arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

ساويرس يعبّر عن سعادته بالتواجد لأول مرة في دولة إستونيا

مهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي يفتتح دورته الـ23 بـ"آدم"

لايف ستايل

لايف ستايلمهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي يفتتح دورته الـ23 بـ"آدم"

مهرجان "تالين بلاك نايتس"
القاهرة - لايف ستايل

ضمن مساعيه لتعزيز السينما العربية والتعاون بينها وبين المهرجانات السينمائية العالمية يتعاون مهرجان الجونة السينمائي مع مهرجان "تالين بلاك نايتس" السينمائي، الذي تُقام فعالياته في الفترة ما بين 15 نوفمبر/تشرين الثاني و1 ديسمبر/كانون الأول في دورته الـ23. يتضمن التعاون استضافة أضخم برنامج عربي استعادي في القار الأوروبية في مدينة إستونيا حيث يُقام مهرجان تالين.

شهد حفل افتتاح المهرجان حضور المؤسس المشارك ورئيس العمليات بمهرجان الجونة السينمائي بشرى رزة، إضافة إلى مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس الذي قدم شعلة المهرجان - والتي تُمنح لصناع البرامج الاستعادية - لرئيسة ومؤسسة مهرجان تالين تينا لوك ترامبرج التي ستمنحها بدورها لممثل دولة الضيف في السنة القادمة في حفل ختام المهرجان.

عبّر المهندس نجيب ساويرس عن سعادته بالتواجد لأول مرة في دولة إستونيا ومهرجان تالين. كما أشاد بالتعاون المشترك بين المهرجانين، وأنه سعيد لوجود هذا الدعم للسينما العربية من مهرجان تالين ومن المهرجانات الأخرى التي يتعاون معها مهرجان الجونة من أجل دعم السينما العربية.

كما أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن مشاركته بتقديم برنامج استعادي للسينما العربية عنوانه "نظرة على السينما العربية"، والذي يعرض فيه مهرجان تالين 14 فيلمًا عربيًا تضم أفضل النتاجات السينمائية العربية في العقد الماضي التي لا يجب تفويتها، وقام ببرمجة هذا البرنامج مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي لغرض تعزيز مكانة السينما العربية خاصة خارج العالم العربي.

يشمل البرنامج 6 أفلام من إنتاج عام 2019، حيث يفتتح مهرجان تالين فيلم "آدم" لمريم توزاني، و"بغداد في خيالي" لسمير و"بابيشا" لمونية مدور و"الكهف" لفراس فياض و"حديث عن الأشجار" لصهيب قسم الباري الذي فاز بنجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي في الدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، إضافة إلى الفيلم الفائز بنجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي؛ "ستموت في العشرين" لأمجد أبو العلاء.

من السنوات السابقة يتضمن البرنامج فيلم فوزي بن السعيدي "بيع الموت" (2011) وثالث أفلام المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد "عمر" (2013) و"الأوديسا العراقية" (2014) لسمير، إضافة إلى "ذيب" (2014) لناجي أبو نوار و"نحبك هادي" لمحمد بن عطية و"على حلة عيني" (2016) لـليلي أبو زيد وفيلم "بركة يقابل بركة" (2016) للمخرج السعودي محمود صباغ، وأخيرًا فيلم "التقارير حول سارة وسليم" (2018) لمخرجه مؤيد عليان.

قالت مديرة ومؤسسة مهرجان تالين بلاك نايتس تينا لوك ترامبورج: “إنه لشرف كبير لنا أن نفتتح دورتنا الـ23 من المهرجان بتركيز خاص على السينما العربية. نعتبر تعاوننا مع مهرجان الجونة تعاونًا فعالًا ونشكر فريقه على كل الدعم الذي قدموه لنا! كما نود أن نشكر انتشال التميمي على البرنامج المميز الذي قام ببرمجته لنا، والذي يتيح الفرصة لجماهيرنا لاستكشاف الجوانب المثيرة والمتنوعة من عالم السينما العربية. نسعى لاستكمال تعاوننا في المستقبل آملين في جعل مهرجاننا جسرًا لصناعة السينما العربية في منطقتنا وما عداها".

إقرأ ايضاً :

 هند صبري تحتفل بعرض حلم نورا في الجونة

بينما أكد مدير مهرجان الجونة انتشال التميمي عن سعادته بهذا التعاون قائلًا "إن مهرجان الجونة السينمائي يسعى لدعم السينما العربية بكافة الأشكال، من خلال تعاونه مع العديد من المهرجانات السينمائية وصناديق المنح ومختلف الفاعلين في صناعة السينما إقليميًا ودوليًا"، وأضاف "نفخر بتعاوننا مع مهرجان بحجم تالين بلاك نايتس والذي يتطور بسرعة كبيرة ليصبح واحدًا من أهم النوافذ الرئيسية للسينما العربية والعالمية في منطقة البلطيق.

منذ تأسيسه عام 1997 تطور مهرجان تالين بلاك نايتس على مدى السنوات ليصبح واحدًا من أكبر المهرجانات السينمائية في المنطقة، عارضًا ما يقرب من 250 فيلم طويل و300 فيلم قصير في حضور نحو 80 ألف مشاهد كل عام. كما يعد المهرجان الوحيد المعترف به من الاتحاد الدولي لموزعي السينما في شرق أوروبا، وبوابة إقليمية للسينما العالمية ومشاريع الأفلام. حيث يجلب المهرجان عددًا من أفلام سينما المؤلف إلى الجماهير المحلية لمساعدة هذه الأفلام وصناعها لبدء مسيرتهم في المهرجانات وإيجاد فرص للتوزيع. في عام 2018، تمت تغطية المهرجان بـ78 لغة، ووصلت هذه التغطية الإعلامية والإلكترونية إلى ما يقرب من 1.5 مليار شخص.

عن مهرجان الجونة السينمائي

واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به؛ منصة الجونة السينمائية. يعقد المهرجان سنويًا في شهر سبتمبر من كل عام وأقيمت دورته الثالثة في الفترة ما بين 19 -27 سبتمبر 2019.

قد يهمك ايضاً:

السودان يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الجونة السينمائي الثالث

  محمد هنيدي يؤكد أنه فخور بتكريم مهرجان الجونة السينمائي

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي يفتتح دورته الـ23 بـآدم مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي يفتتح دورته الـ23 بـآدم



GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle