arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

الملكة إليزابيث تمنحها لقب "السيدة القائد"

نعمت شفيق أول مصرية تصارع على تولي منصب رئيس كلية الاقتصاد في لندن

لايف ستايل

لايف ستايلنعمت شفيق أول مصرية تصارع على تولي منصب رئيس كلية الاقتصاد في لندن

"نعمت شفيق" التي لقبتها الملكة "إليزابيث" بلقب "السيدة القائد"
القاهرة - وفاء لطفي

لقبتها الملكة "إليزابيث" بلقب "السيدة القائد" مقابل ما قدمته من خدمات في الاقتصاد العالمي، ومترقب أن يتم تعيينها في فبراير/شباط ٢٠١٧ في منصب رئيس كلية الاقتصاد في إحدى جامعات لندن، طبقًا لما أعلنته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"  وستصبح بذلك المدير رقم 16 للكلية، قائلة: "يسرني قيادة هذه المدرسة التي تعد من أفضل مدارس تجري بحوث العلوم الاجتماعية والتدريس".
 
هي "نعمت شفيق"، أول امرأة مصرية في تاريخ إنجلترا تتولى منصب مدير كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية والتي تتمتع بمكانة مميزة في أوروبا والعالم أجمع، وهي واحدة من بين امرأتين في لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي في إنجلترا المكونة من تسعة أعضاء، والمسؤولة عن تحديد أسعار الفائدة، ومن المقرر أن تتنحى عن منصبها بعد عامين من شغلها منصبًا في أحد الدور المصرفية البارزة، الذي وقعت معه عقدًا لمدة 5 أعوام، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى رئاسة كلية لندن.
 
وولدت في محافظة الإسكندرية عام ١٩٦٢، وانتقلت في فترة طفولتها “مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الأميركية، لتعود مرة آخرى إلى مصر في مرحلة الثانوية العامة لتلتحق بعد ذلك بالجامعة الأميركية في مصر لمدة عام واحد وبعدها تسافر إلى جامعة "ماساتشوستس أمهرست" في الولايات المتحدة لتحصل منها علي شهادة البكالوريوس في الاقتصاد و العلوم السياسة، وبعد دراستها في الجامعة بدأت في تحضير الماجستير في الاقتصاد في إحدى جامعات لندن، وبعدهما حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد حول دور القطاعين الخاص والعام في مصر من كلية "سانت أنتوني" في جامعة أكسفورد.
 
في عام ٢٠٠٢ تزوجت وانجبت طفلين، ولديها 3 جنسيات "المصرية والأميركية والبريطانية"، وأصبحت "نعمت" أصغر نائب لرئيس البنك الدولي وذلك عام ٢٠٠٤، وهي بعمر ٣٦ عامًا، حيث كانت مسؤولة عن حافظة استثمارات مشروعات القطاع الخاص والبنية التحتية، كما أدارت المجموعات الدولية التي يتم استشارتها في الديون و السياسات العامة والاستثمارات في الأسهم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية في مجالات النفط والغاز والتعدين والاتصالات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل المشاريع وضماناتها.
 
وفي عام ٢٠٠٨ تولت منصب السكرتير الدائم لوزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، حيث كانت الرئيس التنفيذي لقسم برنامج المساعدات الثنائية في أكثر من ١٠٠ دولة، وتمويل الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية وتطوير السياسات العامة والبحوث، وكانت ممثلة لقسم المعاملات الخارجية للوزارة، وخلال فترة ولايتها، وصفها وزير التنمية الدولية بأنها قائد دولي معترف به في التنمية.
 
أما في عام 2011، تولت منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي حتي عام ٢٠١٤، وكانت مسؤولة عن عمل صندوق النقد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط، كما كانت تترأس بانتظام مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، وتمثل المنظمة في مجموعة متنوعة من المنتديات العالمية، وكما كانت مسؤولة عن ميزانية إدارية قدرها مليار دولار لصندوق النقد الدولي، وحضرت مكان رئيس صندوق النقد الدولي، وصادف ذلك انعقاد اجتماع غاية في الأهمية لمنطقة اليورو عندما كانت هناك الأزمة الاقتصادية والمالية، وبعد ذلك أصبحت مشرفة على الأسواق والبنوك، وسعت من خلال منصبها لتحقيق الاستقرار في معدلات التضخم في المملكة المتحدة.
 
وفي عام ٢٠١٥ منحتها الملكة إليزابيث لقب "السيدة القائد" مقابل ما قدمته من خدمات في الاقتصاد العالمي، كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني السابق "ديفيد كاميرون" عن تعيينها في منصب عضو مجلس أمناء المتحف البريطاني لمدة 4 أعوام، واختارتها مجلة "فوربس" الأميركية ضمن قائمة النساء الأكثر نفوذًا في العالم عام 2015.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نعمت شفيق أول مصرية تصارع على تولي منصب رئيس كلية الاقتصاد في لندن نعمت شفيق أول مصرية تصارع على تولي منصب رئيس كلية الاقتصاد في لندن



GMT 08:06 2023 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل للسلام

GMT 17:42 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كيت ميدلتون على كرسي متحرك

GMT 10:13 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

درّة تدعم محاربات السرطان بإطلالات وردية أنيقة

GMT 18:49 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

تعليق أصالة على خبر الإفراج عن سعد المجرد

GMT 20:56 2016 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

إسعاد يونس تستضيف نيلي كريم في "صاحبة السعادة"

GMT 14:45 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

يسود الوفاق أجواء الأسبوع الاول من الشهر

GMT 20:22 2017 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

لطيفة تصدم جمهورها وتظهر بـ "لوك" غريب على تاريخها

GMT 08:03 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الحب كل أيام الشهر من أجل الإنجاب

GMT 15:06 2020 الإثنين ,06 تموز / يوليو

نسرين طافش بإطلالة جديدة على إنستجرام

GMT 04:13 2020 الخميس ,30 إبريل / نيسان

ماسك الجيلاتين لتفتيح البشرة
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle