arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" إيقاع مختلف وسلاسة في السرد

لايف ستايل

لايف ستايلمسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"  إيقاع مختلف وسلاسة في السرد

مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"
القاهرة - لايف ستايل

منذ أسبوعين انطلقت أولى حلقات مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة على موقع شاهد.نت للمخرج محمد شاكر خضير وبطولة منة شلبي وآسر ياسين. وترددت الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي عن مدى اختلاف المسلسل ومستوى إثارته وغموضه الجديد على الإنتاجات العربية، وصادفتني بعض الآراء التي خصت مونتاج المسلسل بالمدح، نال مني الفضول ووجدتني أتوجه لأشاهد الحلقات؛ فتفاجأت بمدى جودة المسلسل وتكامل عناصره واستحقاقه لما تردد عنه بالفعل! كما وجدت أن المونتاج بالفعل يصل لدرجة من الجودة بإمكانها لفت أنظار المشاهد العادي بسهولة، لأن المونتير أحمد حافظ قدّم سردًا سلسًا جدًا لأحداث غامضة معقدة وخيوط زمنية متوازية تتشابك في كثير من نقاط الالتقاء، أخذ ينتقل بينهم بمنتهى الرشاقة دون أن يغفل تفصيلة ودون أن يفقد اهتمام المشاهد أو يشتت انتباهه للحظة، وهو أمر ليس سهلًا في دراما الغموض.

المونتاج وطبيعة السرد قادران على نقل أي عمل غموض إلى مستويات أخرى تمامًا،هما بمثابة أداة ذهبية لجعل حبكة العمل مقنعة وموّرطة للمشاهد قدر الإمكان، كما أنها وسيلة لخروج العمل بشكل استثنائي لم يقابلنا من قبل، مثلما شاهدنا جميعًا في فيلم Memento للمخرج الإنجليزي المعروف كريستوفر نولان؛ والذي نقل قصته لمستويات أخرى تمامًا باستخدام طريقة السرد التي اختارها لفيلمه، هنا المونتاج بدوره يقرر أن ينقل العمل لمستوى آخر بأسلوب سرده وسلاسة تنقله بين أحداث معقدة وخطين زمنيين مختلفين عامرين بالتفاصيل الغامضة.

فهذا يتضح منذ المشاهد الأولى للمسلسل، والتي أضاءت نورًا قويًا بأننا أمام قصة مختلفة وبطلة مثيرة للاهتمام، تتظاهر بالموت باتفاق مع عائلتها، لتنتقل إلى عالم آخر يبدو مريبًا عن هذا الذي فاتته وهربت منه! فنتورط تمامًا بالقصة منذ لحظات ميلادها على الشاشة.

وبتقدمنا في الأحداث، يؤكد المونتير حافظ تمكنه وسيطرته على الحبكة رغم غموض تفاصيلها، فيحفظ إثارة الأحداث وتصاعدها باتزان مثير للإعجاب. مثلًا يعقد معنا كمشاهدين اتفاقًا خفيًا، ويُقدم لنا تفاصيل من ماضي بطلتنا نور قبل تتر الحلقة، وبعدما يغرس هذه التفاصيل يكشف لنا روابطها بما يحدث في الحاضر للبطلة خلال الأحداث التي تتوالى علينا بعد التتر، كل هذا بسلاسة تامة ودون أي تشتيت، تتلقاه كمشاهد بسهولة ودون أن تشعر بجهد منك أو منه.

ثم تتصاعد الأحداث وتتأزم مجريات القصة نفسها، فيوّرطنا المونتاج في الحلقة الثالثة مع أبطاله بأساليب جديدة، فنكتشف التفاصيل مع نور وكأننا مكانها تمامًا، حين تهرول لشاشة اللاب توب وتجري بحثًا لتصل إلى معلومة تؤرقها، ثم تنكشف لنا على الشاشة عمليات بحثها، وتتوالى علينا التفاصيل ونتشربها مع نور بنفس الإثارة التي تراودها هي، دون الحاجة إلى مشاهد مليئة بالحوار أو لف ودوران لتلقين هذه المعلومات لنا؛ وهو ذكاء سردي قلما صادفته في أعمال عربية، جعل من التفاصيل الغامضة صعبة التتبع، تفاصيل مثيرة ننتظر ظهورها لنعطيها كل اهتمامنا! هذا طبعًا بالإضافة للمحادثات الإلكترونية بين أبطال المسلسل، التي تنكشف لنا على الشاشة وتظهر لنا كيف تتعقد أحداث الحبكة وتتطور العلاقات بين الأبطال، فهي ليست لعبة يلهو بها الصناع على الشاشة كما عهدنا في بعض الأعمال السابقة.

هناك الكثير من التفاصيل في توليفة أحداث المسلسل وتركيبة حبكته تشهد بتميز المخرج محمد شاكر خضير وهو ليس أمرًا جديدًا عليه، كما يستحق إياد إبراهيم الإشادة على معالجته الدرامية المتماسكة جدًا، وكذلك المونتاج الذي يشير لأن حافظ مونتير متميز وذكي؛ وهذا ما دفعني للبحث عنه والتعرف على أعماله السابقة. لأجد على الموقع الشهير IMDb أنه مونتير فيلم اشتباك، والذي لاقى إشادة من نقاد عالميين وخاصًة مونتاجه السلس السريع رغم سيرورة الأحداث كلها داخل سيارة ترحيلات! غير أنه خلف أعمال هامة ومتميزة للمخرج مروان حامد، مثل الأصليين والفيل الأزرق وتراب الماس، وقدم مونتاج الفيلم الدولي مسافر: حلب-اسطنبول للنجمة الأردنية صبا مبارك، غير مونتاج المسلسل الرمضاني طايع والذي لاقى إعجابًا واسعًا جماهيريًا ونقديًا، بالإضافة لمونتاج حلقة من حلقات مسلسل غموض أمريكي يُدعى Cypher. بسهولة تدرك أن مسيرته حافلة وموهبته تستحق الثناء.لذا خصصت هذا المقال لتسليط الضوء على جهد صناع المسلسل خلف الكاميرا، وللتحدث عن المجهود المتميز بمونتاج وتوليفة أحداث في كل أسبوع يوم جمعة، ليخرج لنا بهذه الحبكة المتماسكة رغم غموضها والأحداث المثيرة رغم تعدد تفاصيلها

قد يهمك أيضا:

منة شلبي تُعلن أن الشهرة الآن تأتي في 3 دقائق

"فاريتي" تحاور منة شلبي في لقاء مفتوح في الهناجر

المصدر :

صدى البلد

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة  إيقاع مختلف وسلاسة في السرد مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة  إيقاع مختلف وسلاسة في السرد



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 09:15 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

بطلة "حب للإيجار" تكشف تعرضها للسخرية والعنصرية بسبب شكلها

GMT 12:16 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

جلسات خارجيه و طريقة تصميم حدائق المنزل

GMT 10:39 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 19:51 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفخم وأفضل المطاعم في تونس

GMT 06:30 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

عرض أزياء ديور لشتاء 2019 يحمل تصاميم بسحر خاص

GMT 06:58 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

إيمان الباني تثير الجدل بفستان شفاف مع مراد يلدريم

GMT 06:40 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فساتين زفاف رامي العلي 2018 تجسد الرومانسية الساحرة

GMT 11:55 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

هيفاء وهبي في صورة مثيرة مع طفل "بوس الواوا"

GMT 06:38 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 معلومات عن الاسم الحقيقي للمصرية لوسي في عيد ميلادها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle