكرونة التي تزيد الدهون.

إذا تمت تغطية السلطة بالخبز المحمص المقدد وقدمت مع وجبة صحية مع صوص يدخل في تكوينه سكريات وتوصف بـ "العسل" أو "حلو" فأنت تأكل كميات مهولة من الكربوهيدرات وبالتال فهي سكريات بشكل فعلي، إذا تناولت كميات مفرطة من السكر وأنت لست في حاجة لتلبية متطلبات الطاقة فإن هذا سيؤدي إلى زيادة في الوزن كما أن السكر الزائد سيتحول إلى دهون يتم تخزينها بشكل عام في منطقة الوسط.

لذا اختر السلطات التي تتميز أوراقها بالأخضر الداكن المتمثلة في الجرجير والسبانخ وتحتوي على 75% من الخضار على الأقل  وتتضمن صوص بجانبها لتستخدمه بكميات قليلة.
انتبه...

السلطات الجاهزة هي واحدة من أكبر الخدع، فهي في أغلب الأوقات تحتوي على دهون وسكر وملح وسعرات حرارية ونكهات مزيفة ومواد حافظة، ويعد الصوص الذي يحتوي على "بلو تشيز ورانش" هي الأسوء، أما في ما يخص أنواع الصوص التي تعتمد بشكل رئيسي على الزيت فهي تبدو خفيفة لذا فهي الخيار الأفضل ومن السهل مزجها مع الليمون والخل وزيت الزيتون لخيار صحي ومعد في المنزل.

وأيًا كان نوع الصوص الذي اخترته فعليك أن تحرص على عدم وضع الكثير منه حتى لا تدمر السلطة الصحية فيمكنك وضع كمية قليلة لستمتع بالسلطة لكن لا تغرقها بالصوص، وعندما تتناول الطعام في المطعم اطلب الصوص جانبًا حتي تتحكم في الكمية التي تودها  واحرص على اختيار شطائر لا تحتوي على حشوة كريمية مثل المايونيز.

تأكد من أنك تأكل بكميات كافية

اتباع مفهوم "السعرات الحرارية الداخلة مقابل السعرات الحرارية الخارجة" عن طريق تناول وجبة غداء صغيرة والتي قد تبدو فكرة جديدة إذا كنت تحاول خسارة الوزن، فعلى سبيل المثال يمكنك أخذ علبة صغيرة بها "سوشي" أو حساء "ميسو" باعتبارها خيارات خفيفة.

ومع أن كل السعرات الحرارية ليست متساوية وتناول وجبة غنية بالألياف مثل الخضار والحبوب والبقول ستوفر لك الشبع بشكل جيد وستساعدك على الشعور بالشبع بسرعة أكبر وتستمر لفترة أطول، وبالتالي تقل كمية الأكل التي تتناولها وكذلك إحساس الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتناول وجبات خفيفة في وقت لاحق بعد الظهيرة، كما أنهم يضيفون فوائد صحية تساعد في خفض مستوى الكوليسترول وتوازن الهرمونات وتحسن الهضم.

ويجب ان تحتوي كل وجبة على البروتين الخالي من الدهون مثل البيض والدجاج والديك الرومي والتونة والحبوب والتوفو أو الجبن، فالبروتينات تعد من المواد الغذائية المعقدة وتناولها مع خيارات غنية بالألياف  سيساعد على ضمان الشبع لفترة طويلة.

نصيحة: تجنب الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض لأنها تحتوي على كميات قليلة من الألياف أو المواد الغذائية الرئيسية والكربوهيدرات.

كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر ما يساعد على زيادة الوزن، ومن الأفضل أن يتم تناولها بكميات قليلة أو أكلها وهي تحتوي على كمية اكبر من الألياف مثل الأرز البني  والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والخبز المصنوع من الحنطة الكاملة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء خبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء



GMT 07:14 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

الثوم والبصل يعملان على تقليل نسبة السكر في الدم

GMT 11:37 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

أطباء فيتناميون يُنقذون مريضًا من الموت بـ 15 علبة بيرة

GMT 11:16 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف النظام الغذائي اللازم اتباعه لإنقاذ العالم

GMT 07:20 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

دليل خاص للمحافظة على لياقتك البدنية مع تقدّمك في العمر

GMT 04:26 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

امرأة صينية لا يمكنها سماع صوت "الرجال"

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء خبيرة تغذية توضح 6 أخطاء شائعة غير صحية للغداء



GMT 11:02 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

إطلالات جريئة لإظهار الرشاقة بتوقيع شمس الكويتية
لايف ستايلإطلالات جريئة لإظهار الرشاقة بتوقيع شمس الكويتية

GMT 08:19 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

يسرا تؤكّد حزنها الشديد لرحيل سعيد عبد الغني
لايف ستايليسرا تؤكّد حزنها الشديد لرحيل سعيد عبد الغني

GMT 07:00 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

تعرف علي علاج سرعة القذف بوسائل فعالة وسريعة
لايف ستايلتعرف علي علاج سرعة القذف بوسائل فعالة وسريعة

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

البنطلون الجينز غير المتماثل أحدث صيحة في عالم الموضة
لايف ستايلالبنطلون الجينز غير المتماثل أحدث صيحة في عالم الموضة

GMT 11:30 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرفى على 10 نصائح للعناية بشعرك خلال فصل الشتاء
لايف ستايلتعرفى على 10 نصائح للعناية بشعرك خلال فصل الشتاء

GMT 08:12 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

نجل عمرو دياب يُثير الجدل بصورة تحمل خاتم خطبة

GMT 08:55 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

"عملية تجميل" تشوه وجه الفنانة رولا سعد

GMT 02:45 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

ناشطون ينشرون صورًا لفتاة أحرقت على يد أبيها في أربيل

GMT 12:27 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضى"فرط الحركة" ينشرون تغريدات الحزن عبر "تويتر"

GMT 20:29 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

سامح الصريطي يعلن عن موعد تشييع جثمان الفنانة شادية

GMT 08:08 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد عز في الإسماعيلية لتصوير مشاهد خارجية من فيلم "الممر"

GMT 17:47 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مادلين طبر تكشف خيانة زوجها السابق لها مع فنانة أخرى