arablifestyle
آخر تحديث GMT 15:43:20
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 15:43:20
لايف ستايل

الرئيسية

وزيرة الاقتصاد الفلسطينية ونظيرها الأردني يفتتحان معرض الصناعات الأردنية الثالث

لايف ستايل

لايف ستايلوزيرة الاقتصاد الفلسطينية ونظيرها الأردني يفتتحان معرض الصناعات الأردنية الثالث

وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة
غزة - لايف ستايل

افتتحت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة افتتحت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني  مساء الاثنين، معرض الصناعات والمنتجات الأردنية الثالث في مدينة الخليل، بمشاركة نحو 80 شركة أردنية من مختلف القطاعات، بتنظيم غرفة تجارة وصناعة الخليل وعمان وهيئة تشجيع الاستثمار الأردنية والذي يستمر ثلاثة أيام ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني  مساء اليوم الاثنين، معرض الصناعات والمنتجات الأردنية الثالث في مدينة الخليل، بمشاركة نحو 80 شركة أردنية من مختلف القطاعات، بتنظيم غرفة تجارة وصناعة الخليل وعمان وهيئة تشجيع الاستثمار الأردنية والذي يستمر ثلاثة أيام.

وتخلل مراسم الافتتاح تناول الحضور الماء والملح، تضامنا مع الأسرى، كما عرض فيلم فيديو عن مدينة الخليل، وما تتميز به من صناعات ومنشآت اقتصادية يصل عددها الى 3200 منشأه حرفية وصناعية حسب احصائيات غرفة صناعة وتجارة الخليل.

وفي بداية مراسم افتتاح المعرض نقلت الوزيرة عودة تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله للقائمين والمشاركين في هذا المعرض والمباركة لفلسطين والأردن على هذا الحدث الاقتصادي الهام.

وقالت الوزيرة عودة: بتحية إكبار وإجلال لأسرانا الأبطال في معتقلات الاحتلال الذين يخوضون معركة الإضراب عن الطعام لليوم الثاني والعشرين على التوالي، نقدم كل الدعم لمطالبهم من أجل نيل حريتهم وحقوقهم العادلة، ونفتخر بصمود هؤلاء الأبطال. وعلى الرغم من الظروف القهرية التي يعاني منها شعبنا، والألم والاضطهاد الذي يعانيه أسرانا، وتضامننا معهم، إلا أننا نرحب بكم دائما في بلدكم الثاني فلسطين.

وأضافت: يعكس تنظيم هذا المعرض للسنة الثالثة على التوالي، مدى عمق العلاقات الأخوية المتينة والشراكة الحقيقية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، ونأمل أن يساهم في المزيد من المبادرات لزيادة مستوى التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المتبادلة. 

واعتبرت الوزيرة هذا المعرض بمثابة فرصة مميزة للتعرف على المنتجات الأردنية، وفرصة للتجار الفلسطينيين لبناء الشراكات بالإضافة إلى الحصول على الوكالات المباشرة من المصانع الأردنية، داعية رجال الأعمال الأردنيين المشاركين في هذا المعرض للحصول على وكالات توزيع أو تصنيع مشترك، بهدف دعم دخول المنتج الفلسطيني إلى السوق الأردني.

وأكدت أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية تعمل بشكل وثيق مع وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية على تسهيل إجراءات التصدير والاستيراد بين البلدين، والى إيجاد الآليات اللازمة التي من شأنها الحد من المعيقات التي تشّكل حائلاً أمام حركة التبادل التجاري، ومن ضمنها تركيب الماسح الضوئي على الجانب الأردني.

وشددت الوزيرة على انه ما زال العمل جاريا من أجل إنشاء شركة المنطقة الحرة الأردنية الفلسطينية المشتركة التي ستدير المنطقة اللوجستية وتقدم كافة الخدمات المطلوبة للمصدرين والمستوردين من الطرفين لتسهيل عمليات التبادل التجاري.

من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يعرب القضاة، تربينا على أن القضية الأولى هي قضية فلسطين فلا يهدأ لنا بال إلا بإقامة دولة فلسطين، مبيناً موقف بلاده الداعم والمساند لفلسطين في مختلف المجالات.

وأضاف: العلاقة بينا لا تقاس بالأرقام، علاقة أخوية بامتياز لذلك نطمح بان تكون علاقاتنا الاقتصادية بذات العلاقة والرباط الأخوي متعهدا بتذليل المعيقات والمشاكل التي تحد من رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين بالتعاون والشراكة مع وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة.

بدوره بين رئيس غرفة تجارة الخليل محمد غازي الحرباوي ان المعرض بنسخة الثالثة يأتي انطلاقا من العلاقة الأخوية ورفع للتبادل التجاري بين البلدين مشيرا إلى أن القطاع الصناعي في فلسطين يعد احد مكونات الاقتصاد ومحركه يساهم 12.7%من الناتج الإجمالي ويضم حوالي 12 ألف منشاة صناعية.

ودعا الحرباوي الى استغلال العديد من الفرص الاستثمارية من الحجر والرخام والثروة الزراعية والحيوانية والسياحة وتكنولويجا المعلومات وصناعات الأدوية وغيرها ، لافتا إلى انه وعلى الرغم من الاحتلال وسياساته طورنا بيئة تشريعية محفزة على الاستثمار في مقدمتها قانون تشجيع الاستثمار والعلاقات الثانية توقيع الاتفاقيات الاقتصادية مع مختلف بلدان العالم

وطالب بضرورة الضغط على الجانب الإسرائيلي لتسهيل الاستثمار وتفعيل الاتفاقيات الخاصة بالاستثمار ومعاملة المستثمر الفلسطيني حسب قانون الاستثمار الأردني أسوة بالآخرين، والاعتراف المتبادل بالمواصفات وإعادة النظر بنظام التصدير المباشر،  bac to bac.

وشدد الحرباوي على ضرورة فتح جسر الكرامة مدة 24 ساعة، وان بعمل الممر التجاري سبعة أيام ومضاعفة ساعات العمل وفتح الكوتا ومضاعفتها أمام الشاحنات، ولا بد من الضغط على إسرائيل من اجل دخول رجال الأعمال الفلسطينيين إلى الأردن كمرحلة أولى، إضافة إلى إعادة النظر بالرسوم التي تدفع على الجسور (فلسطين إسرائيل أردني.) ولا بد أيضا من إعادة النظر برسوم جواز السفر الأردني التي ارتفعت مؤخرا.

من جانبه بين سامي غيث رئيس اللجنة التحضيرية للمعرض دخول قطاعات جديدة في هذا المعرض من ضمنها  المستحضرات الطبية والخدمات وغيرها، ويشارك في المعرض 80 شركة من مختلف القطاعات مؤكدا السعي لإقامة شركات تجارية واستثمارية ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وتمكنه من مواجهة إجراءات وسياسات الاحتلال.

 فيما عبر رئيس عرفة تجارة عمان عن تضامنه مع أسرانا البواسل المضربين عن الطعام ومعركة الأمعاء الخاوية التي يخوضونها متمنيا الانتصار على السجان.

وقال: يأتي هذا المعرض ضمن جهود الغرفة للترويج للصناعة الأردنية والبحث عن أسواق جدية ونتطلع أن نضاعف الصادرات إلى فلسطين وعقد شركات استثمارية تسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلديين.

ووجه محافظ الخليل كامل حميد، في مستهل كلمته التحية، للشهداء وللأسرى المضربين عن الطعام في يومهم 22 على التوالي، وللملك عبد الله الثاني بن الحسين وللحكومة والشعب الاردني.

وقال إن المعرض يجسد ويمثل شراكات عدة ومتواصلة ليست اقتصادية فحسب بل في جميع نواحي الحياة، الأردن دوما داعمه ومساندة لشعبنا، وهي الرئة التي يتنفس منها الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، وأعرب عن أمله تنظيم المزيد من الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية بين الاردن وفلسطين، وأشار إلى أهمية إقامة شراكات بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الأردنيين، لتطوير الاقتصاد الوطني لكلا البلدين.

فيما قال رئيس غرفة صناعة عمان، العين، زياد الحمصي، إن دعم الاقتصاد الفلسطيني واجبنا، وأعرب عن أمله أن يحقق المعرض الاهداف المرجوة منه وأن يزيد التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين الاردني والفلسطيني، وشدد على أن جلالة الملك الاردني عبد الله الثاني يولي القضية الفلسطينية اهتمامه الاول وستبقى القدس في اعلى سلم اولوياته.

بدوره  قال نائب رئيس غرفة صناعة عمان رئيس اللجنة التحضيرية للمعرض عدنان غيث، فلسطين والاردن يتوجان اليوم حدث اقتصادي يليق بهذه المحافظة حرصا على توثيق العلاقات التشاركية بين البلدين، وأوضح أن التنوع في قطاعات المعرض الذي يضم نحو 80 منشأة أردنية من مختلف القطاعات تشارك في المعرض ومنها الخدمات والمستشفيات والجامعات، وهذا التبادل التجاري الذي نأمل ان يضاعف بين البلدين من الناحيتين الاستيراد والتصدير، يشكل تحدي صارخ لسياسة الاحتلال الاسرائيلي الذي يحاول عزل الفلسطينيين عن عالمهم الخارجي ليس اقتصاديا فحسب بل ثقافيا واجتماعيا ايضا.

وعقب نقله تحيات رئيس واعضاء مجلس النواب الاردني، أشار عضو مجلس النواب الاردني، رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خير الدين ابو صعيليك، الى الاخوة التي تجمع الشعبين الفلسطيني والاردني وان العلاقات لا ينظر من خلال جداول وارقام وحسابات مصالح بل هي مبنية على واجب المساندة الحقيقية، مختتما بقوله "تعلمنا من أسرى فلسطين أن الماء والملح يمثل حرية وكرامة جميع ابناء امتنا".

وحضر افتتاح المعرض، السفير الاردني خالد الشوابكة، ورئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية خالد رزق، ووزير الزراعة سفيان سلطان، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي، وقادة الاجهزة الامنية وعدد من الشخصيات الرسمية والاهلية وحشد من التجار ورجال الاعمال والمواطنين.

كما عرض خلال افتتاح المعرض فيديو مصور أجمل العديد من المصانع والصناعات التي تتميز بها الخليل.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الاقتصاد الفلسطينية ونظيرها الأردني يفتتحان معرض الصناعات الأردنية الثالث وزيرة الاقتصاد الفلسطينية ونظيرها الأردني يفتتحان معرض الصناعات الأردنية الثالث



GMT 16:36 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

خطأ ملكي يعلن طلاق الأمير هاري وميغان ماركل

GMT 12:57 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

اعتقال 50 بائعة هوى في منطقة سياحية في تركيا

GMT 14:04 2020 الخميس ,16 كانون الثاني / يناير

عريس يتسبب في إصابة مؤلمة لعروسه خلال حفل الزفاف

GMT 15:39 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

الأمير ويليام وشقيقه هارى ينفيان توتر العلاقة بينهما

GMT 17:31 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

"الزفة القاتلة" تسلب حياة عروس وتصيب العريس بجروح في الهند
لايف ستايل"الزفة القاتلة" تسلب حياة عروس وتصيب العريس بجروح في الهند

GMT 13:37 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

انطلاق النسخة الـ 40 من معرض السياحة الفيتور بمدريد
لايف ستايلانطلاق النسخة الـ 40 من معرض السياحة الفيتور بمدريد

GMT 16:20 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

شورت الدراجة الهوائية يبرز في صيف 2020
لايف ستايلشورت الدراجة الهوائية يبرز في صيف 2020

GMT 19:56 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

أقوى الوصفات الطبيعة للتخلص من قشرة الرأس
لايف ستايلأقوى الوصفات الطبيعة للتخلص من قشرة الرأس

GMT 20:03 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

وفاة نجمة عربية شابة بشكل مفاجئ

GMT 20:12 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

طوني خليفة يعتب على نانسي عجرم

GMT 23:30 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

مصادر تنفي توديع نانسي عجرم لبرنامج «ذا فويس كيدز»

GMT 11:07 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

سارة سلامة تنتهي من تصوير دورها في "خلي بالك من اللي جاي"

GMT 12:57 2018 السبت ,07 تموز / يوليو

"زاكوباني" أرض العجائب الشتوية في بولندا

GMT 15:25 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

الثوب الشعبي الفلسطيني أبرز أزياء المناطق الشامية
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle