arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

بعد دراسة أجريت مؤخرًا بشأن التسخين السلبي

الحمام الدافئ لمدة ساعة يوازي نصف ساعة مشي على الأقدام

لايف ستايل

لايف ستايلالحمام الدافئ لمدة ساعة يوازي نصف ساعة مشي على الأقدام

الحمام الساخن
برلين - جورج كرم

أظهرت مجموعة من الأدلة العلمية، أن الاسترخاء في حوض الاستحمام مفيدًا لصحتك، إذ يقول الباحث في جامعة لوغبوروغ، الدكتور ستيف فولكنر، إن ذلك له فوائد مماثلة لممارسة الرياضة ، ما يساعد على الوقاية من مرض السكري، موضحًا كيفية الاستحمام بطريقة توفر الفائدة للجسم.

وكشف فولكنر، أن العديد من الثقافات أكدت فوائد الحمام الساخن، ولكن في الآونة الأخيرة فقط بدأ العلم الحديث فهم كيف تؤثر التدفئة السلبية على الصحة وتحسنها، بدلًا من الحصول على الحرارة والتعرق من التمارين الرياضية، مضيفًا "في جامعة لوغبوروغ بحثنا تأثير الحمام الساخن في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وعلى عدد السعرات الحرارية المحروقة".

وتابع فولكنر، "قمنا بالدراسة على 14 رجلًا للقيام بأخذ حمام ساخن لمدة ساعة واحدة في درجة حرارة 40 مئوية، أو ركوب الدراجات لمدة ساعة، وقد صممت الأنشطة لرفع درجة حرارة الجسم الأساسية بمقدار 1 درجة مئوية على مدار ساعة واحدة، وقمنا بقياس عدد السعرات الحرارية التي حرقها الرجال في كل جلسة، كما قمنا بقياس سكر الدم لمدة 24 ساعة بعد كل تجربة".

وأكمل الدكتور، "أدى ركوب الدراجات إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية أكثر من الحمام الساخن،  إلا أن الاستحمام أدى إلى حرق عدد من السعرات الحرارية بمعدل نصف ساعة سيرًا على الأقدام، أي نحو 140، وكانت الاستجابة الكلية للسكر في الدم في كلتا الحالتين متشابهة، لكن نسبة السكر الكبرى في الدم جاءت بعد تناول الطعام، كانت أقل بنحو 10 في المائة عندما أخذ المشاركون حمامًا ساخنًا مقارنة بممارستهم".

واستطرد فولكنر، "عرضنا أيضًا التغييرات التي طرأت على الاستجابة الالتهابية، الاستجابة المضادة للالتهابات مهمة لأنها تساعد على حمايتنا ضد العدوى والمرض، ولكن الالتهاب المزمن يرتبط مع انخفاض القدرة على مكافحة الأمراض، وهذا يشير إلى أن التسخين السلبي المتكرر قد يسهم في الحد من الالتهاب المزمن، والذي غالبًا ما يكون موجودًا مع الأمراض طويلة الأجل، مثل داء السكري من النوع "2.

وأضاف فولكنر، أن "التسخين السلبي لصحة الإنسان هو مجال جديد نسبيًا، ولكن ظهرت بعض النتائج المثيرة على مدى الأعوام القليلة الماضية، وأشارت أبحاث من فنلندا، نشرت في عام 2015، إلى أن الساونا المتكررة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية، على الأقل لدى الرجال".

وتلقى فكرة أن التدفئة السلبية يمكن أن تحسن وظيفة القلب والأوعية الدموية، مزيدًا من الدعم عندما نشرت جامعة ولاية أوريغون دراسة في العام التالي تبين أن الحمامات الساخنة العادية يمكن أن تخفض ضغط الدم، وفي دراسة ثانية، نظرت نفس المجموعة في الآلية المسؤولة عن تلك التحسينات، ووجد الباحثون أن التسخين السلبي يرفع مستويات أكسيد النيتريك، وهو جزيء يوسع الأوعية الدموية ويقلل من ضغط  الدم، وله آثار على علاج ارتفاع ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية الطرفية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. 

كما يرتبط مرض السكري من النوع 2، مع انخفاض أو ارتفاع أكسيد النيتريك، والتدفئة السلبية قد تساعد على إعادة إنشاء مستوى أكسيد النيتريك وخفض ضغط الدم.

وجاءت دراسة أخرى، توضح مدى تأثير التدفئة السلبية على زيادة درجة حرارة الجسم من خلال غمر المياه، حيث أدى الغمر بالماء إلى زيادة أكبر في درجة حرارة الجسم مقارنة مع التمارين الرياضية، فضلًا عن انخفاض أكبر في متوسط ضغط الدم الشرياني، ويعد هذا مهمًا حيث أن انخفاض ضغط الدم يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تشير الدراسة إلى التأثير الواعد الذي قد ينتج عن التسخين السلبي.

ويقترح أيضًا بعض الآثار القلبية الوعائية للتدفئة السلبية، التي قد تكون قابلة للمقارنة مع تلك التي تمارس، فضلًا عن الآثار القلبية الوعائية للتدفئة السلبية، وهناك أدلة تشير إلى أنه قد يكون هناك آثارًا مفيدة مثل تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، فالدراسة الأولى، التي أجراها فيليب هوبر من مركز ماكي الطبي، كولورادو، في عام 1999، كشفت تأثير ثلاثة أسابيع من العلاج عن طريق "الحوض الساخن" لمرضى السكري من النوع 2، وأظهرت النتائج تحسينات في الوزن ومراقبة السكر في الدم وانخفاض الاعتماد على الأنسولين.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحمام الدافئ لمدة ساعة يوازي نصف ساعة مشي على الأقدام الحمام الدافئ لمدة ساعة يوازي نصف ساعة مشي على الأقدام



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 20:07 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

أفكار جديدة ومبتكرة لتصميم الجلسات الخارجية

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 12:23 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد سعد ينشر صورًا لعيد ميلاد ابنته من زوجته الأولى

GMT 23:56 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

افضل 5 ماسكات من العسل لبشرة نضرة تعرفي عليها

GMT 12:27 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

نجمة ستار أكاديمي ضياء الطيبي تطلّ بوزن زائد

GMT 02:25 2020 الأحد ,28 حزيران / يونيو

المرايا في "ديكورات" 3 غرف نوم نجمات عالميات

GMT 15:53 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

عاصي الحلاني بصحبة زوجته في باريس

GMT 13:18 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

عرض إضافي لفيلم "شارع حيفا" في سينما "زاوية" الأحد

GMT 17:02 2019 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

فيلم "شارع حيفا" يحكي مأساة العراق في 80 دقيقة