arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

أوضح أن ما ورد في الدراما من معلومات لم تأت من بنات أفكاره

وحيد حامد يؤكد أنه مرتاح الضمير ويكشف تفاصيل مثيرة في "الجماعة 2"

لايف ستايل

لايف ستايلوحيد حامد يؤكد أنه مرتاح الضمير ويكشف تفاصيل مثيرة في "الجماعة 2"

الكاتب وحيد حامد
بيروت - غنوة دريان

أكد الكاتب وحيد حامد أنه يُرحّب بكل وجهة نظر سواء كانت مع أو ضد مسلسل الجماعة 2. المسلسل الذي يثير أكبر نسبة من ردود الفعل الموالية والمعارضة لرؤية الكاتب الذي أوضح أن ما ورد في المسلسل من معلومات لم تأت من بنات أفكاره بل بناء على مذكرات وكتب تحدث أصحابها  بأنفسهم عن تجربتهم مع جماعة الإخوان المسلمين .

وأضاف الكاتب المصري أن أكثر ما أثير في المسلسل  هو مسألة انضمام الرئيس جمال عبد الناصر الى الجماعة، وذلك قبل قيام ثورة 1952حيث يؤكد الوزير سامي شرف وهو سكرتير الرئيس جمال عبد الناصر للمعلومات  والشخصية الوحيدة المقربة منه والتي ما زالت  على قيد الحياة, بأن ناصر لم يكن يومًا إخوانيًا  وعندما طرحنا هذا السؤال على الكاتب وحيد حامد أجاب بأن سامي شرف عرف عبد الناصر عام 1952 وناصر كان عضوًا في الجماعة خلال فترة الأربعينات.

وربما لم يكن سامي شرف يعرف جمال عبد الناصر . أما المخرج  والبرلماني خالد يوسف فقد هاجم وحيد حامد بقوة بسبب ما أورده حول كون ناصر كان عضوًا في الجماعة, أما الكاتبة شريفة الشوباشي فقد هاجمت بدورها الكاتب وحيد حامد وقالت إن جملة المغالطات التي يحملها المسلسل  يرى الكاتب بأنه أكبر دليل على نجاحه فهذا رأي غريب أسمعه للمرة الأولى, ولكن محبي الرئيس جمال عبد الناصر هم الغاضبون فقط  من المسلسل والوفديون وجدوا أن المسلسل قزمهم الى حد بعيد.

  وأوضح بعض أعضاء الوفد أن اختيار الممثل محمود الجندي ليقوم بدور مصطفى النحاس كان اختيارًا في غير محله   بالاضافة الى المشهد الذي يقوم بتقبيل يد الملك. فكانت بمثابة إهانة للوفديين  جميعًا. وحتى الآن عائلة الرئيس جمال عبد الناصر لم ترد على هذه الاشكالية التي تشغل الكتاب والمثقفين وربما اكتفت برد سامي شرف الذي قال إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان من جماعة الاخوان فشكل هذا الإعلان مفاجاة جديدة، فمن المعروف أن السادات كان عضوًا في الحرس الحديدي التابع للملك والذي قام بدوره الممثل محمد البياع وأتى مقنعا للغاية.

 و بالرغم من خلافهم حول حقيقة ما يذكر في المسلسل من لأحداث , تتعلق بعلاقة جماعة الاخوان المسلسين  بثورة  1952 إلا أن النقاد يجمعون أن  وحيد حامد هو من أبرع من يقدم قماشة جديدة من المخرجين فبعد المخرج محمد علي ها هو يقدم شريف البندراي, الذي يعتبر هذا العمل ولادة مخرج  جديد, أما الممثل الذي قام بدور الرئيس ناصر وهو ممثل أردني يدعى ياسر المصري فقد  برع في تقديم الدور كما ذكر العديد من النقاد وقد أخرجنا المصري من الملامح التي عرفناها عن عبد الناصر من خلال المسلسلات و الأفلام الماضية مثل العصبية الدائمة. والشخصية  التي لا تستطيع أن تنظر الى عينيها, ياسر أيضا اكتشاف وحيد حامد الأردني الثاني بعد إياد نصار, أما الممثلة صابرين التي قدمت دور زينب الغزالي فقد برعت الى حد بعيد في تجسيد تلك الشخصية  والتي جعلتها قريبة من براعتها في تقديم شخصية أم كلثوم  كما قال الناقد نادر عدلي, ولا بد من الإشارة الى نقطة مهمة جدًا أن الكثير من الممثلين ومعظمهم ليسوا نجوم صف أول, ولكنهم استطاعوا تجسيد أدوارهم بمنتهى البراعة  مثل نضال الشافعي ومحمد فهيم أما الفنان  عبد العزيز مخيون . فقد جسد شخصية الهضيبي ببراعة ليست غريبة عنه وعن تميزه .

 الفرق الواضح بين الجزئين، هو الاهتمام بالتفاصيل الإنسانية والعلاقات الاجتماعية، التي شاهدناها في الجزء الأول، فوجدنا بناء للشخصيات، مثلما حدث مع شخصية "حسن البنا"، الذي لم نراه فجأة أمامنا يقرر، بل رأينا مراحل نموه، والتغيرات والتحولات التي مر بها،

وتابع وحيد حامد "أما الجزء الثاني، فالشخصيات ظهرت كاملة التفاصيل والهيئة، نراها تُلقي الحوار وردود فعلها متوقعة، الأمر الذي يصيب العمل بجفاف السرد، الوحيدة التي خرجت من هذا الإطار شخصية زينب الغزالي، ففي أفضل مشهد بالعمل رأينا بعض التفاصيل الإنسانية عنها، وكيف تعرضت لحريق شوه جسدها، وكذلك كيف انضمت للإخوان".

وطالما ان هذا المسلسل  قد أخذ كل هذا الأخذ والرد ولا زلنا في النصف الأول من حلقاته فنحن على موعد مع مسلسل أعاد لنا التاريخ بكل تفاصيله بكل حيادية  وموضوعية  والحلقات القادمة كفيلة بمعرفة الخلفية التي كان يتحرك على أساسها الإخوان المسلمين منذ حسن البنا  وحتى محمد بديع".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وحيد حامد يؤكد أنه مرتاح الضمير ويكشف تفاصيل مثيرة في الجماعة 2 وحيد حامد يؤكد أنه مرتاح الضمير ويكشف تفاصيل مثيرة في الجماعة 2



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 19:38 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كبرت ومازالت أمي تعاملني كالأطفال

GMT 16:02 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

اترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 18:58 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 19:10 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على أجمل ديكورات الجبس للمجالس داخل منزلك

GMT 07:34 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

ليدي غاغا تبدو أنيقة في كنزة سوداء رائعة

GMT 08:22 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أغرب شائعة طاردت الفنانة بوسي بعد رحيل نور الشريف

GMT 14:49 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

افضل زيت لتنعيم شعر الاطفال والرضع

GMT 05:36 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

صيحات جديدة ومميَّزة تُسيطر على شنط يد خريف 2018

GMT 12:52 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

خمسة أسباب أساسية في الإرتباط العاطفي توقف طموحاتك

GMT 13:47 2017 الجمعة ,12 أيار / مايو

تعرفي على جميع عوارض الحمل بالشرح والتفصيل

GMT 09:01 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

نجمة ستار أكاديمي ميريام عطا الله تشارك في "الهيبة 2"

GMT 18:40 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

أفضل ١٠ أطعمة وتمارين لتخسيس البطن وعلاج الكرش

GMT 05:09 2017 السبت ,29 إبريل / نيسان

كيت موس تبرز في فستان أزرق مع أقراط فاخرة