arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

قارة آسيا تعطي الفرص الأكبر للنساء لتصدر المشاهد

ماريام نواز تحلُّ مكان عائلتها في قيادة الحزب الحاكم في باكستان

لايف ستايل

لايف ستايلماريام نواز تحلُّ مكان عائلتها في قيادة الحزب الحاكم في باكستان

رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وزوجته بيغوم كلثوم نواز
اسلام اباد - لايف ستايل

يعتبر عزل رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف من منصبة، ومنعه من خوض الانتخابات المقبلة، جاء بسبب مزاعم ابتزاز واستغلال منصبه، ومن المتوقع أن تتولى زوجته بيغوم كلثوم نواز، وابنتهما ماريام نواز، شؤون الحزب الحاكم, فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، تقلدت ماريام عددًا من المناصب السياسية الرفيعة، بتكليف من والدها نواز شريف، مما زاد من شعبيتها ونفوذها بسرعة كبيرة في باكستان، وداخل حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية" الحاكم.

 وتكشف التقارير الإعلامية أنها تخوض الانتخابات الفرعية من خلال المقعد الذي خلفه والدها, ولكن هذا الوضع ليس بالجديد على التاريخ السياسي لقارة آسيا، حيث سبق أن حملت النساء صولجان السياسة عقب خروج الرجال من العائلة نفسها من المشهد السياسي, فلطالما كانت الأسر الحاكمة سمة مميزة للسياسة في آسيا، وكثيرًا ما ورثت البنات والزوجات تركات العائلات السياسية الكبيرة.

وبلغ عدد النساء اللاتي ورثن مناصب قيادية في تلك القارة نحو العشر، فكان منهن البنت والزوجة والأرملة، ومنهن من قدن حركات المعارضة الديمقراطية في مختلف أرجاء القارة قبل أن يتقلدن السلطة، وبعضهن تولين الرئاسة في دول ذات أغلبية مسلمة.

وعلق الكاتب السياسي أندر مهوترا على ذلك قائلًا "إن جميع النساء اللاتي حكمن البلاد فعلن ذلك مستفيدين من أسماء أباءهن أو أزواجهن, وفي السباقات الجارية حاليًا، فإن ماريام، ابنة رئيس الوزراء الباكستاني المعزول، تستعد حاليًا لدخول المعترك السياسي خلفًا لوالدها المعزول, وفيما يخص زرداري، أرمل بي نظير بوتو، فهو الأخر يعد ابنتهما بختوار للدخول في حقل السياسة، مما يعنى أن طابورًا طويلًا من الساسة النساء يجرى إعدادهن لحمل لواء عائلاتهن الحاكمة في المعترك السياسي في المنطقة".

وتعد السريلانكية سيرمافو بندرنايك أول سيدة في العالم الحديث ترأس حكومة بلادها، وكان ذلك عندما عينت رئيسة للوزراء عام 1960، عقب اغتيال زوجها سولومون بندرنايك خلال فترة توليه المنصب عام 1959, بعد ذلك، تولت سيدات مقاليد الحكم في الهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين وميانمار وكوريا الجنوبية وإندونيسيا، والأغرب كان تولي ابنة بندرنايك شاندريك كومارتونغا رئاسة الوزراء في سيريلانكما، خلفًا لوالدتها التي خلفت زوجها هي الأخرى.
 
لكن لماذا النساء؟

لماذا جاء بروز النساء في العائلات الحاكمة من قارة آسيا، تحديدًا جنوب آسيا الأكثر إيمانًا بالقيم الأبوية؟ على الرغم من أن النساء لعبن أدوارًا سياسية مهمة في مرحلة ما بعد الاستعمار، وخلال فترات النضال من أجل الاستقلال، فإن أدوارهن السياسية تراجعت لاحقًا بدرجة كبيرة, ومع ما شهدته كثير من الدول، مثل الهند وباكستان وميانمار وبنغلاديش، من بروز لبعض العائلات السياسية، فالنساء الأكثر استفادة من صعود عائلاتهن للمعترك السياسي، وكن غالبًا يلقبن بـ"الأخت" أو "العمة" أو "الأم".

بيد أن "اختيار سيدة لخلافة المنصب كان له ميزته الخاصة، حيث غالبًا ما يكون لتلك السيدة "كاريزمتها التي ورثتها" عن عائلتها، فيما يكون الحكم على الرجل الذي تولى منصبًا بالخلافة من خلال سماته الخاصة، حيث يصعب الجزم بامتلاكه لسمات الأب أو الأخ نفسها, على الجانب الآخر، فإن الأرملة أو الزوجة أو الابنة غالبًا ما ينظر إليها باعتبارها نموذجًا يحاكي كاريزما زوجها أو أبيها.

ويؤكد تقرير ألماني حمل عنوان "الأسر الحاكمة والقيادة النسائية في آسيا"، الذي أعد لمؤسسة العلوم الألمانية، أنه "ما من شك في أن ظهور القادة السيدات يعود إلى انتمائهن إلى عائلات كبيرة، فهن إما بنات أو زوجات أو أرامل لرؤساء حكومات أو كبار رموز معارضة سابقين".

الاستفادة من اسم العائلة

لجأ كثير من النساء اللاتي ورثن السياسة عن رجال العائلة إلى استخدام اسم عائلاتهن لمنفعتهن السياسية. وذات مرة، صرحت كورازون أكينو، التي تولت رئاسة الفلبين عقب اغتيال زوجها زعيم المعارضة بنين أكينو، عام 1986، قائلة "أدرك حدودي، ولا أحب السياسة, ودخلت هذا المعترك بسبب زوجي فقط", ولا يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لإيطالية المولد سونيا غاندي، سليلة عائلة نهرو غاندي السياسية الشهيرة، التي أصبحت رئيسة البرلمان عام 1998، قبل أن تقود حزبها للفوز في الانتخابات عام 2004، ثم عام 2009، عقب اغتيال زوجها رئيس الوزراء راجيف غاندي على يد متمردي التاميل.

تعتبر والدة زوجها أنديرا غاندي ثالث رئيسة للوزراء، وأول سيدة ترأس الهند, وكان الأب الروحي للهند، جواهر لال نهرو، أول رئيس للوزراء, وشأن كثير من نظيراتها من القادة النساء، حافظت سونيا على التقليد العائلي بوارثتها للمنصب. واغتيلت أنديرا غاندي على يد حراسها، ليخلفها ابنها راجيف غاندي رئيسًا للوزراء.

وخطت شاندريكا كماراتونغا أول خطواتها في السياسة في سن مبكرة؛ لم تكن قد تخطت الرابعة عشرة من عمرها عندما اغتيل والدها، ولذلك قفزت والدتها إلى رئاسة الحزب، لتصبح أول رئيسة للوزراء في العالم, وفي عام 1988، قام ماركسي باغتيال فيجايا، زوج شاندريكا كماراتونغا الذي كان ممثلًا سينمائيًا وسياسيًا معروفًا.

وتسببت الحادثة في رحيل الأرملة شاندريكا عن سريلانكا لبعض الوقت، لتعمل لدى بعثة الأمم المتحدة في نيويورك، لكنها عادت إلى بلادها عام 1991 لتصبح رئيسة لسريلانكا من عام 1994 - 2005.

وشغلت خالدة زيا، أرملة القائد العسكري زيوار رحمن الذي تعرض للاغتيال، منصب رئيسة الوزراء في بنغلاديش، خلال الفترة من 1991 - 1996، ثم من 2001 - 2006، وكانت أول سيدة تتقلد منصب رئيس الوزراء في بنغلاديش.

اليتم

يذكر أن السبب في دخول الباكستانية بي نظير بوتو، والبنغالية الشيخة حسينة، والبورمية آنغ سان سو كي، المعترك السياسي لم يكن الترمل، بل اليتم. فوالد بي نظير، رئيس الوزراء الباكستاني ذو الفقار على بوتو، أعدم بحكم قضائي صدر عن الحاكم العسكري، فيما تعرض والد حسينة، الشيخ مجبور رحمن، للاغتيال مع أحد أفراد عائلته عقب انقلاب عسكري، وكذلك الحال بالنسبة لسو كي، ابنة زعيم استقلال البلاد أونغ الذي اغتيل عام 1947.

وتشغل الشيخة حسينة حاليًا منصب رئيسة وزراء بنغلاديش في فترتها الثانية، وكانت قد أمضت فترة كاملة بين عامي 1996 - 2001، وكان ذلك عقب زواجها, وكانت بي نظير بوتو، أول رئيسة وزراء باكستانية، تزوجت من أصف زرادي خلال فترة عملها السياسي, وتولت بوتو رئاسة الوزراء في بلادها مرتين، قبل أن ينتهي عملها السياسي الصاخب باغتيالها عام 2007، لكنها كانت أول سيدة تحتل هذا المنصب في بلادها.

وتعد البورمية أونغ سان سو كي، ابنة الزعيم الثوري البارز أونغ سان، ضمن أشهر بنات كبار الساسة في العالم، حيث ينظر لها باعتبارها قائدة لشعبها, فبعد سنوات من وضعها قيد الإقامة الجبرية لسنوات من قبل ما يعرف بلجنة السياسة ببلادها، أصبحت أونغ عضوًا بالبرلمان.

 وحكمت بارك جين كوريا الجنوبية، فهي ابنة بارك تشونغ الذي كان ثالث رئيس للبلاد وديكتاتورًا عسكريًا في حقبة الستينات والسبعينات، قبل أن يتعرض للاغتيال أيضًا.
 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماريام نواز تحلُّ مكان عائلتها في قيادة الحزب الحاكم في باكستان ماريام نواز تحلُّ مكان عائلتها في قيادة الحزب الحاكم في باكستان



GMT 11:55 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

اعتقال بريطانية للاشتباه بإلقائها كلمة داعمة لـ"حماس"

GMT 18:20 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة العالمية أنجلينا جولي تتحدث عن معاناة من الإكتئاب

GMT 11:01 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة ساركوزي تُعلن إصابتها بالسرطان منذ سنوات

GMT 20:17 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 12:19 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 04:39 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

يتحدّث الفلك عن انفراج أزمة وخروج من حالة الإحباط

GMT 13:47 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عطور نسائية سموكي للخريف والشتاء رائحتها تخطف الأنفاس

GMT 11:50 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

تصميمات هذه الأحذية هي الأنسب لتنسيقها مع التنورة الميدي

GMT 10:31 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حذرة خلال هذا الأسبوع

GMT 09:44 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

"تومي هيلفيغر" تطلق تشكيلة ساعات مميزة جديدة

GMT 12:51 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

تجنبي الألوان الداكنة في الديكور الداخلي في موضة 2018

GMT 09:44 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أطباق الجبن الشهيرة سر نجاح المطعم البريطاني في فرنسا

GMT 13:36 2017 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

9 فوائد لاستخدام العشب الصناعي

GMT 05:41 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

"ديور هوم" تكشف عن تصميماتها الحديثة في مجموعة "AW17"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle