arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أعاد القائمون عليه تجربة "مغامرة ثقافية "لفائدة المساجين في تونس

مهرجان أيام قرطاج السينمائي يستضيف عادل إمام وعزت العلايلي ويكرم الراحل يوسف شاهين

لايف ستايل

لايف ستايلمهرجان أيام قرطاج السينمائي يستضيف عادل إمام وعزت العلايلي ويكرم الراحل يوسف شاهين

مهرجان أيام قرطاج السينمائي
تونس - حياة الغانمي

اختارت الهيئة المشرفة على تنظيم مهرجان أيام قرطاج السينمائية عقد الندوة الصحافية للإعلان عن برنامج المهرجان في دورته 27 المكان الذي شهد الاعتداء المتطرف السنة الماضية وذهب ضحيته 12 من أعوان الحرس الرئاسي، والذي زامن اليوم الثالث من الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية، ووفق الهيئة المديرة فإنه تم رصد ميزانية 3,2 مليون دينار لإنجاز الدورة 27 والتي تتزامن مع الذكرى الـ  50 لتأسيس المهرجان.
 
وكشفت الهيئة المنظمة للمهرجان عن الخطوط العريضة للمهرجان الذي يسجل هذا العام مشاركة 68 عملًا سينمائيًا في مختلف أقسام المسابقة الرسمية تمثل عددًا من الدول العربية والأفريقية والأوروبية، اذ تجمع مسابقة الأفلام الطويلة 18 فيلمًا منها الروائي والوثائقي، فيما يتنافس 19 فيلمًا قصيرًا على جوائز المسابقة الرسمية، ويتنافس 13 فيلمًا آخر على جائزة أفضل عمل أول "جائزة الطاهر شريعة للعمل الأول"، وتجدد مسابقة "قرطاج السينما الواعدة" موعدها مع السينمائيين الشبان المنتمين إلى مدارس سينمائية من العالم من خلال اختيار 18 عملًا وإسناد جائزة لأفضل عمل.
 
وفي شأن الاحتفال بخمسينية الأيام، تم تجميع ذكريات وقراءات لعدد من الإنتاجات لتكون في شكل أفلام قصيرة منتجة ببادرة من المركز الوطني للسينما والصورة وأيام قرطاج السينمائية بكاميرا عدد من المخرجين الشبان الذين سيرسمون العلاقة الحميمة التي تربط المهرجان برواده في قسم "أحكيلي على الأيام" فضلًا عن إحداث قسم بعنوان "من السجل الذهبي للأيام" والذي سيتضمن عرض عدد مهم من الأفلام المتوجة وغير المتوجة في تاريخ المهرجان والتي تركت أثرًا خاصًا وخلقت تفاعلًا لافتًا مع الجمهور. كما تم رصد جائزة خاصة للسينمائي التونسي فريد بوغدير الذي واكب الأيام منذ انطلاقها الى اليوم.

وتواصل أيام قرطاج السينمائية انفتاحها على المدن والفضاءات الأخرى لتلتقي جمهورًا آخر من خلال إعادة تجربة "مغامرة ثقافية" لفائدة المساجين في ستة سجون، كما ستكون حاضرة في 14 منطقة تابعة إلى مختلف ولايات الجمهورية، أما الندوة الدولية للدورة 27 للمهرجان فستنتظم يومي 29 و30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بالإشتراك مع المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" والفيدرالية الأفريقية للسينمائيين تحت عنوان "تراث سينمائي في خطر" حيث يتدارس المشاركون في هذه الندوة سبل تعزيز سياسة حماية التراث السينمائي في أفريقيا والعالم العربي من التلاشي والاندثار.
 
ويتم خلال حفلة الافتتاح عرض الشريط السنمائي "زهرة حلب" للمخرج رضا الباهي،  فيما سيحل ضيوفًاعلى المهرجان العديد من النجوم على غرار عادل إمام وعزت العلايلي ولبلبة ومحمود حميدة وعمرو واكد وجميل راتب وسلافة معمار وهند صبري ودرة زروق  وغيرهم من النجوم العرب.

أما التكريمات فستشمل كل من المخرج المصري الراحل يوسف شاهين والمخرجين الأفريقيين جبريل ديوب مامبيتي وإدريسا ودراووغو والمخرج الإيراني الراحل عباس كياروستامي والمخرجة التونسية الراحلة المنتمية لجيل السينمائيات الأول في تونس كلثوم برناز، وتشمل الأقسام الموازية للمهرجان "بانوراما السينما التونسية" و"سينما العالم"، فضلًا عن إدراج نافذة على السينما الروسية والسينما الآسيوية.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان أيام قرطاج السينمائي يستضيف عادل إمام وعزت العلايلي ويكرم الراحل يوسف شاهين مهرجان أيام قرطاج السينمائي يستضيف عادل إمام وعزت العلايلي ويكرم الراحل يوسف شاهين



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle