arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

احتجاجات في إيران ضد حظر النساء من ممارسة رفع الأثقال

أيسن أديب تفقد فرصة إظهار قدراتها في مسابقة دولية للرجال

لايف ستايل

لايف ستايلأيسن أديب تفقد فرصة إظهار قدراتها في مسابقة دولية للرجال

أيسن أديب
طهران ـ مهدي موسوي

 تفتخر إيران بوجود 300 سيدة رافعة أثقال مهنية، وساحات مخصصة في كل بلدة كبيرة، ومسؤولين بدوام كامل في جميع المحافظات الـ31.  وقال محمد بارخا، المدير الفني للفريق الوطني، إن رفع الأثقال أكثر شعبية في إيران من أي بلد آخر"، وتعتبر كرة القدم هي اللعبه الأكثر شعبية في العالم، ولكن كانت أغلبيتها الساحقة من الرجال وحتى الآن بعكس رفع الأثقال هنا. ومن المقرر في الشهر المقبل أن يصبح أربعة من المراهقين، أول رافعي الأثقال الذين يمثلون إيران، في منافسة في أوزبكستان. أما الفتيات سيكونوا في دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو، وقد أصبح رفع الأثقال وسيلة غير محتملة لتمكين المرأة.

وجاء هذا التغيير جزئيًا بفضل التحالف الرائع بين إيران والولايات المتحدة، وجهود فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات حصلت على دعم وطني لقضية المرأة في نهاية الأسبوع الماضي وهيأيسن أديب. وقد بكت أديب، عندما فرض رجال الأمن حظرًا على دخول الإناث إلى الساحة للمشاركة في مسابقة دولية للرجال، في الأهواز بجنوب غرب إيران. وكان الزعماء الدينيون في مقاطعة خوزستان قد أعطوا الإذن بتخفيف الحظر، ولكن بسبب عدم تقديم الأوراق الموقعة، رفض حراس الأمن دخولهم. وهكذا فقد أضاعت أيسن، وياجينا بانده خدوه، البالغة من العمر ست سنوات، فرصة فريدة لإظهار مهاراتهم في اليوم قبل الأخير من الحدث.

وكانت النتيجة احتجاجًا صغيرًا سرعان ما أصبح سريع الانتشار. وانضمت إليه أورسولا غارزا باباندريا، وهي واحدة من أبرز النساء في هذه الرياضة، التي ترأس وفدًا أميركيًا مكون من ثلاثة إلى المسابقة، وانضمت إلى الفتيات المنفيات المحتجات. وكان الأميركيون موجودون في "أهواز" للمساعدة في إطلاق برنامج رفع الأثقال الإيراني، وأصبحت غارزا باباندريا وهي مدربة ذو كفاءة عالية، ورئيس الإتحاد لرفع الاثقال ونائب رئيس الهيئة العالمية للرياضة، والاتحاد الدولي لرفع الأثقال، وأول امرأة تدرب رجل في منافسة إيرانية عندما ساعدت ديريك جونسون، على الفوز بالكأس لحجم 62 كغم في اليوم الأول. وكانت المسؤولة التقنية الأميركية سالي فان دي واتر، وهي أيضا عضوة رسمية في ولاية بنسلفانيا، أول امرأة تحكم في مسابقة للرجال.

وقال غارزا باباندريا "إن الأميركيين أقاموا علاقة قوية مع إيران، "ولا دخل لنا بالسياسة" وتم تكريمهم من قبل الشخصيات البارزة في كل مكان ذهبوا إليه، وتم تصويرهم وإجراء مقابلات معهم وحصلوعلى هدايا. لذلك كان استبعاد الفتاتين محرجين بالنسبة لإيران جدًا". وانتشر هذا الخبر بسرعة بعد ظهور صور أيسن باكية على وسائل التواصل الاجتماعية.

 وتدخل حاكم إقليم خوزستان، "غلام رضا شريعتي"، وبعد ذلك بيوم واحد ، قاد "أيسن وييجانيه" ونائب رئيس برنامج رفع الأثقال النسائي الإيراني"ريهانيه تاريغات " إلى الساحة. وكانت هناك أيضا نساء بين المتفرجين، وأعطيت أيسن وييجانيه أوقات أدائهم متأخر، بعدما انتهى الرجال من اللعب. ومع هتاف الحشود أصبحوا أول رافعي أثقال نساء يظهرن على التلفزيون الإيراني، على القناة 3 المملوكة للدولة، وبعد ذلك كانوا محاطين بوسائل الإعلام.أيسن أديب تفقد فرصة إظهار قدراتها في مسابقة دولية للرجال

وقال "شاهروخ شاهنازي" الأمين العام للجنة الأولمبية الإيرانية ، إن الهيئة ستدعم النساء ويمكنها في يوم من الأيام أن تستضيف بطولة العالم لرفع الأثقال التي لم تقام في إيران منذ أكثر من نصف قرن. ولا تزال هناك تحديات كبيرة أمام النساء فرياضة المرأة بالكاد تظهر على شاشة التلفزيون في إيران، ولا يزال يُحظر على النساء مشاهدة الرجال يتنافسن، ويجب أن يتوافق لبسهن مع الزي الإسلامي. وتم إرسال زي رفع الأثقال المصمم حديثا للسلطات يوم الاثنين الماضي، ومن المقرر صدور الحكم عليه قريبا.

ويذكر أن لاعبة كرة القدم الإيرانية، نيلوفار أردالان، لم تتمكن من لعب المباريات الدولية في عام 2015 عندما لم يعط زوجها الموافقة التي كانت بحاجة إليها، بموجب الشريعة الإسلامية ، للسفر إلى مباريات خارج إيران. واتصلت غارزا باباندريا لشكرها على دعمها في رفع الأثقال، وقالت إنها تتمنى أن يفعل شخص ما الشيء نفسه في كرة القدم.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيسن أديب تفقد فرصة إظهار قدراتها في مسابقة دولية للرجال أيسن أديب تفقد فرصة إظهار قدراتها في مسابقة دولية للرجال



GMT 13:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 15:28 2023 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

نجمات ظهرن بالحجاب في دراما رمضان 2023

GMT 15:35 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:50 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 14:11 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 08:15 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مايا دياب ومعين شريف يرفعون لافته "سولد أوت" في حفلهما في مصر

GMT 03:26 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

قطع رأس امرأة أفغانية على يد "طالبان" خرجت بدون زوجها

GMT 20:49 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

تعرفي علي ديكورات غرف سفرة مودرن

GMT 18:40 2020 الأربعاء ,15 إبريل / نيسان

9 إطلالات أنيقة بالبنطلون الرياضي من وحي النجمات

GMT 21:57 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد الحرنكش

GMT 20:04 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

سيرين عبد النور تشارك أسرتها فتح هدايا الكريسماس

GMT 19:32 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

تنتظرك أحداث مصيرية خلال هذا الأسبوع
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle