arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

ندوة بالقومي للمرأة بالاسكندرية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف

لايف ستايل

لايف ستايلندوة بالقومي للمرأة بالاسكندرية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف

ندوة بعنوان : " إمرأة مصرية متعلمة متمكنة "
القاهرة - لايف ستايل

عقد فرع المجلس القومي للمرأة بالأسكندرية ندوة  بعنوان : " إمرأة مصرية متعلمة متمكنة " بحضور أ.د/ هند حنفي عضو المجلس و رئيس جامعة الأسكندرية الأسبق و أ.د/ ماجدة الشاذلي مقررة الفرع و أ.د/ فتوح الشاذلي استاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة الأسكندرية  و العميد / محمد كمال رئيس قسم حقوق الإنسان بمديرية الأمن و القاضية / دعاء الحداد – قاضية بمحكمة غرب اإسكندرية و أعضاء فرع المجلس و نخبة من القيادات بالمجتمع المدني و المؤسسات التنفيذية بالمحافظة و مجموعة من المواهب الشابة وذلك في  إطار الإحتفال باليوم العالمي لمناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة و الفتاه و حملة 16 يوم لمناهضة العنف .

أدارت الجلسة مقررة الفرع و نوهت عن حملة التاء المربوطة التي يتبناها المجلس القومي للمرأة تحت رعاية الدكتورة / مايا مرسي رئيس المجلس بالاشتراك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وحكومة السويد كما أوضحت أن الحملة تهدف الى دعم وتمكين المرأة المصرية وتوصيل رسالة إلى المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص تؤكد فيها أهمية مشاركة المرأة في جميع القطاعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. و أكدت أن رسالة الحملة تحث المرأة والفتاة على تحطيم كافة العقبات والقيود التي تقف أمام تحقيق حلمهن وطموحهن بمستقبل أفضل لهن وللأجيال القادمة، وتحثهن على عدم الاستسلام لنظرة المجتمع النمطية الضيقة، تجاه دور المرأة ومكانتها، والعمل على تغييرها .

و تحدثت أ.د/ هند حنفي  عن رعاية الفتاة بداية من الاسرة وعن حقها فى التعليم وعن دور المجلس القومى فى تبنى قضايا المرأة بالتعاون مع المؤسسات والهيئات والجمعيات كما أشادت بحملة طرق الأبواب التى تمت بمحافظة الأسكندرية و نفذها فرع المجلس على عينة كبيرة فى تسع قرى مما يعطى مصداقية حقيقية لمشكلات المرأة فى هذه القرى و تم طرق 1996 منزل .

ثم تناول أ.د/ فتوح الشاذلي الإطار القانوني لمكافحة العنف و التمييز ضد المرأة وفقاً لنصوص الدستور المصري و الإتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر ، كما أوضح بعض الثغرات الموجودة داخل القانون المصري و التي تتيح التمييز ضد المرأة و تخالف الدستور و مبادئ الشريعة افسلامية و القواعد الدولية التي صدقت عليها مصر. ثم عرض بعض نماذج و أوجه العنف ضد المرأة منها الزواج المبكر و الختان و التحرش الجنسي و العنف الأسري .
 
وتناولت القاضية / دعاء الحداد مفهوم العنف بصفة عامة سواء داخلياً في التشريع المصري أو القانون الجنائي ، أو دولياً ثم اشارت إلى أسباب إنتشار العنف ضد المرأة و أهمها : - سلبية المرأة – اسباب تربوية – موروثات خاطئة – صورة مغلوطة للمرأة في الإعلام – عوامل إقتصادية و ثقافية و إجتماعية .
 
ثم إستعرض العميد / محمد كمال الدين دور الدولة في مكافحة العنف ضد المرأة متمثلة في قسم حقوق الإنسان بوزارة الداخلية و إنشاء 17 وحدة لحقوق الإنسان و مكافحة العنف بجميع أقسام الشرطة مع وجود عناصر من الشرطة النسائية لضمان الخصوصية بالإضافة إلى إدارات حقوق الإنسان بقطاع السجون و توفير خط حماية الذى ساعد على  ما لا يقل عن 45 سجين حصلوا على رسالة الماجستير و الدكتوراه داخل السجون . ثم تطرق إلى جهود وزارة الداخلية في مجال قضايا التحرش و الإغتصاب و التعامل بخصوصية شديدة مع الضحية و إحاطة الإجراءات بالسرية و الإحتواء .
 

و أشارت أ/ صفاء عبد الخالق منسق مشروع أصوات النساء بالمركز المصري لحقوق المرأة عن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة .

ثم في ختام الفاعلية تم عرض مواهب شابة لشباب منظومة حياه من خلال إلقاء أشعار عن المرأة بالعامية و الفصحى و فقرات غنائية لأصوات شابة .

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة بالقومي للمرأة بالاسكندرية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ندوة بالقومي للمرأة بالاسكندرية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف



GMT 21:44 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 09:50 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

أحلام تتغزل بزوجها بصورة من طفولته

GMT 05:24 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

نيللي كريم تؤكد خروجها من دائرة الحزن

GMT 08:21 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

شيماء مصطفى تكشف عن مجموعتها الجديدة "ديوان الورد"

GMT 23:04 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

نصائح لتجنب الحموضة أهمها تجنب النوم بعد الأكل مباشرة

GMT 16:49 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

أكثر إلى ما يكرهه الشباب في المكياج
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle