arablifestyle
آخر تحديث GMT 15:21:22
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 15:21:22
لايف ستايل

الرئيسية

هو أول من أدخل سترة Tuxedo ليكون للمرأة زي رسمي أنيق

إيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية

لايف ستايل

لايف ستايلإيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية

سترة نسائية أنيقة "توكسيدو Tuxedo"
بغداد – نجلاء الطائي

 من منّا لا تمتلك سترة نسائية أنيقة "توكسيدو Tuxedo" ترتديها في المناسبات الرسمية، عندما ترتديها تذكري المصمم الفرنسي إيف سان لوران Yves Saint Laurent، فهو أول من صممها وصاحب البصمة في ابتكار هذه القطعة! لذلك كنا شغوفين للتعرف أكثر على هذا المصمم المبدع، وبالطبع أنتِ أيضاً شغوفة لتعرفي عنه المزيد تابعي معنا قصته الممتعة .

إيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية

*نشأته

في المنطقة العربية، وتحديداً في مدينة وهران بالجزائر ولد المصمم الفرنسي إيف سان لوران عام 1936، وكان عاشقاً للتصميم منذ طفولته، فعبر الدمي الورقية يستطيع إخراج تصاميم مميزة كانت تنال إعجاب والدته، وفي سن الثامنة عشر سافر المصمم الفرنسي إلى العاصمة الفرنسية، وقام بالتسجيل في رابطة الأزياء الراقية Haute Couture هناك والتي تسمى Chambre Syndicale de la Haute Couture، وأبدع بعض التصاميم التي نالت إستحقاق الكثير من خبراء الموضة هناك.

إيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية

*نقطة تحول

وفي عام 1953 اشترك Yves Saint Laurent في مسابقة تصميم خاصة بالشباب الموهوبين، وتقدم فيها بثلاثة تصميمات أبهرت الجميع، وخلال تواجده بمقر المسابقة تلاقى مع رئيس تحرير مجلة فوغ الفرنسية Vouge وعبر عن إعجابه الشديد بتصاميمه ونصحه بأن يكلل موهبته بدراسة قواعد تصميم الأزياء، وفي نفس التوقيت حدثت مفاجأة لم يتوقعها المصمم الفرنسي الشاب، فقد رشحه رئيس تحرير فوغ لأن يعمل مع المصمم كريستيان ديورChristian Dior، بعدما إكتشف أن تصاميمه تشابه تصاميم دار ديور إلى حد كبير، وبالفعل تلاقى الإثنان وبدأ إيف سان لوران بالعمل مع ديور حتى توفي عام 1957 وتولى سان لوران منصب رئيس الدار في نفس العام، وكان عمره وقتها 21 عاماً.

 في عام 1958 قدم Yves Saint Laurent مجموعة الربيع والصيف، وحققت نجاحاً غير مسبق لدار ديور، وتم فصل المصمم من الدار بعدما تغيب عنها لفترة طويلة نتيجة تجنيده في الجيش الفرنسي آنذاك.

*دار إيف سان لوران Yves Saint Laurent

في عام 1962 قام المصمم الفرنسي بتأسيس الدار الخاصة به، ومنذ هذه اللحظة عرف العالم مصمم أزياء مبدع وفريد لم يروا مثله من قبل، فقد كان مختلفاً، وأضاف بصمته الخاصة كونه إعتمد على الدمج بين الثقافات في أزياءه، واستلهامها من الثقافات الأفريقية والآسيوية ليجدد من روح الموضة وقتها ويضع نهجاً مختلفاً في عالم الأزياء الفرنسية، وبعد نجاحه في تصميم الأزياء قام بإدخال الإكسسوارات والعطور ومستحضرات الجمال التي لاقت نجاحاً مذهلاً.

*أبرز علاماته في عالم الأزياء والموضة

كما ذكرنا لكِ من قبل، فإن المصمم إيف سان لوران هو أول من أدخل السترة النسائية Tuxedo المستوحاة من السترات الرجالية المعروفة، ليكن للمرأة زي رسمي أنيق يمكنها أن تتألق به في المناسبات الخاصة بها، كذلك كان أول مصمم يطلق خط ألبسة جاهزة، وهو أيضاً من أبدع السترات الهاواي، ويجب أيضاً أن نذكر أنه أول من أدخل عارضات سمراوات في عروضه، حيث كانت عروض الأزياء العالمية مقتصرة على العارضات الأوربيات.

ولابد أن نؤكد على السمات الأساسية لتصاميمه .. الأناقة والرقي والكلاسيكية باللمسات العصرية، فهو فنان يقول عن نفسه: "وجدت أسلوبي في التصميم عن طريق المرأة، فمن هنا تأتي حيوية تصميماتي، فأنا أرسم على جسد المرأة".

أغلب نجمات العالم إرتدن من تصاميم إيف سان لوران، ولازالت العلامة الخاصة به هي الأبرز بين المشاهير، وتعد النجمة الفرنسية كاترين دينوف من أكثر النجمات اللاتي إرتدين من تصاميمه المميزة، وكذلك أميرة موناكو جريس، والآن نرى أبرز النجمات يتألق بأزياء Yves Saint Laurent مثل النجمة سلمى حايك، كاري موليجان، كيت وينسلت، وكيم كاردشيان.

*السيرة الذاتية لـ"سان لوران" في فيلم

خلال عام 2014 تم طرح فيلم رائع يتحدث عن السيرة الذاتية المشرفة لهذا المصمم العالمي، لجليل ليسبر، والذي يخلد ذكراه في قلوب من تعشق تصاميمه، وقد وصف النقاد هذا الفيلم بأنه عظيم وآسر أبدي، ولم يكن هذا هو الفيلم الأول الذي يتحدث عنه، بل هناك فيلم آخر من إخراج بيرتراند بونيللو بعنوان"سان لوران" وبهذا يبقى هذا المصمم العالمي إيف سان لوران حياً بتصاميمه المبهرة.

*جوائز وتكريم

يعد المصمم إيف سان لوران هو الأول الذي يكرم قبل وفاته، وحصل عام 2007 على وسام جوقة الشرف من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ليكن هذا التكريم هو الأمر الذي يسعده قبل وفاته في عام 2008 بباريس، عن عمر يناهز 71 عاماً بعد تدهور حالته الصحية، ولكن مهما مرت العصور لن ينسى عالم الموضة هذا المصمم العبقري الذي أضاف الكثير لكل إمرأة ورجل يبحثان عن الأناقة.

*افتتاح متحف

يفتح متحفان مكرسان لاعمال مصمم الازياء الفرنسي ايف سان لوران (1936-2008) ابوابهما في خريف العام 2017 الاول في باريس والثاني في مراكش، على ما اعلنت مؤسسة بيار بيرجيه- ايف سان لوران.

وسيسمح المتحفان للمؤسسة التي تحتفظ بالتصاميم التي انجزها ايف سان لوران على مدى اربعين عاما، بعرض جزء من مجموعتها المؤلفة من خمسة الاف قطعة ازياء راقية و15 الف اكسسوار وعشرات الاف الرسوم والصور لمجموعات المصمم الفرنسي الراحل.

وكان ايف سان لوران عمد منذ تأسيس دار الازياء التي تحمل اسمه في العام 1961 الى ارشفة عمله.

وسيقام المتحف الباريسي في جادة مارسو (الدائرة السادسة عشرة في باريس) في المقر الذي احتضن تصاميم ايف سان لوران قرابة ثلاثين عاما بين عامي 1974 و2002 وبات الان يستضيف مكاتب المؤسسة منذ العام 2004.

وقد شهد هذا المكان خلال السنوات الـ12 الاخيرة حوالى عشرين معرضا مكرسا للفن والموضة والتصميم.

وسيفتح متحف اخر مكرس لايف سان لوران ابوابه في مدينة مراكش المغربية التي كان يزورها ايف سان لوران بانتظام منذ العام 1966.

وقال بيار بيرجيه رفيق درب ايف سان لوران الذي اسس معه دار الازياء ان "اهمية المغرب في عمله كانت كبيرة وكان من الطبيعي ان نبني متحفا يرتكز الى مجموعات المؤسسة".

وسيقام المتحف في شارع ايف سان لوران قرب دارة "حديقة ماجوريل" التي اشتراها المصمم وبيار بيرجيه وانقذاها من مشروع عقاري في العام 1980 وهي تستضيف متحفا للثقافة البربرية يستقبل نحو 700 الف زائر سنويا.

وسيضم المبنى الجديد الممتد على مساحة اربعة الاف متر مربع فسحة للمعارض الدائمة لأعمال ايف سان لوران وصالة معارض موقتة ومسرحا صغيرا ومكتبة بحث ومقهى.

*فستان The Mondrian: قدّم سان لوران هذا الفستان سنة 1965، هذا الفستان الذي أتى مطبّعاً بنقشة فن البوب، نقشة نراها هذا الموسم تزيّن معظم المجموعات حيث تعتبر من الصيحات الرائجة في صيف 2014.

فتكريماً للرسام والفنان Piet Mondrian، قدّم سان لوران هذا الفستان مطبّعاً برسماته حيث اعتمد بطريقة أو بأخرى موضة الـ Color Blocks إذ اختار اللون الأبيض كلون أساسيّ للفستان فيما جاءت الألوان الأخرى لتزيّن النقشة.

*بذلة Le Smoking الرسمية: لولا هذه البذلة، لما كانت السيدات اليوم يرتدين السراويل الرسمية والبلايزر الرسمية ولا كانت موضة الـ Tailoringرائجة في صيف 2014، فمع سان لوران، شهد عالم الأزياء النسائية على بروز موضة رجالية، إنها موضة Le Smoking التي أطلقها سان لوران في عالم الموضة سنة 1967 وذلك في خطوة منه لإكمال عمل كوكو شانيل التي أطلقت في العشرينيات موضة السراويل للسيدات.

*سترة The Safari: سنة 1968، أطلق سان لوران هذه الموضة التي تقتضي بارتداء السيدات سترة السفاري إذ كانت مجموعته مستوحاة من أفريقيا.

فسان لوران، أراد مرّة أخرى أن يصمّم الأزياء للمرأة ولكن من ملابس الرجل حيث استوحى هذه السترة من السترة العسكرية الرجالية ولكن مع تعديل بسيط طال قصّتها وذلك لجعلها ضيّقة على الجسم.

*الأقمشة الشفافة: من صيحات الموضة الأشهر في أرشيف إيف سان لوران، موضة الـ Sheer أي موضة الأقمشة الشفافة حيث قدّم سنة 1968 مجموعة ثانية مليئة بالتصاميم الشفافة أي بموضة الـ Sheer

وعرض في وقت سابق أسبوع الموضة في باريس مع أزياء سان لوران Saint Laurentالذي يقدّمه لنا كلّ موسم هادي سليمان في Le Carreau Du temple، فما جديد شتاء 2016؟

لموسم الشتاء المقبل، إختار هادي سليمان أن يحاكي المرأة القويّة والجذابة التي تعشق الإطلالة الملفتة، لذا وعلى أنغام الموسيقى الصاخبة التي تعكس أسلوب الروك، مشت عارضات أزياء هادي سليمان بكلّ أناقة وقد بدت إطلالاتهنّ ملفتة للغاية.

أما بالنسبة إلى الصيحات التي ضمّتها هذه المجموعة، فقد قدّم لنا هادي لهذا الموسم التنانير القصيرة المصنوعة من التول أي الـ Tutu كما اختار أن تبقى السترات الجلديّة بأسلوب الدراجة النارية موضة مستمرّة، وقد تمّ تنسيقها مع الفساتين القصيرة أو التنانير القصيرة كما قدّم لنا هادي أيضاً موضة الفساتين بالقصّة الضيّقة على الخصر مع التنورة المنفوخة إلى جانب الفساتين القصيرة Mini Dresses التي أتت بقصّة الكتف الواحد.

إلى جانب هذه الصيحات، لا يمكن لمجموعة خصوصا بسان لوران أن تأتي من دون أن يقدّم لنا فيها هادي سليمان السراويل الرسمية مع القمصان الأساسيّة التي تعكس أسلوب المرأة الرجل إذ أتى الرباط أو Suspender لتزيّن هذه الإطلالة المميّزة التي تعكس أسلوب الدار بامتياز.

بالإضافة إلى ذلك، رأينا موضة الميتاليك والـ Shimmering أي الاقمشة اللمّاعة تسيطر أيضاً على المجموعة على حساب الألوان القويّة التي أتى حضورها خجولاً بعض الشيء ما عدا بعض الألوان الملفتة التي زيّنت المجموعة لا سيّما مع سترات أو معاطف الفرو.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية إيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية إيف سان لوران أبهر العالم بلمسته المميّزة للأزياء النسائية الأنيقة والراقية



GMT 09:58 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

طبيبة بولندية تنتقم من حبيبها السابق بانتزاع أسنانه
لايف ستايلطبيبة بولندية تنتقم من حبيبها السابق بانتزاع أسنانه

GMT 06:03 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

نيكول كيدمان بإطلالة مثيرة بتوقيع Jason Wu
لايف ستايلنيكول كيدمان بإطلالة مثيرة بتوقيع Jason Wu

GMT 01:58 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

يس يوضح دور أحمد مراد في نجاح "تراب الماس"
لايف ستايليس يوضح دور أحمد مراد في نجاح "تراب الماس"

GMT 17:21 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مهمة لعلاقة حميمة أفضل لمرضى السكري
لايف ستايلنصائح مهمة لعلاقة حميمة أفضل لمرضى السكري

GMT 07:44 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تعرفى على موديلات الجاكيت الجلد موضة بموسم شتاء 2019
لايف ستايلتعرفى على موديلات الجاكيت الجلد موضة بموسم شتاء 2019

GMT 09:37 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

تعرفى على 10 عادات سلبية تسرّع الشيخوخة
لايف ستايلتعرفى على 10 عادات سلبية تسرّع الشيخوخة

GMT 08:25 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

مي عز الدين تتألّق مع مصمّم الأزياء العالمي مايكل سينكو

GMT 10:01 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

ماجد المصري سعيد بالنجاح الذي حصده "الطوفان"

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

طرق علاج إدمان الطفل على الكمبيوتر والألعاب

GMT 14:04 2018 الأربعاء ,14 آذار/ مارس

تعرفي على خطوات استعمال مكياج العيون الزيتية

GMT 16:00 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

الفنان خالد سليم يبدأ تصوير مسلسل " رسايل"

GMT 21:14 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

مدحت صالح يغنّي أجمل أعماله في "بوضوح" مع عمرو الليثي

GMT 07:40 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

الجينز يعد أجمل إطلالة عملية ورائعة للرجال

GMT 14:56 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

علي ربيع يحرج شيماء سيف في فرح حمدي الميرغني

GMT 10:21 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

ديكورات غرف نوم مستوحاة من "أجنحة الفنادق"

GMT 21:28 2018 السبت ,21 تموز / يوليو

خلطات لشد الوجه بالخميرة في 15 دقيقة فقط