arablifestyle
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 07:48:13
لايف ستايل

الرئيسية

بينت سهولة الكشف عنه عبر الأشعة فوق الصوتية

دراسة تؤكد أن العقم عند الرجال يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية

لايف ستايل

لايف ستايلدراسة تؤكد أن العقم عند الرجال يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية

العقم عند الرجال
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة حديثة أن العقم عند الرجال يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية في وقت لاحق من الحياة، إذ تؤثر جودة الحيوانات المنوية على واحد من بين كل 10 رجال والتي قد تؤدي إلى العقم، وتزيد خطر الإصابة بسرطان الخصية لهؤلاء الرجال، وهو المرض الخبيث الأكثر شيوعًا بين الذكور، وحتى وإن لم تتطور مشاكل الخصوبة لتصبح سرطانًا، فقد يؤدي ضعف الحيوانات المنوية إلى الموت المبكر.

وعادةً ما يذهب الأزواج الذين يعانون من تأخر الإنجاب، إلى عيادات الخصوبة لتلقي العلاج، ويتم التركيز على تحديد ما إذا كان يحتاج الزوجان إلى وسائل مساعدة للإنجاب أم لا، وإذا كان الأمر كذلك، فهناك أساليب مختلفة مثل "عملية الإخصاب في المختبر "أطفال الأنابيب" (IVF)، أو التلقيح داخل الرحم " IUI"، أو الحقن المجهري للقيام بذلك، وفي معظم الحالات، تؤدي هذه العلاجات إلى الحمل والولادة، لذا يبدو أن المشكلة تحل، ولكن إذا أظهرت التحاليل أعراض متأخرة لمرض العقم فإن عيادات الخصوبة لن تقبل الحالة.

لذلك يحذر الباحثون في المقابل من تأخر الرجل في استشارة الطبيب، ما قد يصعب على هذه العيادات وصف علاج فعال للعقم، وكشفت الدراسة أنه من السهل الكشف عن سرطان الخصية للرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة، حيث يمكن الكشف عنه من خلال الموجات فوق الصوتية، لذا ينصح الخبراء بالكشف المبكر عن المرض حتى يمكن الوقاية من أخطر الأورام التي تهدد الحياة، بالإضافة إلى أنه إذا تم الكشف عنه في وقت مبكر يمكن علاج 95% من الحالات.

ولكن، لسوء الحظ، نادرًا ما يتم إجراء عمليات مسح بالموجات فوق الصوتية للخصية في عيادات الخصوبة، حيث أن التركيز يكون على أعداد الحيوانات المنوية وطريقة المساعدة على الإنجاب، إذ يمكن للموجات فوق الصوتية الكشف عن معظم حالات سرطان الخصية، وسرطان الخصية لا يعتبر التهديد الوحيد لصحة الرجال المصابون بالعقم، فهم معرضون لمشاكل صحية خطيرة، مثل متلازمة التمثيل الغذائي (ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم والسمنة)، وداء السكري من النوع 2 وفقدان كتلة العظام هي أيضًا أكثر شيوعًا بين الرجال العقم، وكل تلك المشاكل يمكن حلها، ولكن إذا تركت دون علاج غالبًا ما تؤدي إلى الوفاة المبكر.

وقامت الدراسة التي أجريت في جامعة لوند في مالمو في السويد، والتي أجريت مع مجموعات بحثية أخرى، بعدد من الأبحاث التي ركزت على الصلة بين مشاكل الخصوبة لدى الذكور والأمراض المصاحبة لها، لكنها لم تتمكن من تفسير الأسباب، ولكن ترجح نقص هرمون تستوستيرون هو العامل الأساسي لذلك.

ووجد فريق البحث أن 30 في المائة من الرجال الذين يعانون من ضعف نوعية السائل المنوي لديهم انخفاض في مستويات هرمون تستوستيرون، بالإضافة إلى أن الرجال الذين يفتقرون تمامًا للهرمون لديهم علامات مبكرة للإصابة بمرض السكري وفقدان العظام.

وقال ألكسندر جويركمان، أحد المشرفين على الدراسة وأستاذ الطب الإنجابي، في جامعة لوند وإيفون لوندبيرغ جويركمان، أستاذ مشارك في جراحة المسالك البولية التجريبية، جامعة لوند: "اعتمدنا في تلك الدراسة على عينة تتكون من 4000 رجل دون سن الـ 50، والذين قاسوا مستويات هرمون تستوستيرون قبل 25،  ووجدنا أن خطر الموت في سن مبكرة تضاعف بين أولئك الذين يعانون من مستويات هرمون تستوستيرون منخفضة مقارنة مع الرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من هذا الهرمون" .

وأضاف ألكسندر:" على الرغم من أن علاج التستوستيرون قد لا يكون أفضل من التدبير الوقائي، فإن تلك النتائج تجعل من الممكن تحديد الرجال المعرضين لخطر كبير، بحيث يمكن أن ننصحهم بتغييرات في نمط الحياة، مثل فقدان الوزن أو الإقلاع عن التدخين، تغييرات نمط الحياة التي من شأنها أن تساعد على الحد من مخاطر وتطوير مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام".

وأشار الباحث، إلى "أن هناك نسبة عالية نسبيًا من الرجال على اتصال مع طبيبهم حول مشاكل العقم، لأنها تمثل مخاطر لبعض الأمراض الأكثر شيوعًا التي تحدث في وقت لاحق من الحياة، وربما حان الوقت لتغيير الإجراءات الروتينية لإدارتها".

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن العقم عند الرجال يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية دراسة تؤكد أن العقم عند الرجال يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 06:55 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

رش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020
لايف ستايلرش9 ألوان استثنائية ستكون موضة في خريف 2020

GMT 07:35 2020 الثلاثاء ,21 تموز / يوليو

وصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت
لايف ستايلوصفات طبيعية لتصغير المسام فى أسرع وقت

GMT 14:18 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة ترد على منتقدي عدم تهنئتها منتخب مصر

GMT 15:41 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

رامي صبري يحيي 3 حفلات في ليلة رأس السنة

GMT 19:43 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

شريف نور الدين وإنجي علي يقدمان حفل افتتاح القاهرة السينمائي

GMT 13:18 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

"بولغري دبي" أفضل المنتجعات الفاخرة في العالم

GMT 02:39 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

"سرطان الثدي" الفارق بين الصورة الشعاعية والالترا ساوند

GMT 21:03 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

"تصغير الشفايف" وصفات وخلطات طبيعية

GMT 00:33 2016 السبت ,10 كانون الأول / ديسمبر

6 أطعمة تخلص البشرة من البثور وحب الشباب

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle