arablifestyle
آخر تحديث GMT 15:23:39
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 15:23:39
لايف ستايل

الرئيسية

أكد أن معظمها يُسبّب أضرارًا للكبد وآثارًا جانبية متعدّدة

تقرير طبي يُؤكد خطورة تناوُل المكمّلات الغذائية بكثرة وبشكل يومي

لايف ستايل

لايف ستايلتقرير طبي يُؤكد خطورة تناوُل المكمّلات الغذائية بكثرة وبشكل يومي

المكمّلات الغذائية
بيروت ـ غنوة دريان

توصّل تقرير طبي إلى الخطورة الشديدة لتناوُل المكملات الغذائية وحتى المكمّلات من خلاصة الأعشاب، وقال إنها قد تسبّب أثارًا جانبية خطيرة، كما أنها قد تُلحق الضرر بالكبد، وترتبط مئات الوصفات الدوائية بهذه المكمّلات.

وأفادت نتائج بحث أن حالة واحدة بين كل خمس حالات تضرُّر للكبد لأسباب كيميائية تنتج عن المكملات الغذائية والمكملات العشبية (المستخرجة من خلاصة الأعشاب). وأفاد الباحثون في تقرير بصحيفة "هيباتولوجي" أنه قبل عقد من الزمن لم يمكن ربط سوى أقل من حالة واحدة من بين كل عشر حالات بتناوُل المكملات.

وأكدت الدراسة إلى أن ما يصل لنصف البالغين الأميركيين يستهلكون مكملات تحتوي مكوّنات مثل الفيتامينات والمعادن وأنواع الشاي والبروتينات بهدف تحسين الحمية الغذائية بالإضافة إلى منشطات غير مشروعة وهي عبارة عن أشكال مصنعة من هرمون التستوستيرون تستخدم لتعزيز أداء الرياضيين.

وأعلن فيكتور نافارو، كبير الباحثين في الدراسة ورئيس قسم الكبد بمنظمة آينشتاين هيلث نتوورك في فيلادلفيا، في تصريح له أنه "بشكل عام تندر إصابة الكبد بسبب تناول المكملات". وأضاف نافارو في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى "رويترز هيلث "ومع ذلك إذا تم تناول المكملات بشكل مفرط أو استخدامها مع مكملات أخرى أو لفترات طويلة جدا أو مع الأدوية الاعتيادية فقد تصبح ضارة".

وترتبط مئات الوصفات الدوائية بتضرُّر الكبد كما تُعدّ الآثار الجانبية الخطيرة التي تلحق بالكبد سببا شائعا لفشل الدواء في تحسين الحالة ولسحبه من الأسواق بعد طرحه فيها. وقال الباحثون إن مخاطر الوصفات الدوائية أقل لثبوت فائدتها للمرضى مقارنة بالمكملات التي ليست لها فائدة مثبتة وإنما تمثل خطرا محتملا. وأضاف نافارو "يحصل المستهلكون بسهولة على هذه المكملات وعادة مع وعود بقدرتها على تحسين الصحة والمظهر. "من المغري التفكير في قدرة شخص على التأثير على صحته أو مظهره دون الحاجة لإشراك شخص مدرب على تقديم الرعاية الصحية."

واستعرض الباحثون بيانات من عدة دراسات منشورة لتقييم حجم المشاكل التي تسببها المكملات. كما دققوا في 130 حالة ضرر في الكبد مرتبطة بالمكملات أدرجت خلال ثماني سنوات في سجل أميركي لحالات تضرُّر الكبد الناجمة عن الأدوية.

ومثّلت المنشطات - المرتبطة منذ وقت طويل بإلحاق الضرر بالكبد - أكثر من ثلث الحالات الموجودة بالسجل الأميركي. وأرجعت الدراسة سبب تضرُّر الكبد في باقي الحالات وهي 85 حالة إلى 116 منتجا مختلفا تحوي في الغالب مكوّنات متعددة مما شكّل لغزا بالنسبة لتحديد المكوِّن الذي قد يكون السبب.

من جهتها قالت سامانثا هيلر وهي أخصائية تغذية في مركز لانجون الطبي التابع إلى جامعة نيويورك ولم تُشارك في الدراسة إن المكملات ليست كلها مؤذية. وضربت مثلا أن الناس قد يحتاجونها لعلاج مشكلات معينة في التغذية مرتبطة بأمراض أو ناتجة عن أدوية.

وأضافت هيلر إن على مشتري المكملات الحذر من المنتجات التي تزعم تحقيق نتائج مبالغ فيها أو وعودا كبيرة أفضل من أن تكون حقيقية وأن يدركوا أنهم قد لا يقدرون دوما على تحديد المكونات غير الآمنة. وقالت في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز هيلث "لا توجد معجزة داخل زجاجة ستبني العضلات أو تنقي الجسم من السموم أو تشفي ورما سرطانيا أو تؤدي لنقص سريع وطويل المدى للوزن. وأوضحت "في أفضل الحالات سيكون هذا إهدارًا للمال وفي أسوأ الحالات يمكن أن تموت.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير طبي يُؤكد خطورة تناوُل المكمّلات الغذائية بكثرة وبشكل يومي تقرير طبي يُؤكد خطورة تناوُل المكمّلات الغذائية بكثرة وبشكل يومي



GMT 07:11 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

الفنانة درة أنيقة على البحر في أحدث جلسة تصوير
لايف ستايلالفنانة درة أنيقة على البحر في أحدث جلسة تصوير

GMT 06:08 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

دينا ترد على هجوم نجوى حول عدم قدرتها على الرّقص
لايف ستايلدينا ترد على هجوم نجوى حول عدم قدرتها على الرّقص

GMT 13:18 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

٥ أوضاع جنسية عليك تجربتها مع زوجك
لايف ستايل٥ أوضاع جنسية عليك تجربتها مع زوجك

GMT 21:19 2019 الجمعة ,30 آب / أغسطس

طريقة تحويل صناديق الكرتون إلى قطع فنية

GMT 08:59 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

دنيا عبد العزيز تبيِّن أن دورها كان محوريًا في "ظل الرئيس"

GMT 11:16 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 10:41 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

طرق للتغلب على عدم وجود خزانة الملابس أو صغر حجمها في منزلك

GMT 17:21 2019 السبت ,14 أيلول / سبتمبر

طلة جديدة للنجم تامر حسنى بإ ستاد القاهرة

GMT 21:06 2019 الخميس ,22 آب / أغسطس

مصطفي جعفر يتألق في فيلم "ولاد رزق 2"

GMT 08:02 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

كيم كردشيان تنتظر طفلها الرابع من "أم بديلة"

GMT 01:52 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

كلوديا حنا تستعدّ لطرح أغنية مع بداية 2019

GMT 16:25 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أهم الصفات المميزة لأنثى برج القوس

GMT 19:40 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

خلطات طبيعية ومجربة تُعيد الحيوية إلى الشعر المجعد

GMT 15:49 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

رؤى الصبان تلفت الأنظار بإطلالات محتمشة وعصرية