arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

دُمِّرت البنية التحتية بأكملها بالإضافة إلى وجود ألغام أرضية

مهندسة مدنية سوريّة تكشف كيفية إعادة بناء العاصمة السابقة لـ"الخلافة"

لايف ستايل

لايف ستايلمهندسة مدنية سوريّة تكشف كيفية إعادة بناء العاصمة السابقة لـ"الخلافة"

ليلى مصطفى
لندن - ماريا طبراني

تعرض صحيفة "الإندبندنت" سلسلة جديدة للقاءات مِن سورية، وفي الجزء الأول يلتقي ريتشارد هول "ليلى مصطفى" التي شاهدت المدينة التي ترعرعت فيها واستولى عليها "داعش" تتعرّض للتدمير، والآن عادت المهندسة المدنية البالغة من العمر 30 عاما لإعادة التعمير.

تمر ليلى مصطفى في كل يوم في طريقها إلى مكتبها، بآثار المدينة التي نشأت فيها، تأخذها رحلتها عبر الشوارع التي ترى فيها أكثر من المعدن الملتوي والخرسانة المسطحة، كل يوم يُذكّرها بفجاعة مهمتها، كانت أدت معركة الرقة، وهي العاصمة السابقة لـ"داعش"، إلى إطلاق حملة من أكثر الحملات الجوية تدميرا في التاريخ الحديث، مما أدى إلى هدم الكثير من مبانيها إلى أنقاض، وكُلفت ليلى بإعادة تعميرها مرة أخرى، فتقول عن تلك المهمة: "لدينا الكثير للقيام به"، وتضيف: "لقد تدمّرت البنية التحتية بأكمها، فلا توجد كهرباء ولا اتصالات، وهناك ألغام أرضية في كل مكان، وكل الجسور هُدمت، ولا يزال المستشفى الرئيسي خارج نطاق العمل".

وتعدّ ليلى القائد المشارك في المجلس المدني في الرقة، إذ إنها أقرب ما يكون لرئيس البلدية في المدينة.. إن كون امرأة مسؤولة الآن عن ما كان في يوم من الأيام القلب النابض لحكم "داعش"، حيث أُخضعت النساء، هي مفارقة لا تفوتها، فقالت: "كانت النساء سجينات هنا، لم يُسمح لهن حتى بمغادرة منازلهن، كما لم يكن لديهن أي حقوق"، ثم أضافت أن "ما نبنيه الآن هو عكس ما فعله "داعش" تماما، لا تزال هذه الطريقة لإدارة الأمور غير مقبولة كليا لدى الجميع، ولكن ببطء، ببطء، تتغير الأمور"، إلا أن بعد مرور عام واحد على تحرير الرقة، بدأ بريق الانتصار يتلاشى، وبدأت الحقائق الصعبة بشأن إعادة الإعمار والمصالحة تفرض نفسها، مع تزايد التهديدات من الداخل والخارج، أصبح لدى القائدة الشابة طريقا ضيقا للنجاح.

وتعدّ الرقة موطنا لأكثر من 200 ألف شخص قبل الحرب معظمهم من العرب، لكن أيضا من الأكراد والمسيحيين والسريانيين والعلويين، كان ينظر إليها كمجتمع محافظ ومتأثر بشدة بالسياسة القبلية، وتجاهلتها الحكومة السورية إلى حد كبير، في عام 2011 أصبح بشار الأسد أول رئيس يزور المدينة منذ أكثر من 60 عاما، لكن الناس كانوا معروفين بكرم ضيافتهم، فكما يقول المثل: "في الرقة.. المنازل ليست لها أبواب".

تصف ليلى مدينة طفولتها بأنها "هادئة وبسيطة وجميلة"، وتصيف: "لم يحدث هذا التوسع الحضري في ذلك الوقت، إذ اعتاد الناس التنقل باستخدام التوك توك، وكان يمكن سماع صوت المياه الجارية في الفرات"، ذهبت ليلى لدراسة الهندسة المدنية على أمل توظيف مهاراتها في سورية، لكن الحرب الأهلية غيرت خطط الجميع، مع انزلاق البلاد إلى أعمال عنف في عامي 2011 و 2012، ظلت الرقة هادئة نسبيا، فلم تصل الحرب إليها حقا إلا في العام التالي.

واستولى متمردون من الجيش السوري الحر وجبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة في مارس/ آذار 2013، على المدينة من القوات الحكومية، وبعد أقل من عام جاء "داعش" إلى الرقة، وعند حدوث ذلك قررت ليلى الفرار، فدفعت للمهربين لنقلها مع عائلتها إلى الحسكة، على بعد 120 ميلا، لكن الدمار والبؤس الذي جلبه "داعش" إلى المدينة هو الذي سيقودها للعودة إلى هناك، وللسياسة، فمن أفضل للمساعدة في إعادة بناء الرقة أكثر من مهندسة مدنية عاشت حياتها كلها هناك.

تقول: "لم أفكر أبدا في أنني سأجلس هنا، لكن المعاناة في سورية، وما واجهته الرقة، كانت أشياء غير إنسانية. دفع هذا الوضع الجميع للمساعدة".

رغم خلفيتها التقنية فإن ليلى سياسية طبيعية، فغرفة الانتظار خارج مكتبها هي خلية تمتلئ بالنشاط، وهي تسرع خارجة إلى اجتماع لتعود لتحضر آخر، وتتوقف للتحدث إلى السكان المحليين الذين يأتون إليها بمشاكل يأملون في حلها، وتدخن، وتضحك مع ضيوفها، وتهيمن عادة على الغرفة، من الصعب تخيل رحيل أكثر جذرية لأمثال الرجال الذين حكموا هذه المدينة قبلها.

وينطبق الشيء نفسه على المؤسسة التي تقودها الآن، فبالنسبة إلى المدينة التي حكمها النظام السوري والمتمردون وإيزيس تباعا، فإن المجلس المدني شيء جديد، وهي تتألف من مزيج من المحامين والمهندسين والأطباء وزعماء العشائر ومجالس التكنوقراط، مع وجود ليلى كرئيس غير مُتَوَقع، وهي واحدة من العديد من الهيئات الإقليمية التي أنشأتها القوات الديمقراطية السورية (SDF) وهو تحالف عسكري لأغلبية كردية هزم "داعش" وأخرجها من شمال شرق سورية.

أعطيت هذه المجالس مساحة كبيرة للعمل، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وجود القوات الأميركية في الأراضي التي تسيطر عليها القوات الديمقراطية السورية، هناك نحو 2000 جندي أميركي على الأرض في شرق سورية لدعم قوات سورية الديمقراطية في القتال ضد "داعش".

وبينما لم تظهر الولايات المتحدة اهتماما كبيرا بدعم مشروع الحكم الذاتي الذي يقوده الأكراد في سورية، إلا أن وجودها قضى على تهديد تلك القوى التي كانت ترغب في تدميره: تركيا التي ترى أي محاولات كردية للحكم الذاتي تهديدا لحكمها على أراضيها الكردية، والحكومة السورية، التي وعدت بإعادة البلاد بأكملها تحت سيطرتها.

هذه التهديدات ليست شيئا صغيرا، وبقاء هذه المجالس غير مضمون بأي حال من الأحوال، ومع ذلك، فقد تم تصميمها لتكون أساسا للإدارة المستقلة التي يأمل الحزب الديمقراطي الاجتماعي أن تدوم أكثر من الحرب الأهلية، وهي تجربة ديمقراطية تم إبرازها كبديل لحكم الأسد.

تقول ليلى: "إننا نحاول إحياء مجتمع ديمقراطي يتلاءم مع جميع الآراء والمذاهب والجنسيات، دون تهميش أو استبعاد، وبالطبع، تلعب المرأة دورا أساسيا في بناء ذلك المجتمع الديمقراطي".

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهندسة مدنية سوريّة تكشف كيفية إعادة بناء العاصمة السابقة لـالخلافة مهندسة مدنية سوريّة تكشف كيفية إعادة بناء العاصمة السابقة لـالخلافة



GMT 13:35 2019 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:33 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 11:05 2023 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 06 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 11:09 2023 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب ألبومه الجديد

GMT 00:28 2023 الجمعة ,01 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 1 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 14:52 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

قرارات مصيرية تحسم كثير من المواقف

GMT 09:53 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 10:06 2020 الأحد ,19 كانون الثاني / يناير

الفنانة منة فضالي تودع جمهورها في مصر

GMT 14:53 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أبرز العطور برائحة الورود المنعشة لصيف 2019

GMT 10:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كل ما هو جديد في صيحات الأحذية لعام 2019

GMT 13:46 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

لفات طرح تناسب العباءات من وحي مدوّنات الموضة

GMT 11:46 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

2017 عام الأناقة الذي لا يمكن نسيانه تعرف على السبب

GMT 14:05 2016 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أزمة قلبية مفاجئة تودي بحياة مؤلف "فوق مستوى الشبهات"

GMT 17:21 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ما اغنى الفواكه بالفيتامينات لجسم الانسان

GMT 00:24 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

طرق فعالة لتأديب طفلك دون اللجوء إلى الصراخ أو الضرب

GMT 00:33 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

هل تنجح المناسبات السعيدة في إنعاش الحب بين الزوجين

GMT 18:22 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

 حسين فهمي يفضح ممارسات قناة الجزيرة ومغالطاتها ضده

GMT 18:54 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

إطلالات صيفية للشابات من وحي هبة نور

GMT 15:50 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

5 ألوان حوائط خالدة في عالم الديكورات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle