arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

إرشادات في تغذية الرضع والأطفال

لايف ستايل

لايف ستايلإرشادات في تغذية الرضع والأطفال

إرشادات في تغذية الرضع والأطفال
القاهرة - لايف ستايل

ولابد من التأكد من ظهور علامات لدى الطفل قبل أن نبدأ بادخال الأطعمة الصلبة مثل تضاعف وزن الولادة والقدرة على التحكم بحركة الرأس وثباته والجلوس بطريقة صحيحة وكذلك الاستيقاظ بالليل من الجوع بعد أن كان هناك نوم متواصل ومستقر خلال الأيام السابقة، وأخيراً فقدان ردة الفعل اللااراية للسان في طرد الطعام والشراب والأجسام الغريبة.
[اقرأي أيضا : طفلك و الطعام الصلب.. بداية مرحلة جديدة]

ويبدأ إدخال الأطعمة الصلبة المسلوقة والمهروسة كالأرز والبطاطا (غير المحلاة أو المبهرة أو المخلوطة معأي شيء آخر)  ثم الخضار ثم الفاكهة، وعلى الأمأن تبدأ بإعطاء الرضيع نصف ملعقة إلى ملعقة منها ثم الزيادة في الكمية حسب الرغبةويفضل إعطاء نوع واحد من الطعام لمدة 3 أيام لملاحظة أي أعراض للحساسية تجاه هذاالطعام.
ويمكن تقديم الخضراوات أولاً (كالبازبلاء والجزر والبطاطا والبروكلي) ثم الفواكه المهروسة (كالموز والتفاح والخوخ والمشمش) للطفل من عمر 6-8 شهور، وتستطيع الأم أن تبدأ بهذه الأطعمة مع مراعاة عدم إضافة الملح أو السكر أو أي نوع من المنكهات. ويفضل في البداية أن تتجنب الام خلط هذه الفواكه أو الخضراوات معا و تقديم كل نوع لوحده حتى يتعرف الطفل عليها وعلى الطعم الحقيقي لكل منها ويمكن بعد ذلك تقديم اكثر من نوع ممزوجة معا مع الأخذ بعين الاعتبار احتمالية حدوث تحسس لدى بعض الأطفال في حال تم مزج أكثر من نوع فاكهة او خضار.
[اقرأي أيضا : 7 وصفات شهية لأطفالك من سن 6 شهور لعام]

ويفضل تأخير إعطاء الحليب المجفف البقري وبياض البيض وعصائر الحمضياتوالشوكولاته والقمح وزبدة الفول السوداني والعسل حتى نهاية العامالأول.
يجب الإبقاء على حليب الأم خلال هذه الفترة وتجنب إعطاء الطفل مشروبات محلاة بكميات كبيرة. ويمكن في هذه الفترة إدخال أغذية صلبة أكثر فمثلاإدخال صفار البيض ما بين الشهر الثامن والتاسع، واللحوم والأجبان مابين الشهرالسابع والثامن، وبحدود الشهر العاشر والثاني عشر يتم إدخال الفاكهة المقشرةوالتوست المجفف والقرشلة والبسكويت.
اكالات للرضيع:

يجب الانتباه إلى المواد التي يمكن أنتسبب الشردقة كالبوشار والبذور (المكسرات) والفستق والفول السوداني. يجب عدمإدخال الحليب البقري الكامل وغير المعدل إلا بعد إتمام الطفل السنة كاملة ويدخلتدريجيا وأن لا يكون زيادة عن 250 مل. يجب تأخير تقديم بياض البيض لما بعدإتمام السنة وأن يكون إدخاله تدريجيا.
كما أود التنبيه إلى أن شرب الحليبفي الليل يسبب تسوس الأسنان، لذا يجب إطعام الطفل وتنظيف أسنانه قبل النوم، وعدمإعطائه الحليب أثناء نومه. ويفضل تعويد الطفل على الشرب بالكوب ابتداء منالشهر التاسع حتى يسهل فطامه عند إتمام السنة من عمره.
وقد تساعد الأم في تعويد الطفل على عادات صحية وتغذوية فعالة بحيث تساعد الطفل على الاحساس بالشبع والجوع مما يساعد في المستقبل على المحافظة على الوزن, إذ ان شهية الطفل ستزداد تدريجيا مع تعوده على الطعام الصلب، لذا من الهام جداً عدم الضغط على الطفل لتناول كميات أكثر أو أقل من حاجته. وعلى الآم ان تتحلى بالصبر في البداية و تختار الأوقات المناسبة لاطعام طفلها, فلا يكون الطفل متعبا أو يشعر بالنعاس أو الضيق, كما انه من الافضل تعويد الطفل على طريقة الجلوس الصحيحة و اطعامه باستخدام الملعقة حتى يتعود عليها.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إرشادات في تغذية الرضع والأطفال إرشادات في تغذية الرضع والأطفال



GMT 12:26 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تغذية الرضع شهر بشهر حتي السنة الأولي

GMT 09:03 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تستعيد حماستك وتتمتع بسرعة بديهة

GMT 10:03 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 09:08 2020 السبت ,02 أيار / مايو

تثق بنفسك وتشرق بجاذبية شديدة

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 10:59 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 23:43 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

خبرات و معلومات مهمة وأساسية يجب إتقانها قبل الزواج

GMT 15:33 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نجمة "ستار أكاديمي" ليلى إسكندر تعلن إسلامها

GMT 17:34 2023 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الصمت العقابي وكيفية التعامل معه

GMT 11:56 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

مي عزالدين تغلق باب التعليقات على صورة الطفلة التي تقلدها
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle