arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

"شؤون المرأة" توضح جهود الهيئات النسائية في الانتخابات النيابية الأردنية

لايف ستايل

لايف ستايل"شؤون المرأة" توضح جهود الهيئات النسائية في الانتخابات النيابية الأردنية

الانتخابات النيابية الأردنية
عمان - لايف ستايل

عقدت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وأعضاء الائتلاف الوطني لدعم المرأة في الانتخابات اجتماعًا تنسيقيًا جمعهم مع منظمات المجتمع المدني والهيئات النسائية، التي عملت على دعم العملية الانتخابية خاصة في مجال تمكين النساء الناخبات والمرشحات من المشاركة في الانتخابات النيابية من خلال التدريب أو رفع الوعي العام بأهمية المشاركة ووصول المرأة إلى مواقع صنع القرار، بهدف استعراض الجهود التي قامت بها اللجنة والهيئات النسائية ومنظمات المجتمع المدني منذ بداية العمل على الانتخابات النيابية.

وأشارت الأمينة العامة للجنة الدكتورة سلمى النمس، إلى أن فوز خمس سيدات بالتنافس رفع نسبه النساء في المجلس الثامن عشر لتصل إلى 15.3%، الأمر الذي يعد تقدمًا جيدًا نسبيًا بالنظر إلى أعداد الأصوات المرتفعة التي أحرزتها بعض النساء ولم يخدمهن القانون بأن يصلن إلى المجلس مما يبشر بارتفاع الوعي المجتمعي بأهمية مشاركة المرأة وقدرتها على الوصول إلى مواقع صنع القرار، وأكدت النمس في معرض حديثها عن الصعوبات والتحديات التي واجهت المرشحات، أن اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة سترفع تقريرًا مفصلًا لرئاسة الوزراء يتضمن أبرز المقترحات التي يستلزم تغيرها في قانون الانتخاب ككل لصالح النساء.

وأضافت النمس أن عدد المتدربات مع المعهد الديمقراطي الوطني بلغ 319 متدربة، وترشح منهن فعليًا 91 متدربة وعدد المتدربات مع برنامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة 114 متدربة، وترشح فعليًا منهن 11 متدربة وبلغت نسبة المرشحات من المستفيدات من الاستشارات القانونية وإدارة الحملات الانتخابية ضمن برنامج اللجنة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة 74 مترشحة من أصل 100تم التواصل معهن وتقديم الاستشارات لهن في مجال إدارة الحملات الانتخابية في محافظات "الكرك، والمفرق، واربد ، والزرقاء"، إضافة إلى المترشحات عن دائرة بدو الشمال و97 مترشحة من أصل  100تم التواصل معهن وتقديم الاستشارات القانونية في محافظات الكرك، والمفرق، واربد ، والزرقاء إضافة إلى المترشحات عن دائرة بدو الشمال".

وتشعر المرأة بالفخر سياسيًا، لأن 10 فائزات من أصل 20 استفدن من البرامج التدريبية التي نفذتها اللجنة مع المعهد الديمقراطي الوطني بنسبة (50%)، وسبعه فائزات من أصل 7 استفدن من برامج الاستشارات القانونية وإدارة الحملات الانتخابية التي نفذتها اللجنة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بنسبة (100%). وتؤكد اللجنة أن هذا النجاح يحسب أولًا للفائزات انفسهن ولجهودهن وقدراتهن ولكل من ساندهن وسعى إلى وصولهن إلى قبه البرلمان، وأن اللجنة ستعمل مع كل السيدات النواب، وستحاور جميع الجهات المعنية بصنع القرار للمضي قدمًا في تمكين المرأة في جميع المجالات.

وتضمن اللقاء عروض تقديمية لجهود عدد من أعضاء الائتلاف حول أبرز الجهود والإنجازات في مجال دعم المرأة في الانتخابات شملت تجمع لجان المرأة، الاتحاد النسائي العام، جمعية معهد تضامن النساء الأردني، مركز هوية، مركز التوعية والإرشاد الأسري، جمعيات فتيات البادية للتنمية والتدريب الخيرية، مركز القدس للدراسات السياسية، جمعية النساء العربيات، شبكة المرأة لدعم المرأة، ائتلاف هي للبرلمان بدعم من السفارة البريطانية والذي كان له جهود بارزة في دعم النساء للوصول إلى قبة البرلمان.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شؤون المرأة توضح جهود الهيئات النسائية في الانتخابات النيابية الأردنية شؤون المرأة توضح جهود الهيئات النسائية في الانتخابات النيابية الأردنية



GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle