arablifestyle
آخر تحديث GMT 22:11:13
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 22:11:13
لايف ستايل

الرئيسية

بسبب اعتمادها على الأفكار المتطورة في نظام البناء

المهندسة العراقية الراحلة زها حديد تفوز بجائزة "آغا خان" للعمارة

لايف ستايل

لايف ستايلالمهندسة العراقية الراحلة زها حديد تفوز بجائزة "آغا خان" للعمارة

المهندسة العراقية الراحلة زها حديد تحصل على جائزة "آغا خان" في التصميم
بغداد – نجلاء الطائي

 حصلت المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، على جائزة آغا خان للعمارة الأولى خلال حفل أُقيم في قلعة الجاهلي، المدرجة على لائحة التراث العالمي في مدينة العين الإماراتية، ونالت حديد جائزة أغا خان عن تصميمها مبنى معهد عصام فارس في بيروت، الذي كان أيضًا من تنفيذ شركة زها حديد، وهو مبنى جديد في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، مختلف جذرياً من حيث التكوين لكنه محترم لمحيطه التقليدي.

ويقول رئيس الجامعة الأميركية في بيروت بيتر دورمان عن المبنى الذي يعد إضافة حداثة للجامعة الأميركية في بيروت: إن المبنى يؤكد بكل ثقة أننا لسنا الجامعة التي تبقى متجذرة في الزمان والمكان؛ وبدلاً من ذلك نحن نتحدى التفكير التقليدي وندعم بنشاط التغيير والأفكار الجديدة، ويتميز المبنى من حيث الشكل بالجرأة كما يعرض أيضًا حساسية تجاه الزمن والمكان– نحو السياق، المبني والطوبوغرافي على حد سواء، والسياق في هذه الحالة هو الجزء العلوي من الحرم الجامعي للجامعة الأميركية في بيروت، الواقع على قمة تله مطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وفي محيط قريب توجد أربعة مبان تاريخية وبعض أشجار السرو التي عمره 150 عامًا. بالإضافة لواحدة من أكثر المناطق المفتوحة أهمية في الحرم الجامعي، البيضاوي الأخضر، وبالاستجابة لمعطيات الموقع، قام المعماريون بتقليل الأرض المبني عليها من خلال مد بروز طائر يمثل جزءً كبيرًا من المبنى فوق فناء المدخل– وهي طريقة أيضًا تعمل على توجيه فراغ البيضاوي الأخضر المجاور نحو قاعدة المبنى الجديد.

وتبلغ مساحته الطابقية الإجمالية 3000 متر مربع، مقسمة إلى ست طبقات. وتنفصل الفراغات الداخلية بواسطة جدران زجاج مصطبغة جزئياً. وهو مبني من الخرسانة المسلحة من نوعية عالية مصنعة في الموقع، بما يتناغم مع ثقافة البناء المحلية باستعمال الخرسانة، وبخاصة الخرسانة طبيعة الملمس من الخارج.

وفازت زها حديد بالعديد من الجوائز العالمية أهمها جائزتا بريتزكر وستيرلينغ غير أنه لم يكتب لها أن تحظى بسعادة الفوز بهذه الجائزة التي كانت مرشحة لها بقوة حيث توفاها الله في 31 آذار الماضي في ميامي بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية.

وحصلت المعمارية العراقية قبل وفاتها بأسابيع على الميدالية الذهبية للعمارة لعام 2016 التي يمنحها المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية لتكون أول امرأة تحصل على هذه الجائزة التي هي أعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني والتي لا تمنح إلا بعد مصادقة الملكة إليزابيث الثانية عليها، وتهدف جائزة الأغا خان إلى تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة في مجالات العمارة والبناء التي تعالج بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود مهم فيها. وقد جرى توثيق أكثر من 9000 مشروع لمبانٍ في عملية الترشيح للجائزة خلال الأعوام الـ39 الأخيرة.

وكان معظم المعماريين الكبار من بين الذين توّجوا بالجائزة أو كانوا ضمن لجنة التحكيم العليا أو اللجنة التوجيهية، ابتداءً من زها حديد ونورمان فوستر، وتشارلز كوريا إلى فرانك جيري، وجين نوفيل إلى حسن فتحي. وتختار جائزة الأغا خان للعمارة مشاريع تبدأ من تطوير العشوائيات إلى المباني الخضر الشاهقة التي لا تحوي تميزًا معماريًا فحسب وإنما تعمل أيضًا على تطوير نوعية الحياة ككل.

 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهندسة العراقية الراحلة زها حديد تفوز بجائزة آغا خان للعمارة المهندسة العراقية الراحلة زها حديد تفوز بجائزة آغا خان للعمارة



GMT 12:05 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للمثلة السورية"لونا الحسن"

GMT 13:58 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

لجين عمران في "غرفة الثلج" على "سناب شات"

GMT 08:24 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

10 أفكار لتزيين مرايا المنزل بطريقة فنية

GMT 16:19 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

أشياء تفكر فيها كل الزوجات خلال وضع الفارسة

GMT 01:01 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

ولاء شريف تكشف أن دورها في "أبو العروسة" أكبر ومحوري

GMT 17:07 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

  تعرف على موضة ملابس الرجال لصيف 2018