arablifestyle
آخر تحديث GMT 21:55:00
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 21:55:00
لايف ستايل

الرئيسية

مما يؤدي إلى حالة غضب تسيطر على جنوب أفريقيا

حصول زوجة الزعيم الزيمباوبوي غريس موغابي على الحصانة القضائية

لايف ستايل

لايف ستايلحصول زوجة الزعيم الزيمباوبوي غريس موغابي على الحصانة القضائية

السيدة الأولى غريس موغابي
 كيب تاون ـ ريتا مهنا

ذكرت مصادر أمنية إن زوجة روبرت موجابي ، قد منحت حصانة دبلوماسية جنوب أفريقية ، بعد تعديها بالضرب على عارضة أزياء في فندق جوهانسبرغ ، وهذا الحكم يعنى أن السيدة الأولى غريس موغابي في إمكانها العودة إلى وطنها وتجنب الملاحقة القضائية.

وتم اتهام غريس بضرب العارضه غابرييلا إنغلز ، البالغة من العمر 20 عام ، بكابل تمديد كهربائي ، مساء الأحد أثناء احتفالها مع أولاد موغابي الثلاث ، وقامت شرطة جنوب أفريقيا بوضع "حالة تأهب قصوى" لمنع السيدة موغابي من الفرار ، وأشارت إلى أنها لن تتلقى معاملة خاصة في القضية.
وذكر مصدر أمني إنه على الرغم من ضمان إعطاءها الحصانة ، إلا أن الشرطه أكدت أن غريس موغابي ، لم تحضر جلسة الاستماع في جوهانسبرغ ، الثلاثاء ، على النحو المتفق عليه ، بسبب مخاوف تعرضها للهجوم .

حصول زوجة الزعيم الزيمباوبوي غريس موغابي على الحصانة القضائية

وتعتبرهذه القضية بمثابة كابوس دبلوماسي لجنوب أفريقيا ، ومن المحتمل أن يثير هذا القرار غضبًا عارمًا في البلاد خصوصًا مع واحدة من المجموعات الحقوقيه الأفريقية ، والتي تقول إن أي حكم من هذا القبيل سيكون غير قانوني و"عار".

ولدى جنوب أفريقيا علاقة تملائها الصعاب مع جارتها الشمالية ، والتي تعتبر موطن لما يقدر بنحو ثلاثة ملايين من الزيمبابويين المنفيين والذين يعتبرون الرئيس روبرت موغابي ديكتاتورًا وشخصًا دمر حلم الديمقراطية الواعدة في أفريقيا.

ولكن على الرغم ذلك ، فلا يزال العديد من الأفارقة ينظرون إلى الرئيس  موغابي باعتباره رجل الدولة الأكبر سنًا في القارة وبطلًا للنضالات المناهضة للاستعمار.

ومن ناحيه أخرى قال مصدر حكومى رفيع المستوى إنه لا توجد طريقة أخرى ، فسيتم توقيف زوجة الزعيم ، بسبب التداعيات الدبلوماسية التي قد تنجم عن زيمبابوي لامحالة ، ووصل الرئيس الذي يبلغ من العمر 93 عامًا ، والذي كان من المقرر له أن يزور بريتوريا هذا الأسبوع  في وقت مبكر من المدينة ، للمساعدة فى حل المسائل القانونية لزوجته، فقد شدد مصدر حكومي على أنه من المتوقع أن يتم الطعن في القضية أمام المحكمة.

وقال المصدر إنه إذا تمت محاكمة السيدة موغاببي فإن دولًا أخرى فى الجنوب الأفريقي والتي تدعم حزب المؤتمر الوطني الأفريقى الحاكم في جنوب أفريقيا في الكفاح الطويل ضد الفصل العنصري ستعتبره خيانة ، وبالتالي سيكون هناك انعكاسات واضحة على علاقاتنا مع زيمبابوي.

حصول زوجة الزعيم الزيمباوبوي غريس موغابي على الحصانة القضائية

وأضاف "أنة ومن المؤسف أن الدول الأخرى في المنطقة تراقبنا ويذكران وكالة رويترز حاولت التواصل مع وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا لكن متحدثها رفض التعليق على هذه القضية".

وقالت والدة إنجلز ديبي، التي نشرصورًا لإبنتها التي تحمل على رأسها جرحًا ، تتطلب 14 غرز، إنه سيكون المحزن جدًا إذا سمح لموغابي بالمغادرة.
وأضافت والدة العارضة أن فريق إبنتها القانوني ، والذي يضم جيري نيل، النائب العام الذي حصل على إدانة القتل ضد النجم الأولمبي والباراليمبيك أوسكار بيستوريوس ، سيواجه مثل هذه الخطوة.

وتابعت رويترز "جيري نيل والفريق لديهم خطط طوارئ ،وافريفوروم، أيضًا ، وهي مجموعة حقوق أفريكانية إنضم إليها نيل في يناير/كانون الثاني بعد أن ترك منصب المدعي العام للدولة".

وقال الرئيس التنفيذي كالي كريل "الحكومة لديها مسؤوليتين: واحدة، حماية مواطنيها والثانية، العمل وفقا للقانون ، ومنح الحصانة الدبلوماسية سيخالف القانون".

ومن جانبها  لم تصدر هراري أي تعليق رسمي حول القضية وتم رفض طلبات التعليق من مسؤولي الحكومة الزيمبابوية ، توكيل حكومة جنوب أفريقيا بكل تعليق رسمي لوزارة الشرطة ، ولا تعتبر  حادثة إنجلز هي الأولى التي تتورط بها غريس موجابي، في عام 2009.
وأردف مصور صحافي في هونغ كونغ أن غريس وحارسها الشخصي قاموا بالتعدِ عليه ، ولفتت الشرطة إلى أنه تم الإبلاغ عن الحادث ولكن بدون توجيه أية تهم.
 

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حصول زوجة الزعيم الزيمباوبوي غريس موغابي على الحصانة القضائية حصول زوجة الزعيم الزيمباوبوي غريس موغابي على الحصانة القضائية



GMT 06:59 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

جودة تُعلّق على حقيقة غرور هيفاء
لايف ستايلجودة تُعلّق على حقيقة غرور هيفاء

GMT 17:54 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على العوامل التي تؤثر على الصحة الجنسية
لايف ستايلتعرفي على العوامل التي تؤثر على الصحة الجنسية

GMT 21:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

غرفة الغوص تعلن عن مشاركتها في معرض "جو ديفيج" في إنجلترا
لايف ستايلغرفة الغوص تعلن عن مشاركتها في معرض "جو ديفيج" في إنجلترا

GMT 17:58 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

ريانا تدشن علامة أزياء جديدة في فرنسا
لايف ستايلريانا تدشن علامة أزياء جديدة في فرنسا

GMT 17:08 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

"التجاعيد التكنولوجية" تستهدف جمال العنق
لايف ستايل"التجاعيد التكنولوجية" تستهدف جمال العنق

GMT 10:05 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

رغدة تستأنف تصوير مسلسل "الضاهر" في اليونان

GMT 20:29 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 17:17 2017 السبت ,08 تموز / يوليو

مختارات رائعة من فساتين زهير مراد في باريس

GMT 14:58 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 11:57 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الجروح الخفية

GMT 23:43 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

نظرة العين تفرق بين مشاعر الحب ومشاعر الرغبة العابرة

GMT 18:48 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد السعدني وأحمد داود ضيفا أمير كرارة في "سهرانين" الجمعة

GMT 14:26 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم