arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

الطفل الانطوائي والانبساطي كيف أتعامل مع كل منهما

لايف ستايل

لايف ستايلالطفل الانطوائي والانبساطي كيف أتعامل مع كل منهما

الطفل الانطوائي والانبساطي
القاهرة - لايف ستايل

يولد كل طفل مع خواص شخصية يتعامل من خلالها مع العالم  الخارجي، وقد تتغير هذه الخواص مع مروره بمختلف التجارب ومراحل النضج المختلفة، فهو إما يميل إلى الانفتاح extrovert ويستمد طاقته من التواصل مع الآخرين والعالم من حوله، أو يميل للانطوائية introvert ويفضل التواصل مع عدد محدود وينزعج من وجوده في مجموعات كبيرة.

قد يبدو على طفلك سمات النوعين في أوقات مختلفة، فقد يكون اجتماعيا ومنفتحا في النادي مثلا وانطوائيا في الحضانة، لكن هناك ميل فطري دائما لصالح جانب ما على حساب الجانب الآخر.

اقرئي أيضا: حولي طفلك إلى شخص اجتماعي في 7 خطوات

وتظهر طبيعة كل طفل بشكل أوضح في المرحلة العمرية من 5-6 سنوات، خاصة مع دخوله المرحلة التمهيدية في المدرسة، ويتأثر نمط التعلم لدى كل طفل بطبيعة شخصيته، فالطفل الانطوائي يتعلم من خلال المشاهدة و التأمل، وعادة ما يتم امتداح هدوءهم في الصف الدراسي، لكن على الجانب الآخر قد لا يشاركوا في أغلب الأنشطة، بينما يتعلم الطفل الانبساطي من خلال التفاعل و الحديث و اللعب في مجموعات، لكنهم أكثر عرضة للعقاب أو لفت النظر في المدرسة لميلهم للشغب والحديث مع زملائهم أو اللعب خلال شرح المعلمين.

ولا يمكن اعتبار أي من الصفتين عيبا فهي سمة شخصية، كل ما عليكِ هو فهم طبيعة شخصية أبنائك لمساعدتهم على التعامل مع العالم من حولهم.
إذا كان طفلك انطوائيا:

- تحدثي مع المعلمين: قبل بداية العام الدراسي، وأخبريهم بأنه سيحتاج لبعض الوقت للتأقلم قبل أن يكون مستعدا للمشاركة في أنشطة الصف، كي تتأكدي من ألا يطغى عليه زملاؤه الأكثر ميلا للمشاركة.

- أعط لأطفالك الوقت اللازم للحديث: يحتاج الطفل الانطوائي للتفكير مليا قبل الرد على الأسئلة، احترمي إيقاع طفلك ولا تتعجليه أو تستوقفيه حينما يتكلم.

- لا تستجوبي طفلك: لا توجهي له الكثير من الأسئلة عن يومه، فهذا سيجعله أكثر صمتا ﻷنه سيضطر للتأمل في كل سؤال. بدلا من توجيه الأسئلة حدثيه عن يومك، وستفاجئين مرة بعد أخرى بأنه يبادلك الحكي.

- احترمي تفضيلات طفلك الاجتماعية: لا تقومي بفرض علاقات اجتماعية لا يريدها الطفل، فمثلا إذا قررتِ إقامة عيد ميلاد لطفلك وأراد أن يدعو صديقا واحدا أو اثنين، احترمي رغبته تلك، كذلك إذا تمت دعوته لحضور عيد ميلاد أحد الأصدقاء اذهبي مبكرا لتمنحيه الوقت الكافي للتأقلم.
إذا كان طفلك انبساطيا:

- دعيه يفكر بصوت عالي: يتحدث الطفل الانبساطي عن أفكاره قبل أن تتكون فهي لا تأتي من رأسه إلى فمه بل من فمه ثم إلى رأسه، فبينما يتحدث طفلك إذا ظننت أنه يثرثر وقمتِ بمقاطعته فإنك تقطعين حبل أفكاره، استمري في تشجيعه على الحديث بعبارات مثل (اممم، نعم، تمام، معاك) حتى يصل إلى استنتاجه النهائي.

-علمي طفلك أن ينتظر دوره للمشاركة في الحديث: فهو عادة متحمس للكلام، علميه الصبر وانتظار الآخرين حتى ينتهوا من الكلام، استغلي تجمعات العائلة سواء على مائدة الطعام أو في السيارة ليتعلم الاستماع إلى الآخرين قبل أن يأتي دوره للحديث. عادة يكون الطفل متحمسا ﻹخبارك عما حدث في يومه في المدرسة، امنحيه هذه الفرصة لتنمية خبراته اليومية، حتى إذا كنتِ تعملين قومي بالاتصال به بشكل يومي في موعد العودة من المدرسة للاطمئنان عليه ومعرفة كيف كان يومه.

- تعاملي مع الحكايات الخيالية: الطفل في المرحلة العمرية المبكرة قد لا يستطيع التفرقة بين الواقع والخيال، وقد يحكي العديد من القصص المتوهمة باعتبارها حقائق في سعيه للمزيد من التواصل مع الآخرين، إذا حدث هذا في حضورك ابتسمي وقولي له إن خياله خصب للغاية، كي يفهم الآخرون أن ما يحكيه غير حقيقي، لكن دون إحراجه، وحدثيه منفردا عن أهمية قول الحق والتفرقة بين الواقع و الخيال.

- تقبلي صعوبة قيام الطفل بالأنشطة بمفرده: فعلى سبيل المثال، إذا طلبتِ منه الثيام بترتيب غرفته وحده فغالبا ستنفذ طاقته في غضون دقائق، إما أن تقومي بمساعدته، أو أن تكوني بقربه.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطفل الانطوائي والانبساطي كيف أتعامل مع كل منهما الطفل الانطوائي والانبساطي كيف أتعامل مع كل منهما



GMT 15:14 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

طرق سهلة لتعليم الجمع والطرح للأطفال

GMT 15:37 2023 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

7 طرق لتخفيف قلق الانفصال لدى طفلك

GMT 15:25 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل الألعاب لطفل عمره 3 سنوات

GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:46 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 14:58 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 14:32 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد إتيكيت الإحتفال بالتخرج

GMT 21:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

أحدث ألوان أحمر الشفاه لموسم ربيع 2019

GMT 05:13 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشامي فنان غير مشهور في فيلم "مولانا" المميّز

GMT 21:50 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

دراسة حديثة تؤكد أن الأمومة تحمي النساء من الموت المبكر

GMT 21:41 2016 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

حقيقة مفاجئة لهذا السبب ترتدي العروس الطرحة

GMT 05:20 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

أنماط العمل تؤثر على النوم وتسبب الأرق وارتفاع ضغط الدم
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle