arablifestyle
آخر تحديث GMT 15:30:43
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 15:30:43
لايف ستايل

الرئيسية

أكثر 8 طرق تؤثر سلبًا على صحة طفلك العاطفية

لايف ستايل

لايف ستايلأكثر 8 طرق تؤثر سلبًا على صحة طفلك العاطفية

صحة طفلك العاطفية
القاهرة - لايف ستايل

أطفالنا هم قرة أعيننا وفلذات أكبادنا ونحن نبذل كل طاقتنا فى حمايتهم من كل ما يضرهم . بالرغم من حسن النوايا قد تتسبب تصرفاتنا خلال تربيتهم وحمايتهم فى مشاكل على صحة الطفل العاطفية والنفسية ، مما قد يؤدى إلى الاكتئاب ، التوتر ، الغضب ، وعلاقات عائلية متوترة ، ومشاكل مع الأصدقاء ، وعدم الثقة فى النفس . ولصحة وسعادة طفلك ، تجنبى التصرفات الآتية :

1. التجاهل والتقليل من مشاعر الطفل

إذا كان يشعر طفلك بالحزن ، أو الغضب ، أو الخوف وأنتِ بدورك تستخفين بمشاعره أو تحرجيه أو تتجاهليه أو تستفزيه ، فهذا يعنى أنك تقللى من قيمة هذه المشاعر بالنسبة له وتجعليه يشعر أنه أخطأ لأنه يشعر بذلك . وعندما تفعلين ذلك فأنتِ تحرمين طفلك من الحب وتضيعين فرصة أن يفتح طفلك لك قلبه ومشاعره ويتحدث معك بصراحة و هى الطريقة الوحيدة لتقوية الروابط والحب بدون قيد أو شرط بينك وبين الطفل .

2. القواعد غير الثابتة

إذا لم تتحدثى عن توقعاتك ، فأنتِ بذلك تتركين طفلك فى حيرة من كيفية التصرف الصحيح . ويحتاج الأطفال إلى القواعد والحدود ليتمكنوا من التفرقة بين ما هو جيد وما هو سىء . فإذا لم تضعى القواعد لطفلك ، سيبدأ بإساءة التصرف حتى يكتشف هذه القواعد والحدود بنفسه مما يعرضه لقلة الثقة بنفس ونبذ الذات والمشاكل السلوكية .

3. اتخاذ الطفل كصديق

أبداً لا تشركى طفلك فيما يقلقك ، أو مشاكلك ، أو مشاكلك الزوجية أو حتى أن تطلبى منه النصح . إذا ظهرتِ قليلة الحيلة ومنهزمة أمام طفلك ، فهو لن يتعلم أن يحترمك لأنك تعاملتِ معه كأنه نداً لكِ أو بأنه ذو سلطة ومشورة أعلى منكِ . يجب أن تظهرى لطفلك بأنك قادرة على مواجهة وحل مشاكلك والتغلب على مصاعب وتوترات الحياة بنفسك . كونى صادقة فى مشاعرك ، لكن لا تلقى على طفلك مشاكلك .

4. التقليل من شأن والد الطفل

هذا ينطبق على الأب أيضاً ، فلا يجب عليك التقليل من والد الطفل أمامه أبداً . فإذا لم تظهرى أى مشاعر تجاه زوجك أمام الطفل ، فقد يؤثر ذلك على بوصلة مشاعره ، وقد يتعلم مفهوم مغلوط عن ماهية الحب عندما يكبر . أيضاً التقليل من شأن زوجك أمامه والتهديد بالطلاق قد يزيد من مشاعر التوتر والقلق لديه . إذا كان قد حدث الطلاق بالفعل ، فالتحدث عن الزوج بالسوء أمام الطفل قد يؤدى إلى ابتعاده نفسياً وعاطفياً عن والده وهذا ليس بالشىء الجيد على جميع المستويات .

5. عقاب الاستقلال والانفصال

عندما تعاقبين طفلك لأنه يكبر وينمو ويستجيب إلى احتياجات تطوره ونموه ، فهذا يكون لديه مشاعر سلبية قد تتسبب فى عدم الشعور بالأمان ، التمرد ، ومشاكل سلوكية أخرى تعبر عن الفشل ، كأسلوب دفاعى لإثبات أنهم يكبرون وباستطاعتهم التصرف باستقلال .

6. التعامل مع الطفل كامتداد لكِ

عندما تركزين على أن مظهرك ومستواكِ الاجتماعى مرتبط بالضرورة بمظهر طفلك ، أو أدائه الدراسى ، أو سلوكه ، وعدد أصدقائه . واجبك أن تشعرى طفلك بأنكِ تحبينه لشخصه وليس بسبب مظهره أو أدائه الذى ينعكس بالتالى عليكِ . فإذا تعاملتِ مع طفلك كإمتداد لكِ فهذا سوف يجعله شخص يسترعى رضا الآخرين بدلاً من أن يكون شخص صاحب أفعال ، ويجعله يقلق طوال الوقت أيضاً ما إذا كان جيد بما فيه الكفاية .

7. التدخل فى علاقات الطفل

التدخل فى علاقات الطفل ، سواء مع الأصدقاء أو المدرسين ، يحول دون نضوجه اجتماعياً . تجنبى أن تهرعى إلى المدرسة إذا ما أخبرك طفلك عن مشكلة ما حدثت ، ولكن وجهيه عن سبل التعامل معها . أيضاً لا تملى على طفلك الطريقة المثلى التى يكون بها أصدقاءه ، وعليه أن يجرب بنفسه مع توجيهه عند الحاجة من ناحيتك ، حتى يستطيع أن يمارس الذكاء الاجتماعى ويتعلمه في سن صغيرة .

8. الحماية المفرطة

الحماية المفرطة للطفل من المشاكل والمشاعر السلبية ، تقود طفلك للشعور بالاستحقاق وتضخم تقدير الذات وفى الغالب يكون شخصية نرجسية منغمسة فى حب الذات والأنانية بشكل تام . سيتوقع الطفل أن حياته ستكون سهلة ، وأنه سيحصل على كل ما يريد مهما تكن تصرفاته ، وسيجعله ذلك مكتئبًا ومحبطًا ومهمومًا إن لم يحصل على غايته .

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر 8 طرق تؤثر سلبًا على صحة طفلك العاطفية أكثر 8 طرق تؤثر سلبًا على صحة طفلك العاطفية



GMT 20:48 2020 الجمعة ,29 أيار / مايو

تقوية الأظافر وتبييضها بوصفات طبيعية سهلة
لايف ستايلتقوية الأظافر وتبييضها بوصفات طبيعية سهلة

GMT 09:42 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

ميريام كلينك تثير التساؤلات حول أحدث صور لها

GMT 07:11 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

سلاف فواخرجي تؤكّد أن عدم الجدية وراء انسحابها من "روح"

GMT 18:50 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

نصر تكشف أسباب دخولها عالم الأزياء  

GMT 13:24 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إليكَ أشهر ماركات الثوب السعودي لعام 2019

GMT 06:10 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

زيّني أسقف منزلك بأبسط وأروع "ديكورات الجبس"

GMT 00:34 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

مكياج سموكي منزلي احترافي بخطوات بسيطة

GMT 11:26 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ملعومات وأسرار عن الإعلامية المصرية هالة سرحان

GMT 20:59 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

إلهام عبد البديع بفستان قصير في جلسة تصوير جديدة

GMT 09:26 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

إليك أبرز غرف معيشة 2020 ليفنج روم بديكورات جديدة

GMT 06:33 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

عزيزة جلال تعود للغناء بعد توقف دام 30 عامًا
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle