arablifestyle
آخر تحديث GMT 14:03:05
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 14:03:05
لايف ستايل

الرئيسية

نتيجة لزيادة السيطرة الاجتماعية وتعزيز الالتزامات المشتركة مع "العِشرة"

بحث علمي يكشف مخاطر الإصابة بنوبات قلبية نتيجة الطلاق والزواج الثاني

لايف ستايل

لايف ستايلبحث علمي يكشف مخاطر الإصابة بنوبات قلبية نتيجة الطلاق والزواج الثاني

نوبة قلبية
لندن - كاتيا حداد

كشف بحث أُطلق عليه "المطلقين في منتصف العمر" أن هؤلاء المطلقين أكثر عُرضة إلى الإصابة بنوبة قلبية أكثر من هؤلاء الذين يستمرّون في زواجهم الأول وذلك يرجع إلى نمو السيطرة بين الزوجين مع طول العِشرة والتي تبيّن أنها تبقينا بحالة جيدة، فالزوجة بعد سنوات طويلة من البقاء مع شريك حياتها يكون لديها بعض السيطرة عليه بحيث تلح في الذهاب إلى الطبيب الدواء  وممارسة الرياضة والابتعاد عن الخمر والسجائر، وهذا لا يحدث في الزواج الثاني.

حيث أن المتزوجين حديثا ولكن في مرحلة عمرية متقدمة لا يبذلان نفس "السيطرة الاجتماعية" في الثماني سنوات الأولى من الزواج الثاني، ويُعتقد ان هذا الإلحاح وراء الإحصاءات التي تظهر أن هؤلاء الذين لم يتزوجوا أبدًا  هم أكثر عرضة للوفاة إثر أزمة قلبية بنسبة 73 %.

وفي دراسة أجرتها جامعة ديوك بولاية نورث كارولينا تقول أن "بناء على النطاق الأوسع الأدب الصحي فالمتوقع هو أن الزواج الطويل والمستقرّ كلاهما يعزز السيطرة الاجتماعية والالتزامات المشتركة التي تشجّع على الإقلاع عن التدخين واستهلاك الكحول الزائد والفحوصات الطبية المنتظمة وغيرها من السلوك التي تعتبر مهمة لإدارة المرض"، وتعد هذه الدراسة هي آخر بحث أكاديمي يلقي الضوء على أهمية الزواج والذي ثبت من خلال دراسة سابقة أنه في المقام الأول يحمي الأزواج من التعرّض لنوبة قلبية.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الزواج يعتبر أحد أشكال الدعم حيث تلح الزوجة على زوجها لتناول أقراص العلاج الخاصة بالقلب أما الذين لم يتزوجوا أبدًا أكثر عرضة للوفاة إثر الإصابة بنوية قلبية بنسبة 73% أكثر من الذين استمر زواجهم بسبب هذا نقص الدعم الاجتماعي، فالدراسة التي نشرت في دورية العلوم الاجتماعية والطب  أجريت على نحو 2200 شخص يتعدى عمرهم الــــ50 عامًا وعانوا من نوبة قلبية أثناء دراسة أميركية كبرى تمت ما بين عام 1992 و2010.

والحماية التي يقدمها الزواج طويل الأمد واضحة حيث إن كلما زادت مدة الزواج بنسبة 10%  يقل خطر الوفاة الناتج عن أي مرض بنسبة 7%، أما بالنسبة للطلاق فهو يمثل خطورة على أولئك الذين نجوا من الإصابة بنوبة قلبية في السابق وكأنهم غير متزوجين حيث أن المطلقين أكثر عرضة للوفاة بنسبة 70% عن المستمرين في الزواج.

كما أن الثماني سنوات الأولى من الزواج الثاني لايزال يمثل خطرًا كبيرًا يؤدي للوفاة بسبب سلوك مثل نقص التمارين الرياضية، وتقول مورين تابوت من مؤسسة القلب البريطانية "سواء كنت متزوجًا أومطلقًا أو أعزب  فإن السبب الرئيسي للإصابة بنوبة قلبية هو تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين، ويصبح الأشخاص عرضة للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية كلما يتقدمون في السن لذا فمن المهم تحديد تغيرات نمط الحياة الضرورية في أقرب وقت ممكن لتقليل مخاطر الإصابة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث علمي يكشف مخاطر الإصابة بنوبات قلبية نتيجة الطلاق والزواج الثاني بحث علمي يكشف مخاطر الإصابة بنوبات قلبية نتيجة الطلاق والزواج الثاني



GMT 14:00 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

اطلالة ساحرة لـ نيكول سابا تشعل السوشيال ميديا
لايف ستايلاطلالة ساحرة لـ نيكول سابا تشعل السوشيال ميديا

GMT 09:36 2019 الثلاثاء ,13 آب / أغسطس

دبي تاسع أفضل وجهة سياحية في العالم
لايف ستايلدبي تاسع أفضل وجهة سياحية في العالم

GMT 09:53 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

تعرفي على 5 طرق بسيطة لتعزيز متانة أظافرك
لايف ستايلتعرفي على  5 طرق بسيطة لتعزيز متانة أظافرك

GMT 15:41 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نجمات يثرن الجدل في مهرجان الجونة السينمائي

GMT 12:16 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

منة فضالي توجه رسالة لفريق عمل "قيد عائلي"

GMT 14:21 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تخطف الأضواء بمهرجان الجونة

GMT 13:50 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

أحمد داود وعلا رشدي يرقصان في مهرجان الجونة

GMT 11:26 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

دنيا عبد العزيز تحتفل بانتهاء تصوير "قيد عائلي"

GMT 14:38 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الفنانة أنغام تتألق في حفل الإسكندرية