arablifestyle
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 17:31:55
لايف ستايل

الرئيسية

ضمن مبادرة "بلان إنترناشيونال إيجيبت" بهدف تمكينهن من القيادة المجتمعية

شابات مصريات يتقلّدن مناصب سفراء الدول الأجنبية لساعات عدّة في اليوم العالمي للفتاة

لايف ستايل

لايف ستايلشابات مصريات يتقلّدن مناصب سفراء الدول الأجنبية لساعات عدّة في اليوم العالمي للفتاة

اليوم العالمي للفتاة
القاهرة - لايف ستايل

ذهبت الطالبة المصرية أمنية محمد، من منزلها في القاهرة إلى مقر سفارة سويسرا في مصر، لتجلس على مقعد السفير، في مبادرة تهدف إلى تمكين الفتيات من القيادة المجتمعية، وهي المبادرة التي أطلقتها منظمة "بلان إنترناشيونال إيجيبت"، والتي تعمل في مصر منذ نحو 35 عاما من أجل تعزيز حقوق الطفل والمرأة في الدول النامية، وتشمل أربعين فتاة، لتتخذ من ترؤس الفتيات لمؤسسات وسفارات دولية في اليوم العالمي لدعم الفتيات طريقة رمزية للتمكين والتشجيع.

وتقول أمنية (16 عاما) إن الجلوس على مقعد سفير سويسرا مكّنها من معرفة قليلة عن كيفية سير العمل داخل السفارة، وكيف يتم مناقشة المشكلات، مثل الهجرة وحماية الفتيات، فيما لاقت الفتاة تعاونا من العاملين في السفارة.

وحظيت مبادرة "فتيات في أدوار قيادية في مصر" التي تم تفعيلها في اليوم العالمي للفتاة والموافق الحادي عشر من أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، باهتمام من السفارات والمنظمات الدولية المشاركة فيها، فنشرت عددًا من السفارات في مصر صورًا للفتيات على مقاعد الرئاسة من خلال الصفحات الرسمية عبر "فيسبوك"، مثل سفارة بلجيكا وسويسرا، وشملت المبادرة سفارات 25 دولة من بينها العراق والأرجنتين والدنمارك وبريطانيا والسويد والولايات المتحدة وآيرلندا وتركيا وألمانيا، كما سمحت المبادرة للفتيات بأن يتقلدن رئاسة منظمات دولية في مصر أبرزها برنامج الأغذية العالمي، والاتحاد الأوروبي، واليونيسيف ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ومؤسسات رسمية مصرية وهي المجلس القومي للأمومة والطفولة، ووزارة التضامن الاجتماعي.

وتضيف أمنية "شعرت أن لي رأيا وصوتا مسموعا. سعدت بأن ما قدمناه من توصيات مثل الاهتمام بأدوار الفتيات وإنشاء مراكز لدعمهن أُخذت على محمل الجد".

وجاءت مشاركة الفتيات بدعم من وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، التي سمحت وزيرتها غادة والي أيضا بأن تتقلد فتاة (مي صلاح) منصبها لساعات، بأن تطلع على البريد والطلبات التي ترد إلى مكتب الوزيرة، وتعرف كيف تدير الوزيرة هذا الشأن، بحسب مسؤولة في منظمة "بلان إنترناشيونال إيجيبت".

وعن كيفية اختيار تلك الفتيات، تفسر منسقة الفعاليات بالمبادرة هالة كامل، أن هؤلاء الفتيات شاركن مسبقا في برامج توعية ممتدة منذ سنوات، وكذلك أنشطة مجتمعية، ثم جاء ترشيحهن للمشاركة في المبادرة التي بدأ العمل عليها منذ سبتمبر (أيلول) الماضي.

وتقول هاجر أحمد زكريا (20 عاما) والتي شاركت في المبادرة متقلدة رئاسة سفارة بلجيكا "على الأقل كسرنا الحاجز النفسي لتولي منصب كبير. شعرت أننا يُمكن أن نكون صُناع قرار في المستقبل"، وتضيف أنها لاقت ترحيبا من السفارة، وتعرفت بشكل نسبي كيف تصبح سفيرة ليوم واحد فقط.

وعقب قضاء ثلاث ساعات داخل مكتب السفارة، ذكرت هاجر أن هناك انطباعات عدة تُركت بداخلها، مثل أن هناك أحكاما مسبقة تطارد السيدات في المناصب القيادية، تحتاج إلى مبادرات من أجل تقبل وجود السيدات بها. الفتاة شاركت في مبادرة محلية بقريتها أبو مسلم بالجيزة من بين أهدافها كسر الصورة النمطية عن تولي النساء للمناصب القيادية".

وعملت كل من أمنية وهاجر وأخريات في مبادرات سابقة في قراهم ومدنهم في مصر على التوعية بدور النساء، عقب أن خضعن لتدريبات توعية عن تولي المرأة للقيادة في مجتمعها، وقبل تولية الفتيات المناصب في إطار المبادرة، تم تنظيم عدد من الفعاليات المجتمعية من المنظمة في ثماني محافظات مصرية وهي: الإسكندرية، وأسيوط، والبحيرة، والقاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج. وقد شملت هذه الأنشطة المحلية مجالس قروية صورية وحوارات اجتماعية وأيامًا للتوعية بشأن سلامة الفتيات والقيادة والصحة.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للفتاة قد تم إطلاقه في عام 2012 عقب دعوة عالمية من عدد من الفتيات لتأسيس هذا اليوم بقرار من الأمم المتحدة، يهدف إلى التركيز على حياة الفتيات، والعمل على تعزيز حقوقهن وكسب التأييد المجتمعي لهن.

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شابات مصريات يتقلّدن مناصب سفراء الدول الأجنبية لساعات عدّة في اليوم العالمي للفتاة شابات مصريات يتقلّدن مناصب سفراء الدول الأجنبية لساعات عدّة في اليوم العالمي للفتاة



GMT 14:15 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

وجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلوجهَّت رسالة لمتابعيها "البس ما يسعدك"
لايف ستايلهاني شاكر يؤكد أن نقابة الموسيقيين على شفا الإفلاس

GMT 15:38 2020 الأحد ,19 تموز / يوليو

إثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح
لايف ستايلإثيوبيا تطلق خدمة جديدة لجذب السياح

GMT 15:36 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

أساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري
لايف ستايلأساليب مكياج ناعم من هنادي الكندري

GMT 07:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

أفكار جديدة ومبتكرة لتصميم الجلسات الخارجية

GMT 22:30 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي أهم فوائد أكل كبدة الغنم

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 07:47 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر رائع من تصميم زوجته جوري خان

GMT 18:09 2020 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

ديكورات جذابة من البراميل

GMT 12:36 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

10 إطلالات أبرزت جمال "نفرتيتي السينما" سوسن بدر

GMT 07:34 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشفي أجمل "كوش" الأفراح الجديدة لعروس 2020

GMT 20:49 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

يعلم أني أحبه ومع ذلك يتهرب مني

GMT 10:29 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

نبيل شعيل يدعو "دعاء المطر" على طريقته الخاصة عبر "إنستغرام"
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle