arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

أعلنت أن ملف "القسمة العادلة لخيرات الطبيعة" على رأس أولوياتها

تعيين بثينة أحمد عوض نائبًا لمدير الهيئة العامة للأرصاد في المنطقة الشرقية

لايف ستايل

لايف ستايلتعيين بثينة أحمد عوض نائبًا لمدير الهيئة العامة للأرصاد في المنطقة الشرقية

النائبة بثينة أحمد عوض
جدة ـ لايف استايل

أبدت السعودية بثينة أحمد عوض، اهتمامها بقضايا البيئة وأجرت أبحاثًا كثيرة بشأن ذلك، كما نشطت في التوعية بأهمية الحفاظ عليها، ما أسهم في حصولها على منصب قيادي في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وتم تعيينها نائب لمدير الهيئة في المنطقة الشرقية. وقالت عوض التي بدأت حراكها البيئي ناشطة توعوية: "شغفي بالبيئة انطلق منذ مقاعد الدراسة الجامعية، لأن تخصصي العلمي كان يتيح لي إجراء أبحاث مع فريق من الزميلات حول حماية البيئة من الإشعاع والبيئة في الحروب وغيرها من الموضوعات البحثية آنذاك".

وأشارت عوض إلى أن علاقتها مع البيئة بدأت عبر أفكار وأوراق عمل ثم انتقلت إلى الحراك الميداني ناشطة بيئية، ووصلت اليوم إلى العمل الإداري في مجال البيئة. وأضافت عوض لـ صحيفة "الشرق الأوسط" أن أهم الملفات البيئية التي تهتم بها هي القسمة العادلة لخيرات الطبيعة للجيل الحالي والمستقبلي.

وعن قيمة هذا المنصب الإداري الذي يعتبر أعلى منصب تتسلمه امرأة في الهيئة منذ تأسيسها، ذكرت بثينة عوض أن هيئة الأرصاد تدعم الأفكار والكفاءات الشابة دون تمييز بين رجل أو امرأة، فالكل على حد سواء، والأهم ما يفيد البيئة والوطن.

وتابعت: "نحن السيدات كنا ننتظر الدعم في هذا المجال الذي كان مقتصرا لسنوات على الرجال، ربما بسبب النظرة العامة لصعوبة ممارسته على المرأة"، مشيرة إلى أن العمل في الهيئة بيئي ميداني، واصفة تعيينها بأنه "امتحان" تتمنى أن تثبت جدارتها فيه. وتطرقت إلى وجود كادر من الموظفات البيئيات المختصات في الهيئة ضمن برامج تدريبية مكثفة في التفتيش والمراقبة والتوعية وفي البحث البيئي. وعن فرع الشرقية بيّنت أن عدد السيدات لم يصل حتى الآن إلى 10، وكلهن تم استقطابهن في آخر سنتين.

وأكدت على وجود العنصر النسائي في عمل الأرصاد؛ فالمرأة لا تقصر في الدقة والحرص والتفاني، وتركز غالبا على الجانب التوعوي ناشطة أو اختصاصية أو مفتشة بيئية.  وتحمل عوض درجة الماجستير في الإدارة العامة وكذلك درجة الماجستير في الفيزياء، وهي رئيسة فريق "ساعة الأرض" في الشرقية، وعن ذلك قالت: "ضمن دائرة اهتمامي التوزيع العادل للطاقة، وفي "ساعة الأرض" نوفر ساعة بالسنة من الطاقة المهدرة، لأننا أفرادا نهدر كثيرًا من الثروات والطاقات دون أن نشعر بأننا نسحب من الرصيد المستقبلي للأبناء".

وكان الدكتور خليل الثقفي الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أعلن في وقت سابق انضمام كوادر نسائية مدربة إلى الهيئة في جميع مجالاتها وفروعها، ومن ضمنها التفتيش البيئي، بهدف تنفيذ الجولات الميدانية على المنشآت؛ للتحقق من التزامها بالاشتراطات والمعايير البيئية ورصد المخالفات.

وشرعت الهيئة في توظيف النساء في مجال التفتيش ضمن برنامج لتطوير الالتزام البيئي لتغطية أعمال الرقابة البيئية بكل مناطق السعودية، والارتقاء بمستوى امتثال الجهات العامة والمعنية بالنظام العام للبيئة والمقاييس والمعايير البيئية الصادرة عن الهيئة، بما يدعم جهود الهيئة في الحد من التلوث بمختلف أنواعه، ويسهم في تخفيض التكلفة السنوية للتدهور البيئي في المملكة، وحماية الصحة العامة وتحسين جودة الحياة.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعيين بثينة أحمد عوض نائبًا لمدير الهيئة العامة للأرصاد في المنطقة الشرقية تعيين بثينة أحمد عوض نائبًا لمدير الهيئة العامة للأرصاد في المنطقة الشرقية



GMT 20:17 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 12:19 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 04:39 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

يتحدّث الفلك عن انفراج أزمة وخروج من حالة الإحباط

GMT 13:47 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عطور نسائية سموكي للخريف والشتاء رائحتها تخطف الأنفاس

GMT 11:50 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

تصميمات هذه الأحذية هي الأنسب لتنسيقها مع التنورة الميدي

GMT 10:31 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حذرة خلال هذا الأسبوع

GMT 09:44 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

"تومي هيلفيغر" تطلق تشكيلة ساعات مميزة جديدة

GMT 12:51 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

تجنبي الألوان الداكنة في الديكور الداخلي في موضة 2018

GMT 09:44 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

أطباق الجبن الشهيرة سر نجاح المطعم البريطاني في فرنسا

GMT 13:36 2017 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

9 فوائد لاستخدام العشب الصناعي

GMT 05:41 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

"ديور هوم" تكشف عن تصميماتها الحديثة في مجموعة "AW17"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle