arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

نشأة أسابيع الموضة العالمية وأبرز مواعيدها

لايف ستايل

لايف ستايلنشأة أسابيع الموضة العالمية وأبرز مواعيدها

أسابيع الموضة العالمية
القاهرة - لايف ستايل

على مدار شهر كامل من العام، نسمع مصطلح "أسابيع الموضة العالمية" في كل مكان، فهو حدث استثنائي لكل محبي الأزياء والملابس حول العالم، حيث يقدم فيه مصممو الأزياء العالميون أحدث مجموعاتهم، ويكشفون الستار عن أحدث إبداعاتهم.
قد نستمتع كثيراً بأسابيع الموضة العالمية، ورؤية الأزياء، وأحدث الصيحات، وغيرها، لكن هل فكرت من قبل كيف نشأت أسابيع الموضة العالمية؟ وكيف وصلت إلى هذه الشهرة وأصبحت موعداً ينتظره كل محبي الأزياء في جميع أنحاء العالم؟.. تابعي معنا؛ لمعرفة التفاصيل كافة.

أصل "أسابيع الموضة":

على الرغم من أن الموضة انطلقت من باريس، فإن "أسابيع الموضة العالمية" جاءت من نيويورك. وقد تبدو المعلومة صادمة، لكنها الحقيقة، فنيويورك هي أولى وجهات "أسابيع الموضة".. كيف حصل ذلك؟
انطلق مفهوم الموضة والأزياء في فرنسا، خلال القرن الـ18، حيث بدأت صالونات الخياطة الراقية تعرض أحدث أزيائها وتصاميمها بطريقة مُبتكرة، من خلال تسيير النساء "العارضات" في خط طولي، وهن مرتديات أحدث تصاميم هذا الصالون، وعُرف ذلك باسم "Défilés de Mode" (استعراض الأزياء).
ظاهرة استعراض الأزياء كانت مُقتصرة على الملوك والأمراء والطبقة الغنية خلال ذلك الوقت، ثم انتقلت الفكرة إلى المتاجر التي تعرض الملابس والأزياء، لتصبح سمة أساسية من سمات عالم الأزياء والموضة في باريس.
في بداية 1903، بدأ متجر يعرف باسم "Ehrlich Brothers" في نيويورك اتباع خطى صالونات الأزياء في فرنسا، وأقام نفس "استعراض الأزياء"، حتى قررت السيدة إليانور لامبرت، رئيسة معهد نيويورك للأزياء، أن تطلق ما عُرف باسم "أسبوع الصحافة" أثناء الحرب العالمية الثانية، لتغطية عروض الأزياء في كل مكان، فحينها لم تتمكن وسائل الإعلام من الوصول إلى باريس، لمشاهدة أحدث المجموعات بسبب الحرب.
ومنذ ذلك الوقت، تحول أسبوع الصحافة إلى أسبوع الموضة في نيويورك، حيث نُظمت عروض الأزياء بالاتفاق مع مجموعة من أشهر المصممين آنذاك.

أهمية "أسابيع الموضة":
تكمن أهمية "أسابيع الموضة العالمية" في إثراء صناعة الأزياء، حيث إن دور الأزياء تبدأ المشاركة في أسابيع الموضة من العمل على مجموعاتها، قبل أشهر طويلة من موعد العرض.
ومن خلال صناعة الملابس، ينتعش العديد من المجالات الأخرى، مثل: التوريد والتسويق، وغيرهما من الأقسام العديدة التي تعمل ضمن هذه الصناعة الكبيرة، ما يزيد المردود الاقتصادي الضخم في كل أسبوع للموضة، بالإضافة إلى الأفكار الجديدة، والتنبؤات العالمية الخاصة بعالم الملابس والأزياء، حيث تنفذ 4 مجموعات في السنة: (الربيع والخريف والشتاء، وما قبل الخريف)، وبضعة أسابيع من الموضة في السنة: (نيويورك ولندن وباريس وميلانو)، كونها من أكبر أسابيع الموضة، بجانب الأسابيع المحلية لبعض الدول.

أشهر "أسابيع الموضة".. وتاريخها:

هناك 4 أسابيع للموضة العالمية في عواصم العالم المختلفة، وتعد هذه الأسابيع هي الأكبر والأكثر شهرة، حيث ينتظرها صُناع الموضة والأزياء، وكذلك المهتمون بالمجال، والمدونون، والكتاب، والصحافيون، وجميع من تربطهم علاقة بالملابس، وأحدث الصيحات.

1 . "أسبوع باريس":

ولدت صناعة الأزياء الراقية في باريس عام 1850، وحينها كان مصممو الأزياء يزورون العملاء في المنزل، لتجهيز الإطلالات التي يحلمون بها لمناسباتهم المقبلة. لكن تشارلز فريدريك وورث، مؤسس الأزياء الراقية، قرر أن يكون أول من يدعو العملاء إلى "الأتيلييه"، للاطلاع على أحدث مجموعاته.
لم يكن الهدف الرئيسي من "عروض الصالون" هذه لأغراض فنية، لكن بشكل أساسي للعثور على عملاء، وبيع المجموعة، لذلك كانت لدى وورث فكرة تنظيم الأحداث مرتين في السنة؛ حتى يتمكن جميع عملاء الأزياء من أن يكونوا في المدينة بأيٍّ من الوقتين، لمشاهدة أحدث مجموعاته.

2 . "أسبوع نيويورك":
في عام 1903، وصل التقليد الباريسي، المتمثل في عرض أحدث المجموعات للعملاء إلى مدينة نيويورك، إذ نظم متجر يسمى "Ehrlich Brothers" أول عرض أزياء في الولايات المتحدة، وحقق نجاحاً كبيراً، حيث كانت المتاجر والمصممون في جميع أنحاء الولايات المتحدة يعقدون عروضهم الخاصة بحلول عام 1910. وبحلول عشرينيات القرن العشرين، أصبح عرض الأزياء طريقة راسخة، ومعترفاً بها، لترويج مجموعة الملابس والتصاميم.

الفرق بين عروض أزياء باريس ونيويورك، هو أن عروض الأخير كانت أكثر فنية ومسرحية، ولم يكن هدفها الأساسي البيع وترويج المنتجات، مثلما كان يخطط تشارلز فريدريك وورث.

3. "أسبوع ميلانو":
قبل أن تصبح ميلانو عاصمة الموضة الإيطالية، كان Palazzo Pitti (قصر بيتي) في فلورنسا المكان الذي نظم فيه الأرستقراطي الإيطالي جيوفاني باتيستا جيورجيني عام 1951، أول عرض أزياء في إيطاليا. حقق الحدث ناجحاً كبيراً، لدرجة أنه تسبب في مشكلة مرورية ضخمة بالمدينة، حتى تقرر نقل عروض الأزياء إلى ميلانو، وهكذا تم تأسيس أسبوع الموضة في ميلانو من قبل الغرفة الوطنية للأزياء الإيطالية عام 1958.
بعد ذلك، في السبعينيات والثمانينيات، حصد عدد من المصممين المقيمين في ميلانو، بمن فيهم: جورجيو أرماني، وجياني فيرساتشي، شعبية وشهرة كبيرتين، ما ساعد على تعزيز مكانة المدينة كعاصمة للأزياء والموضة، ومن بين أكثر العروض التي لا تُنسى في ذلك الوقت، عرض فيرساتشي عام 1991، الذي ضم أشهر عارضات الأزياء، منهن: سيندي كروفورد، ونعومي كامبل، وكريستي تورلينغتون، وليندا إيفانجيليستا.

4 . "أسبوع لندن":

يعتبر أول أسبوع رسمي للأزياء في لندن، من تنظيم مجلس الأزياء البريطاني في عام 1983، والذي قدم جائزة مصمم العام في 1984، وكانت الفائزة الأولى كاثرين هامنيت.
أقيم العرض في موقف للسيارات بغرب لندن، مع وضع خيام خارج معهد الكومنولث في كنسينغتون، وكان بعض المصممين الشباب الذين ظهروا لأول مرة هناك: بيتي جاكسون، وديفيد فيلدن، وجون غاليانو.
كان الحدث ناجحاً جداً، لدرجة أن حكومة المملكة المتحدة أعلنت، رسمياً، أنها ستوفر التمويل حتى يتمكن من الاستمرار، كما طور أفراد العائلة الملكية اهتماماً بعروض الأزياء، إذ أقامت الأميرة ديانا حفل استقبال للعديد من المصممين في "لانكستر هاوس" عام 1985.

موعد "أسابيع الموضة":

يرتبط موعد عروض أسابيع الموضة العالمية الأربعة بتوقيت عروض أزياء الصيف، التي تكون في الشتاء، والعكس. مع بداية العام الميلادي الجديد، تبدأ عروض الأزياء لمجموعات ربيع وصيف الملابس الجاهزة، التي تنطلق من: نيويورك، لندن، ميلانو، ثم باريس.

وبعد أيام قليلة، تنطلق مجموعات الأزياء الراقية (Haute Couture)، الخاصة بالربيع من نيويورك، ثم لندن وميلانو وباريس، على مدار 4 أسابيع، بينما تنطلق عروض مجموعات المنتجع (Cruise) في بداية شهر مايو. أما في بداية يونيو، فتبدأ أسابيع الموضة لمجموعات الخريف والشتاء.

هل هناك أسابيع موضة أخرى؟
تعتبر أسابيع الموضة، في نيويورك وباريس ولندن وميلانو، الأشهر على الإطلاق، لكن هناك مجموعة أخرى من أسابيع الموضة العالمية، تحظى باهتمام بالغ لدى صُناع الأزياء والملابس حول العالم، منها:
أسبوع الموضة في كوبنهاغن، وبرلين، وطوكيو، والمكسيك، وسيدني. ومؤخراً، أصبحت هناك أسابيع موضة عربية أيضاً، أبرزها: أسبوع الموضة في دبي، الذي يشهد مشاركات قوية من أكبر دور الأزياء العالمية والمحلية، وأسبوع الموضة في الشرق الأوسط، وأخيراً مصر التي دخلت على خارطة الموضة بأحدث أسبوع للموضة المحلية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

صيحات جديدة لـ"بناطيل النديم" تُسيطر على عروض أسابيع الموضة العالمية

 

"البنفسجي" يُسيطر على منصات العروض خلال أسابيع الموضة العالمية

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نشأة أسابيع الموضة العالمية وأبرز مواعيدها نشأة أسابيع الموضة العالمية وأبرز مواعيدها



GMT 06:11 2023 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح في الموضة بشأن ما ترتدينه عند اكتساب القليل من الوزن

GMT 14:48 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

صيحات جمالية لربيع وصيف 2024 من أسبوع الموضة في دبي

GMT 09:10 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

قطع ملابس أساسية تحتاجينها لإطلالات العمل

GMT 06:47 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث صيحات الموضة من المعاطف السوداء لخريف وشتاء 2023-2024

GMT 18:46 2023 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إلهام شاهين تبهر متابعيها بفستان ملفت

GMT 17:45 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

رانيا يوسف تُعلن انتهاء تصوير أحدث افلامها «كتف قانوني»

GMT 10:11 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 13:53 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

تفاصيل شخصية رانيا يوسف في مسلسل "قائمة الأماني"

GMT 08:02 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

ايدين بلمهدي يُحضر للكشف عن تشكيلة "مريام" للمرأة العربية

GMT 00:16 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

هل تخوضين تجربة إجراء جراحة لجنينك وهو في رحمك

GMT 17:54 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

الفيتامين "بي" فوائده مدهشة للحامل وجنينها

GMT 18:45 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

"سجن جزيرة الشيطان" يعد من أغرب وأفضل المطاعم حول العالم

GMT 17:01 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

السباحة علاج فعال لمشاكل الجيوب الأنفية والصدفية

GMT 07:09 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

عشر حيل عبقرية تهب ملابسك وأحذيتك عمرًا أطول

GMT 18:43 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

6 خطوات تُثير زوجكِ وتُقرّبه منكِ من دون جماع!

GMT 03:41 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

محمد سلطان يوضح أن عمله في السينما مجرد هواية

GMT 14:03 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعرف على سبب تغيير اسم مسلسل "خيانة عهد" قبل عرضه
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle