arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

عقب هزيمتها أمام دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية

هيلاري كلينتون توضح أن جيمس ب كومي السبب في خسارتها

لايف ستايل

لايف ستايلهيلاري كلينتون توضح أن جيمس ب كومي السبب في خسارتها

هيلاري كلينتون
واشنطن ـ رولا عيسى

ألقت هيلاري كلينتون، اللوم لخسارتها المنافسة أمام دونالد ترامب في الانتخابات، على ما أعلنه مدير "الإف.بي.آي" جيمس ب كومي، قبل أيام من الانتخابات، وإحياء التحقيقات بشأن استخدامها خادم البريد الإلكتروني الخاص.

وأكدت كلينتون في كلمتها الأكثر شمولًا منذ اعترافها بالهزيمة في السباق مع دونالد ترامب، في مؤتمر عبر الهاتف لمدة 30 دقيقة، أن قرار السيد كومي لإرسال رسالة إلى الكونغرس حول التحقيق 11 يومًا، قبل يوم الانتخابات، كان لتوجيه الجدل مرة أخرى في الأخبار، مما منعها من إنهاء الحملة بشكل ناجح. وأضافت "هناك الكثير من الأسباب التي لم تجعل مثل هذه الانتخابات ناجحة، وتحليلنا هو رسالة كومي لرفع الشكوك التي لا أساس لها، والتي ثبت أنها توقف الزخم لدينا".

وأضافت كلينتون أن الرسالة الثانية من السيد كومي، والتي جاءت قبل يومين من يوم الانتخابات، كانت أكثر ضررًا. وفي تلك الرسالة، قال السيد كومي إن هناك دراسة دفينة جديدة من رسائل البريد الإلكتروني التي تم العثور عليها على جهاز كمبيوتر أنتوني دي وينر، الزوج السابق لأحد كبار مساعديها، ولم تسبب تغيير في استنتاجه في وقت سابق، أنه يجب على كلينتون أن تواجه أي غرامات لإطلاعها على معلومات سرية.

وأوضحت حملتها، قائلة "لو كانت النتيجة إيجابية على ما يبدو لأضرت فقط مع الناخبين الذين لا يثقون في كلينتون، وكانوا متقبلين لادعاءات ترامب بأن "النظام مزور"، وعلى وجه الخصوص، نساء الضواحي البيض اللاتي كن على الحياد، وتذكرن وضع البريد الإلكتروني المعقد، واندلع الجدال في صالح ترامب.

والمرشحون للرئاسة لديهم تاريخ طويل من إلقاء اللوم في خسائرهم على قوات خارج سيطرتهم. ففي عام 2004، ربط جون كيري هزيمته بشريط فيديو لأسامة بن لادن، الذي ظهر قبل أيام من الانتخابات، مما زاد المخاوف بشأن الإرهاب. وفي عام 2012، قال ميت رومني إنه خسر لأن الرئيس أوباما تعهد بتوزيع "هدايا" على جماعات الديمقراطيين واللذين يخدمون المصالح الخاصة، وهما الأميركيين من أصل أفريقي واللاتينيين والشباب.

ويبدو أن الخلاف عند السيدة كلينتون أكثر راديكالية في الواقع، فقد جاء في مذكرة الحملة الداخلية مع بيانات الاقتراع أنه "ليس هناك شك في الأسبوع الذي سبق يوم الانتخابات، أن فوز وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التاريخي حتميًا"، ولكن في النهاية "التطورات حدثت في وقت متأخر من السباق، أي بعد فوات الأوان لتحسين الصورة". وفقدت السيدة كلينتون بفارق ضئيل في عدة ولايات، وبحلول الوقت الذي أحصت فيه كل بطاقات الاقتراع، بدا أنها على وشك الفوز في التصويت الشعبي بنسبة أكثر من مليوني صوت.

وعانت السيدة كلينتون وحملتها من الأخطاء التي يمكن تفاديها. وأشاروا إلى عدم وجود حملة للرسالة المقنعة للناخبين البيض من الطبقة العاملة، والقرارات التي مر عليها أعوام من قبل السيدة كلينتون، باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الخاص في وزارة الخارجية، وقبول ملايين الدولارات لخطاباتها لوول ستريت.

وكانت حملة السيدة كلينتون واثقة جدًا من انتصارها حتى أن مساعديها فتحوا زجاجات الشمبانيا على متن طائرة الحملة صباح الثلاثاء. ولكن هذه القناعة استندت إلى حد كبير على البيانات الخاطئة التي تبين أن الناخبين الشباب، السود واللاتينيين والنساء في الضواحي، كانوا مستائين من تصريحات ترامب، ولكن توقعات كلينتون كانت أعلى مما كانت عليه في نهاية المطاف. ووجدت استطلاعات الرأي التي أجريت عن طريق أبحاث إديسون أن من بين الناس الذين قالوا أنهم قرروا في الأسبوع الأخير قبل يوم الانتخابات، 47 في المائة منهم صوتوا للسيد ترامب  42 في المائة لكلينتون.

وبدأ مساعدوها، في وقت مبكر من صباح الأربعاء الماضي، في شرح أسباب الخسارة للديمقراطيين، ومنها أن الحملة لم تأخذ بعين الاعتبار قنبلة الإف.بي.آي. وجاءت خطابات السيد كومي إلى الكونغرس مخالفة تقاليد الإف.بي.آي. منذ أمد بعيد، وهي تجنب القرارات التي يمكن أن تؤثر على الانتخابات، لكنه قال لمساعديه إنه يشعر أن ليس لديه خيار. في تموز/يوليو، كان اتخذ خطوة غير معتادة وأعلن على الملأ أن الإف.بي.آي. لن يتهم السيدة كلينتون.

وتعتقد أنها تخلصت أخيرًا من القضية للأبد. وبعد النقاش النهائي في 19 تشرين الأول/أكتوبر في لاس فيغاس، لم تظهر في مثل هذا الموقف القوي من قبل، ومن حينها بدأت التركيز على حملة الاقتراع، وتوقفت الحملة في ولاية أريزونا الجمهورية تقليديًا. وقالت كلينتون إنها وحملتها شعروا بالإطمئنان قبل خطاب كومي الأول إلى الكونغرس، واستولى ترامب على الرسالة، وقال للناخبين في ولاية نيفادا يوم السبت قبل يوم الانتخابات أن "الإف.بي.آي"، أعاد فتح التحقيق الجنائي إلى هيلاري كلينتون.

وعزت استطلاعات الرأي الديمقراطية، انتصارات ترامب في ولاية بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن، إلى حد كبير بسبب تجدد التركيز على خادم البريد الإلكتروني للسيدة كلينتون. وأكد المتحدث باسم كلينتون، بريان فالون، قائلًا "لقد خسرنا مع البيض الذين تلقوا تعليمًا جامعيًا بعد أن تمكننا من استمالتهم طوال الصيف، ولكن خمسة أيام من إطلاق ورقة كومي، كانوا جميعهم في جعبة ترامب".

وقبل تصريحات كلينتون يوم السبت، شكر المدير المالي لها، دينيس تشنغ، الجهات المانحة للحملة، كل واحد منهم جمع 100 ألف دولار على الأقل. وجمعت الحملة منذ ما يقرب من مليار دولار لإنفاقها بشكل كبير على جهود البيانات، للتوزيع على مئات الموظفين على الأرض، وبث الإعلانات التلفزيونية. وظلت السيدة كلينتون بعيدًا عن الأضواء منذ خطاب تنازلها في فندق مانهاتن، ورصدت أم شابة مع ابنتها البالغة من العمر 13 شهرًا السيدة كلينتون تمشي كلابها بالقرب من منزلها في شاباكوا في نيويورك، ونشرت صورتها مع المرشحة المهزومة على "فيسبوك"، والتي سرعان ما انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مع وسم أنا أظل معها #ImStillWithHer. وشكرت كلينتون المتطوعين عبر البلاد قائلة "انظر، أنا لن أجمل لكم الأمر، لقد كانت تلك الأيام صعبة للغاية".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيلاري كلينتون توضح أن جيمس ب كومي السبب في خسارتها هيلاري كلينتون توضح أن جيمس ب كومي السبب في خسارتها



GMT 14:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 10:41 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 19:20 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 23:41 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

نصائح للتخلص من العادات السيئة والسلبية لديك

GMT 23:03 2019 الأحد ,10 آذار/ مارس

الحياة صغيرة في عيني ولا شيء يملأها

GMT 05:12 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

تمتعي بشهر عسل لا يُنسى في " جوزو Gozo"

GMT 22:28 2018 الجمعة ,30 آذار/ مارس

المعادلة الصعبة

GMT 22:04 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

حضور عادل إمام العرض الخاص لفيلم "مولانا" لعمرو سعد

GMT 09:16 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

ظلم المرأة بالمجتمع المصري

GMT 03:59 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ويني هارلو تلمع في فستان باللونين الأخضر والأزرق 

GMT 11:22 2023 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

ميريهان حسين تكشف سر عدم زواجها

GMT 21:28 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

لهذه الأسباب ضعي وحبيبك القناع أمام الناس

GMT 11:22 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

سهر الصايغ تكشف مرحلة جديدة عن مشوارها الفني
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle