arablifestyle
آخر تحديث GMT 20:20:39
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 20:20:39
لايف ستايل

الرئيسية

10 أخطاء عند إدخال الطعام للطفل الرضيع

لايف ستايل

لايف ستايل10 أخطاء عند إدخال الطعام للطفل الرضيع

الطعام للطفل الرضيع
القاهرة - لايف ستايل

تهتم كل أم بصحة طفلها ونموه منذ ولادته وتقدم له حليبها وتهتم بإشباعه، ولكنها تظل في حالة قلق دائم ويداهمها الخوف عند بكاء طفلها، ظنًا منها أن حليبها لم يعد يشبعه أو يكفيه، وتبدأ تسأل من حولها وتستمع لنصائحهم حول تغذية طفلها وإدخال الطعام له، ما قد يوقعها في بعض الأخطاء التي تضر بصحة طفلها أو لا تناسب عمره، ولا تمده بالعناصر اللازمة لنموه بشكل صحي وسليم دون قصدٍ منها.

تعرفي على الأخطاء الشائعة التي تقع فيها العديد من الأمهات عند تغذية أطفالهن خلال المراحل الأولى من حياتهم.

1- إدخال الأطعمة أو الأغذية المساعدة مع حليبها قبل بلوغ الطفل 6 شهور، اعتقادًا منها أن حليبها لن يكفيه أو لعدم معرفتها أن حليبها يحتوي على جميع العناصر اللازمة لنمو طفلها في هذه الفترة، ما يساعد في إصابة الطفل بالسكر أو الحساسية فيما بعد، وفقًا لما أثبتته العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، كما أنه يُشعر الطفل بالشبع ويحول دون حصوله على ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية اللازمة لنموه.

2- إعطاء الطفل أعشاب اليانسون لعلاج المغص في أول أربع شهور، لأنها تؤذي كبد الطفل الرضيع.

3- عدم التدرج في إطعام الطفل وكمية الطعام ووضع جدول إطعام صارم وإجبار الطفل عليه، حيث يجب أن تبدأ في تقديم وجبات سهلة مسلوقة ومهروسة وبكميات صغيرة أولًا وتتدرج في الكمية حسب قدرة الطفل، وتستبعد الطعام غير المناسب له إذا وجدته غير مهضوم في برازه.

4- تقديم اللبن البقري للطفل قبل بلوغه العام، وهو ما لا يستطيع الطفل هضمه لأن الإنزيمات المسؤولة عن الهضم تكون غير كاملة النمو قبل بلوغ الطفل العام الأول من عمره، الأمر الذي يسبب له هشاشة في العظام ويؤثر على بنيانه ويجعله عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة ضعف مناعته لعدم احتوائه على العناصر الكافية لنموه.

5- إعطاء الطفل طعامًا يحتاج لأسنان، وهو لم تبزغ أسنانه بعد، ما قد يسبب له الاختناق، أو تقديم الأطعمة الصلبة الصغيرة للطفل مثل الذرة الصفراء وحبات العنب والفشار والحلوى والفواكه المجففة قبل بلوغه العام، لأنها قد تقف في حلقه وتسبب له الاختناق.

6- تقديم أي من العصائر الحمضية للطفل مثل عصير البرتقال قبل انتهاء الشهر الثامن، ما يضر معدة الرضيع لأن عصارة المعدة لديه تكون حمضية، وإعطائه عصائر حمضية يزيد من تركيز الأحماض بمعدته، ما يسبب له الضرر وقد يؤدي إلى ألم وطفح جلدي مكان الحفاضة.

7- تحلية طعام الطفل بالعسل قبل إتمامه عامه الأول، وهو من أكثر الأخطاء خطورة لأنه يحتوي على بكتيريا مؤذية للطفل وتشكل خطورة على حياته.

8- إضافة السكر والملح لطعام الطفل، تقع بعض الأمهات في هذا الخطأ الكبير اعتقادًا منها أنه سيساعد طفلها على تقبل الطعام وزيادة شهيته، ولكنه في واقع الأمر يجعل الطفل يعتاد على ذلك ولا يعجبه الطعام بعد ذلك إلا بالمذاق الحادق أو الحلو، ما يعرضه إلى أخطار صحية عديدة ويؤدي غالبًا إلى انخفاض معدل تناوله لوجباته الأساسية.

9- تقديم الزبادي قليل الدسم للطفل خطأً جسيمًا تقع فيه الكثير من الأمهات، حيث يُحظر إعطاء الطفل قبل عمر سنتين حليب قليل أو منزوع الدسم أو أي من مشتقاته، ويمكنه أن يتناول الزبادي كامل الدسم في نهاية الشهر السابع أو بداية الشهر الثامن.  

10- إطعام الطفل البيض قبل بلوغه أول عام، حيث يجب ألا يتناول الطفل الرضيع بياض البيض، لأنه قد يسبب له الحساسية، ويمكنه أن يتناول صفار البيض فقط من عمر 7 أو 8 شهور.

لا تتعجلي في إطعام طفلك وتستمعي للقيل والقال من تجارب من حولك، لأن لكل عمر متطلباته من التغذية الصحيحة، وما يناسبه من مأكولات تناسب جهازه الهضمي في ذلك السن.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 أخطاء عند إدخال الطعام للطفل الرضيع 10 أخطاء عند إدخال الطعام للطفل الرضيع



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

10 أخطاء عند إدخال الطعام للطفل الرضيع 10 أخطاء عند إدخال الطعام للطفل الرضيع



GMT 08:59 2019 الخميس ,21 آذار/ مارس

هالة صدقي سعيدة بتكريمها مِن "الكاثوليكي"
لايف ستايلهالة صدقي سعيدة بتكريمها مِن "الكاثوليكي"

GMT 07:08 2018 الأربعاء ,13 حزيران / يونيو

لوبيتا نيونغو تتألق بفستان أصفر مثير وتخطف الأنظار

GMT 09:24 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

سعرات الوجبات الخفيفة في العمل قنبلة موقوتة تنتظر السيدات

GMT 11:29 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

هنا الزاهد تحذف صورة بدون ماكياج بعد نشرها بدقائق

GMT 17:07 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

  تعرف على موضة ملابس الرجال لصيف 2018

GMT 05:53 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

أحدث صيحات طلاء الأظافر في ربيع وصيف 2018